بنـــوك

بحث تعزيز التعاون بين الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية


 أ ش أ:

بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه اليوم الاثنين، مع رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكربارتي، الذي يزور المملكة حاليا، آليات تكثيف التعاون بين الأردن والبنك في ضوء بدء البنك أعماله في الأردن والبرامج التي يمكن أن يقدمها للمملكة للمساهمة في دفع جهود وخطط التنمية.

 
   الملك عبد الله الثانى
وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، أن الملك عبد الله الثاني تطرق، خلال اللقاء، إلى الإصلاحات التي يعمل الأردن على تنفيذها في المجالات المختلفة، خصوصا الاقتصادية منها بهدف تحسين أداء الاقتصاد الوطني وتعزيز البيئة الجاذبة للاستثمارات، مشيراً إلى التحديات التي يواجهها الأردن في مجالات الطاقة والجهود المبذولة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

من جانبه، أكد شاكربارتي استعداد والتزام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتقديم المساعدات الفنية والتنموية للأردن حيث سيقوم البنك الذي يفتتح مكتباً دائماً له في عمّان في يونيو المقبل، بتوسعة عملياته لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة كإحدى الأولويات الرئيسية له.

وسيقوم وفد من البنك بزيارة للأردن لبحث فرص إقامة مثل هذه المشروعات، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة، والنقل، والأسواق المالية.

 وكان البنك قد موّل عدة مشروعات أردنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنحو 165 مليون دولار أمريكي.

وأشاد شاكربارتي بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي تحققت في الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على جميع الدول والتي يزيد من حدتها الاضطرابات التي تشهدها المنطقة، والأعباء الإضافية الكبيرة التي يتحملها الأردن جراء استمرار الأزمة في سوريا.

ووجه شاكربارتي للعاهل الأردني دعوة رسمية مشتركة من البنك ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، لحضور مؤتمر مجلس حكام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي سيعقد في اسطنبول خلال شهر مايو المقبل، لعرض النموذج الأردني الإصلاحي في المجالات السياسية والاقتصادية.

يذكر أن الأردن وقع مؤخرا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقية ينشأ البنك بموجبها مكتباً له في عمان لإدارة عملياته في الأردن، وهي الخطوة التي تعد مهمة للتعاون بين الجانبين، وسيكون لها عوائد ومنافع كثيرة على الاقتصاد الأردني.

 




بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة