بورصة وشركات

أصول مالية بالسوق المحلية وراء أزمة «أوراسكوم للتنمية» مع البورصة السويسرية


كتب - شريف عمر :

 

كشفت سارة الجواهرجى، مدير علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم القابضة للتنمية، عن أن الأصول المالية المدرجة فى القوائم المالية النهائية للعام السابق، والتى أدت إلى قيام البورصة السويسرية بفرض غرامة على الشركة تبلغ 15 ألف فرنك، موجودة بداخل مصر، وشددت على أن الشركة تعمل فى الفترة الراهنة على إعادة تصنيف هذه الأصول فى القوائم المالية النهائية للنصف الأوف من العام الحالى .

 

وقامت «أوراسكوم القابضة للتنمية » بتصنيف اثنين من استثماراتها المالية تحت بند استثمارات متاحة للبيع، ولم يتم التعرف على خسارة الشركة بهما ضمن بند «أرباح أو خسائر » الشركة التشغيلية خلال 2011 ، خاصة مع حدوث انخفاض كبير فى القيمة العادلة لهما، بنسبة تتراوح بين 61 و %63 من التكلفة الاستثمارية، وهو ما دفع البورصة السويسرية إلى افتراض أن تكون هناك زيادة بقيمة 35 مليون فرنك سويسرى على الخسارة التشغيلية لتصبح 111 مليون فرنك سويسرى بدلاً من 76 مليون فرنك، والمدرجة فى القوائم المالية لـ 2011.

 

وأكدت سارة أن الشركة توصلت إلى اتفاق مع إدارة البورصة السويسرية، على استبعاد بند الأصول المالية المتاحة للبيع فى القوائم المالية للعام الماضى من باقى الأصول، الأمر الذى سيتلزم إجراء تقييم لتحديد قيمة الاضمحلال مع إدراج أى خسائر أو انخفاضات فى القيمة ضمن الإيرادات الشاملة الأخرى، وشددت على أن هذه الطريقة لن تؤثر على الخسارة التشغيلية فى العام السابق .

 

واتفقت الشركة مع البورصة السويسرية على تصحيح بعض المخالفات التى وردت فى القوائم المالية بنهاية العام الماضى، والتى جاءت مخالفة لمعايير المحاسبة الدولية وتطالب بوجود اضمحلال فى الأرباح التشغيلية فى حال انخفاض القيمة العادلة لنسبة تصل إلى %20.

 

وعلى جانب آخر أشارت سارة إلى استمرار عمليات التجهيزات الداخلية وواجهة فندق شيردى اندرمات بسويسرا، مؤكدة قيام الشركة بافتتاح الفندق فعلياً مع بدايات العام المقبل، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ ما يقرب من %90 من أعمال الحفر وزرع الممرات والبحيرات الصناعية لمشروع ملاعب الجولف .

 

ولفتت مدير علاقات المستثمرين بالشركة إلى أن الشركة تنتظر فى الفترة الراهنة التعاقد مع أى من شركات إدارة الفنادق العالمية للشروع فى تحديد المخطط الزمنى لبداية الأعمال الإنشائية لتطوير فندق كلوب ميد بالمغرب . وكانت مؤشرات نتائج الأعمال للشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد كشفت عن تكبدها صافى خسارة يصل إلى 27.685 مليون فرنك مقارنة بصافى خسارة بلغ 15.798 مليون فرنك خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة