اقتصاد وأسواق

تقييم‮ »‬بيتي‮« ‬كصفقة متكاملة تشمل‮ ‬187‮ ‬فدان أرض حول المصنع


كتب - أيمن عبدالحفيظ:
 
تستعد شركة »المراعي« السعودية لبدء توسعة مصنع »بيتي« الذي اتفقت علي الاستحواذ علي كامل اسهمه، علي أن تتم هذه التوسعات علي مرحلتين، الأولي خلال العام الأول من الصفقة عبر زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع الحالي للشركة الواقع بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، للوصول به إلي طاقته القصوي، علي أن تبدأ في العام التالي خطوات التوسع باستغلال قطعة الأرض الضخمة التي تحيط بالمصنع البالغة مساحتها 187 فداناً.

 
كانت شركة المراعي السعودية، أكبر منتج للألبان والعصائر في الشرق الأوسط، قد أعلنت أمس الأول عن توقيعها اتفاقاً نهائياً للاستحواذ علي %100 من أسهم الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي »بيتي« مقابل قيمة إجمالية تبلغ 645 مليون جنيه.
 
وقامت شركة »إتش سي« للأوراق المالية والاستثمار بدور المستشار المالي لشركة المراعي في هذه الصفقة، وينتظر أن تنفذ الشركة الصفقة في البورصة خلال فترة تتراوح بين 3 وأربعة أسابيع علي أقصي تقدير، بينما قام مكتب »حلمي وحمزة وشركائه« بدور المستشار القانوني ومكتب »ديلويت« بدور المستشار المحاسبي لشركة المراعي في الصفقة.
 
واعتبرت رنا درة، نائب رئيس شركة »إتش سي« صفقة استحواذ المراعي علي بيتي إحدي أهم الصفقات في قطاع الأغذية الإقليمي في الآونة الأخيرة، وفتحت الباب لدخول كبري الشركات الخليجية سوق الألبان المصرية، بما يمهد لتغيير خريطة هذه السوق.
 
أوضحت درة في تصريحات لـ»المال« أن خطاب النوايا الذي تم توقيعه بين الطرفين في نوفمبر الماضي أعطي »المراعي« الحق الحصري في التفاوض مع مساهمي شركة »بيتي«  للاستحواذ عليها، مما قطع الطريق علي أي جهة أخري للمنافسة علي الصفقة.
 
وأضافت أن الأراضي المجاورة للمصنع كانت مملوكة لإحدي الشركات الشقيقة لشركة »بيتي«، ورفضت الإفصاح عن قيمة الأراضي بمفردها، وتابعت أن التقييم تم كصفقة متكاملة تشمل المصنع والأرض المجاورة له، كما أخذ في الاعتبار الاستثمارات التي ستضخها الشركة السعودية والتدفقات النقدية المتوقعة عنها، وأدت نتائج الفحص النافي للجهالة القانوني والمالي إلي تعديل التقييم الأولي للصفقة.
 
ووفقاً للدراسات السوقية التي أجراها أطراف الصفقة، تستحوذ شركة »بيتي« علي ما بين %7 و%10 من سوق الزبادي في مصر، وما بين %5 و%7 من سوق اللبن المعبأ.
 
وأرجعت نائب رئيس شركة »إتش سي« الاهتمام الكبير من جانب شركة »المراعي« بالاستحواذ علي شركة »بيتي« إلي مصنعها يعد من أحدث المصانع المنتجة للألبان والعصائر في مصر، وأشارت إلي أن »المراعي« اختبرت السوق علي مدار عام كامل بدأت خلاله في تصدير منتجاتها إلي مصر، ووقفت خلاله علي احتياجات المستهلكين والخطة التسويقية الملائمة، وينتظر أن يتم تصنيع عدد كبير من منتجات المراعي في مصنع »بيتي« في غضون عام من الآن.
 
وارتفعت قيمة مبيعات شركة »بيتي« خلال الأربع سنوات الماضية من 50 مليون جنيه إلي نحو 300 مليون جنيه سنوياً، وتصدر إنتاجها إلي 25 دولة.
 
وتعد شركة »المراعي« السعودية أكبر منتج في قطاع الألبان بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وتصدر منتجاتها المتعددة من الألبان والعصائر والمخبوزات إلي جميع دول المنطقة، وبلغ إجمالي مبيعاتها 5 مليارات ريال سعودي في العام الماضي، وحققت صافي ربح بلغ 910 ملايين ريال.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة