اقتصاد وأسواق

بريطانيا ترسل مليون يورو لقبرص لإغاثة عسكرييها


عبدالغفور أحمد محسن:

قالت وكالة أنباء "سي إن إن" الأمريكية إن بريطانيا أرسلت ، اليوم الثلاثاء ، مليون يورو بشكل نقدي الى قبرص ، في اجراء طارئ لمساعدة بعض افرادها العسكريين الذين عجزو عن سحب اموال من حساباتهم المصرفيه بسبب أزمة البنوك القبرصية الحالية .

و كان البنك المركزي القبرصي قد قرر وقف جميع التعاملات في مصارف البلاد بشكل مؤقت تفاديا للإقبال الكبير من قبل عملاء هذه البنوك على سحب ودائعهم، في الوقت الذي اجتمع فيه البرلمان القبرصي لبدء عملية المصادقة على خطة الإنقاذ المالية التي تمّ التفاوض في شأنها مع الاتحاد الأوروبي.

و تنتظر المصارف في قبرص قرار البرلمان اليوم لاعادة فتح ابوابها امام المودعين الذين يسعون لسحب ودائعهم في حال أقرّ البرلمان القبرصي الخطة الاوروبية المتمثلة بفرض ضريبة على الودائع.

وكان وزراء مالية اليورو اتفقوا على منح قبرص مساعدات تبلغ نحو عشرة مليارات يورو ، وتضمّن الاتفاق إلزام القطاع المصرفي القبرصي بالمشاركة في هذا البرنامج بتحصيل ضريبة بنسبة 6.75 % على الودائع الأقل من 100 ألف يورو وبنسبة 9.9 % على الودائع التي تزيد عن 100 ألف يورو في المصارف القبرصية.

يذكر ان  قواتا بريطانية تتمركز في قاعدة ديكيليا العسكرية بالقرب من مدينة لارناكا الواقعة جنوب شرقي الجزيرة ، بالاضافة إلى  قاعدة أخرى جويه في أغراتور التي تقع على بعد 120 كيلومترا غرب قبرص .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة