أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

دراسة ضخ استثمارات بالأسواق العربية والناشئة‮.. ‬والطرح بالبورصة مستبعد حالياً


ياسمين منير - رضوي إبراهيم
 
تعتزم شركة »القاهرة القابضة« للاستثمارات المالية اجراء حركة توسعات محلية واقليمية خلال الربع الأخير من العام الحالي، تبدأ بفتح سلسلة فروع لتلقي الأوامر بالقاهرة بالاضافة الي العمل علي رفع نسبة مساهمتها بشركة »جلوبل كابيتال« للسمسرة الي حوالي %51 قبل نهاية العام الحالي.. بالإضافة الي تشغيل ابسليوت الاماراتية للسمسرة.

 
 
 أشرف سلمان
وأوضح أشرف سلمان، الرئيس التنفيذي للشركة في حوار خاص لـ»المال«، استراتيجية التوسعات التي تستهدفها القاهرة القابضة خلال العام الحالي، التي تتضمن فتح ثلاثة فروع جديدة لتلقي الاوامر، التي سيكون أولها فرع بمنطقة الزمالك خلال الشهر المقبل يليه فرع بالمهندسين وآخر بمدينة نصر، بفارق زمني لا يتجاوز شهرين بين افتتاح كل فرع منهما.
 
وأشار سلمان الي أنه تم بالفعل التعاقد علي مقرات الفروع الثلاثة، ويتم حالياً عمل التجهيزات النهائية بالتزامن مع تأهيل الكوادر التي ستدير هذه الفروع، لافتا الي أنه سيتم اختبار اداء الفروع خلال الفترة الاولي من التشغيل تمهيدا لتحويل المتميز منها الي فرع تلقٍ وتنفيذ أوامر.
 
وأرجع سلمان أسباب رفع حصة مساهمة الشركة بشركة »جلوبل كابيتال« للسمسرة التي من المقرر وصولها الي %51 رغم استحواذها علي كامل أسهم شركة كايروكابيتال للسمسرة الي ثلاثة اسباب رئيسية يأتي في مقدمتها استحواذ شركة »جلوبل« علي نوعية متميزة من العملاء متوسطي الملاءة المالية، الذين تتراوح محافظهم الاستثمارية بين 600 ألف جنيه وثلاثة ملايين جنيه.
 
وأشار الي أن هذه الشريحة من العملاء يصعب الوصول اليها دون تاريخ طويل لنشاط الشركة، علي خلاف شريحة المؤسسات التي يسهل تحديدها وبالتالي سهولة محاولة جذبها وايضا شريحة المتعاملين الافراد التي يمكن الوصول اليها من خلال الرعاية والانتشار الجغرافي للفروع.
 
وأضاف أن السببين الآخرين لرفع حصة الشركة في »جلوبال كابيتال« يعودان الي هيكل المساهمة الجيد للشركة، والادارة المتميزة التي تتمع بتوافر الكوادر ذوي الخبرة الواسعة والقادرة علي الارتقاء باداء الشركة خلال مرحلة التوسعات المقبلة.
 
واستعرض الرئيس التنفيذي للشركة أهم ملامح الخطوات التي اتخذتها الشركة منذ الاستحواذ علي الشركات الثلاث الاولي وتأسيس الشركة القابضة في سبتمبر 2008، خاصة في ظل تزامن عملية التأسيس مع بدء نشوب الازمة المالية العالمية وتداعياتها المختلفة علي اسواق المال، قائلا إن الاستفادة الوحيدة من التوقيت العصيب لتأسيس الشركة تتمثل في استحواذها علي الكوادر ذات الخبرات الواسعة في مجالات الاوراق المالية المختلفة التي تخلت عن وظائفها السابقة في ظل حركة تخفيض التكاليف التي أجرتها عدة بنوك الاستثمار المحلية، مما ساعد علي تكوين قاعدة عريضة من هذه الكوادر التي مثلت البنية الاساسية للشركة في الاشهر الاولي من نشاطها.
 
وأضاف أن الشركة بدأت بالفعل جني ثمار استثمارها في هذه الكوادر من خلال دعم قدرتها علي اتخاذ العديد من العمليات الاستثمارية الضخمة بالتوازي مع قطاعات الاستثمار المباشر وبنوك الاستثمار ومراكز البحوث والدراسات ونشاطي السمسرة وادارة الاصول والمحافظ بالاستعانة بقسم تكنولوجيا المعلومات الذي يمد هذه القطاعات بجميع الانظمة اللازمة بما ينعكس بدوره علي العائد الاستثماري.
 
وأشار سلمان الي عدد من الخطوات المهمة التي اتخذتها الشركة مؤخرا في ظل تداعيات الازمة العالمية أبرزها زيادة رأسمال شركة ادارة المحافظ بصورة ضخمة من 2.750 مليون جنيه الي حوالي 25 مليون جنيه، بهدف الحفاظ علي حجم الاصول التي تقوم بإدارتها والبالغة حوالي 2.4 مليار جنيه من خلال دعم ثقة المتعاملين بالشركة عن طريق التوازن بين رأس المال الجديد، وحجم الاصول المدارة علاوة علي جذب شرائح جديدة من المستثمرين، الذين سيجدون في الملاءة المالية الجديدة للشركة القدرة علي توفير افضل الانظمة والخدمات القادرة علي رفع كفاءة ادارة أصولهم ومحافظهم المالية.
 
وأضاف أن القاهرة القابضة قامت بتوظيف جزء من قيمة الزيادة في تأسيس إدارة للأبحاث والدراسات المتخصصة في ادارة المحافظ والاصول من منظور البحث عن أفضل أوجه الاستثمار المتاحة buyside Research التي تختلف بصورة كبيرة عن ادارات البحوث بشركات السمسرة، والتي تهدف الي بيع الخدمة للعميل Sell side Research .
 
وفيما يتعلق بنشاط بنوك الاستثمار قال الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة القابضة إن هذا النشاط تركز عمله في تنظيم عمليات التمويل للشركات العاملة بالسوق المحلية، بالاضافة الي عمليات اعادة الهيكلة للكيانات المؤسسية، وذلك لإيجاد ميزة تنافسية للشركة من خلال الارتقاء بدرجة الكفاءة في انجازها بجانب المشاركة المناسبة للملاءة المالية للشركة في باقي عمليات بنوك الاستثمار.
 
وعلي المستوي الاقليمي قال سلمان إن حركة التوسعات الاقليمية ستبدأ بتشغيل الشركة الاماراتية قبل نهاية العام الحالي من خلال البحث عن مصادر تمويل خارجية سواء من خلال الاقتراض أو الشراكة لزيادة رأسمالها المدفوع الي 30 مليون درهم، الذي يمثل الحد الادني لرأس المال القادر علي تلبية متطلبات تشغيل الشركة الاماراتية التابعة.
 
وأوضح سلمان أن الشركة تركز حاليا علي نشاطها المحلي، لكنها تدرس دخول الاسواق العربية والاجنبية الناشئة في مقدمتها سوق السعودية وعمان، من خلال بحث الدخول بشراكة مع أحد مستثمري هذه الاسواق سواء الافراد أم المؤسسات.
 
ولفت سلمان الي أن السوق العمانية تحمل العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة إلا أنها لا تزال صغيرة مما يعطي للشركة مساحة مناسبة من الوقت قبل التواجد لاقتناص افضل الفرص المتاحة، مشيرا الي عدد من الاسواق الاخري التي تدرس الشركة دخولها مثل سوق المغرب والسوق البرازيلية خاصة. وأكد أن سبل الاستثمار في الاخيرة مختلفة نسبيا عن نظيرتها في الاسواق الناشئة، نظرا لارتفاع معدل العائد علي السندات الحكومية الذي يبلغ حوالي %7 علي الدولار، الذي يمثل ابرز استثمارات هذه السوق.
 
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة »القاهرة القابضة« أن التواجد بالاسواق السابقة لن يتحقق دون توافر عدد من العوامل الرئيسية بدءاً من كفاءة البنية الأساسية للشركة، التي تؤهلها لإجراء تغطيات بحثية ودراسات شاملة عن الاسواق المختلفة قبل الدخول بها بالاضافة الي دعم البنية التكنولوجية لاستيعاب التعامل في أكثر من سوق علاوة علي أهمية توافر العوامل الاقتصادية المناسبة، التي ترجح جدوي الاستثمار بهذه الاسواق.
 
واستبعد سلمان اتجاه الشركة خلال الوقت  الراهن لطرح اسهمها في البورصة لعدد من الاسباب يتمثل أهمها في ضرورة بلوغ الشركة درجة مطمئنة من الافصاح والشفافية التي تمكنها من تعظيم قاعدة مساهميها من خلال الطرح في البورصة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة