أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

شكوك حول نجاح «السكك الحديدية» فى تفعيل مخطط النقل متعدد الوسائط


السيد فؤاد - يوسف مجدى

تستعد هيئة السكك الحديدية لتفعيل النقل اللوجيستى عبر استغلال شبكاتها الممتدة داخل الموانئ، علاوة على قربها من المناطق الصناعية، وقد طرحت الهيئة مزايدة خلال الشهر الماضى على شركات الشحن اللوجيستى لتولى تشغيل تلك الخدمات عبر التعاقد مع الهيئة، وسادت حالة من الجدل بين شركات الشحن حول جدوى المنافسة على ذلك المشروع فى الوقت الراهن .

من جهته قال المهندس رشاد عبدالعاطى، نائب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر لقطاع البضائع، إن الهيئة تستهدف تعظيم نقل البضائع بنسبة %70 خلال العام المالى المقبل .

وعول عبدالعاطى على نجاح تجربة الهيئة فى تفعيل النقل اللوجيستى عبر خطوطها، مشيرًا إلى فض المظاريف الفنية يوم 20 من الشهر الحالى .

على صعيد متصل، لفت المهندس سعيد حامد، نائب رئيس الهيئة لقطاع البنية الأساسية إلى انتهاء مشروع مد خطوط سكك حديد بين منطقة بئر العبد وصولاً إلى رفح فى نهاية العام الحالى، بطول 125 كم، وتكلفة تقدر بـ 230 مليون جنيه، مضيفًا أنه من المقرر مد وصلة بطول 27 كم إلى ميناء شرق بورسعيد بهدف نقل البضائع عبر خطوط السكك الحديدية .

فى السياق نفسه قال مصدر مسئول فى هيئة الموانئ البرية والجافة، إن الحكومة وافقت على تخصيص 10 آلاف متر فى مدينة أكتوبر خلال الفترة الماضية، للبدء فى تنفيذ ميناء جاف يساهم فى تخزين البضائع المنقولة عبر خطوط السكك الحديدية .

وأكد أن اتجاه الدولة لتفعيل النقل عبر خطوط الهيئة كفيل بتقليل فاتورة استهلاك الوقود، نظرًا لانخفاض الاستهلاك عبر نقل البضائع بواسطة خطوط السكك الحديدية، مقارنة بالنقل عبر الطرق البرية .

من جانبه قال محمد أبوالعلا، رئيس مجلس إدارة شركة «دريم 2» للشحن إن الشركة تعكف على دراسة المنافسة على المزايدة لإنعاش نشاط نقل البضائع عبر الشركة .

فى السياق نفسه أكد السيد الوكيل، ناذب رئيس مجلس إدارة شركة «يورو ترانس » للشحن عزوف الشركة عن المزايدة التى طرحتها هيئة السكك الحديدية، متوقعًا عزوف شركات الشحن عن المنافسة عليها بسبب اضطراب الأوضاع الأمنية والاقتصادية وتدنى مستوى كفاءة هيئة السكك الحديدية .

وأشار إلى أن الخط الملاحى العالمى «APL» أخفق فى تنفيذ مشروع مماثل قبل نحو 4 سنوات، كان يهدف لنقل البضائع من ميناء الأدبية على البحر الأحمر إلى ميناء الإسكندرية .

من جانبه أكد مصدر مسئول بميناء الإسكندرية أن اتجاه هيئة السكك الحديدية لعملية الربط بين العملاء ومخازنها وبين الموانئ خطوة مهمة فى الوقت الذى تدخل فيه خطوط السكك الحديدية إلى موانئ الإسكندرية، والتى بدورها تتحكم فى أكثر من %60 من التجارة الخارجية لمصر «صادرات وواردات ».

وأضاف أنه فى حال نجاح هذا الاتجاه فيمكن سحب نحو %20 على أقل تقدير من النقل عبر الطرق، مطالبًا بضرورة اشتراط وزارة النقل فى تلك المزايدة دخول شركات مرحلى البضائع والتى يمكنها استخدام المزيد من الوسائل الخاصة بالنقل عبر السكك الحديدية .

ولفت مسئول ميناء الإسكندرية إلى أن شركات مرحلى البضائع لديها الخبرة والاتصالات بالعملاء بما يضمن اقتصادية تشغيل نقل البضائع عبر السكك الحديدية، واستمرار هذا النشاط دون توقف .

من جهته أوضح أحد أعضاء غرفة ملاحة الإسكندرية أن المزايدة لاقت الترحيب من قبل العاملين فى النقل البحرى والسوق الملاحية، خاصة أنه لأول مرة تنفذ وزارة النقل ما يعرف بالنقل متعدد الوسائط من خلال القطاع الخاص، والذى لديه الآلية التى تضمن استمرارية هذا النشاط .

ولفت إلى أن هيئة السكك الحديدية لديها خطوط متصلة بمعظم الموانئ إن لم يكن جميعها، فتدخل السكك الحديدية داخل موانئ الإسكندرية ودمياط وغرب وشرق بورسعيد والسخنة، بما يمكنها من نقل جميع البضائع سواء الحبوب والسكر والحاويات حتى الصب السائل، إلا أنه لا يزال ينقصها عنصر الأمان، مطالبًا بضرورة تطبيق تكنولوجيا التتبع للعربات بما يعرف بـ «الجى بى إس » «GPS».

أشار مسئول غرفة ملاحة الإسكندرية إلى ضرورة قيام هيئة السكك الحديدية بعدة إجراءات قبل تدشين هذا المشروع منها استخدام الأراضى التابعة للهيئة وعلى خطوط نقل البضائع فى إنشاء موانئ جافة، بالإضافة إلى تزويد تلك الموانئ الجافة بالمعدات اللازمة من شحن وتفريغ البضائع، خاصة أن الهيئة لم توضح بكراسات الشروط من المسئول عن تلك العمليات، والتى تعد مكلفة للغاية، ودونها لن يكتب هذا المشروع النجاح .

فى السياق نفسه قال اللواء شيرين حسن، رئيس قطاع النقل البحرى سابقًا، إن هيئة الجايكا اليابانية أوصت بضرورة تدشين موانئ جافة بشأن توفير فاقد فى البضائع المنقولة يقدر بـ %40 من إجمالى المنقول .

ولفت إلى أن مشروع السكك الحديدية يعد بديلاً لتنفيذ محور برى يربط بين ميناء العين السخنة، وصولاً إلى مدينة 6 أكتوبر وكانت وزارة النقل تخطط لتنفيذه .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة