أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

معايير الشركات المصرية الكبري لاختيار الموظفين الجدد


المال -خاص

يعترف المتخصصون في استشارات التوظيف بأن اختيار الموظفين ليس بالعملية السهلة إلا أنه من الممكن جعلها أكثر يسراً، إذا كانت الشركة متأكدة من أنها قامت باختيار الأشخاص المناسبين وفق أساليب علمية لأن الحقيقة تبقي أنه عند اختيار أشخاص جدد للالتحاق بالعمل تكون الشركة قد اتخذت قراراً اداريا له انعكاسات مباشرة علي أسلوب العمل بالشركة.


ولن نكون مبالغين في تحديد الأهمية التي تحتلها عملية اختيار الموظفين حيث يؤكد المتخصصون في الموارد البشرية أنها تستند في فعالية نجاحها علي مقاييس عالمية قد تصل إلي 30 اختباراً في عملية التقييم الموضوعي والشخصي للموظف ويتم في نهايته التحديد الدقيق وبالنسبة المئوية لمهارات المتقدم للوظيفة.

لكن واقع أغلب الشركات المصرية يشير إلي أن عملية اختيار الموظف وفق المقابلة والعلاقات الشخصية التي تتعرض للعديد من العوامل النفسية والاجتماعية ولذلك يؤكد المسئولون بهذه الشركات أنها الأفضل في الاختيار الناجح.

أما أبرز المعايير التي تستند إليها الشركات المصرية في اختيار الموظفين فهي كما يقول «نائل عمر» مدير المشروعات بمركز الخبرات المهنية للإدارة «بميك» PMEC ترتبط بعدة عوامل هي:

> مستوي الوظائف التي تسعي إليها الشركات المتوسطة والعليا والمسئوليات التي سيتم تكليف الموظف بها وقدرته علي آدائها.

> المرتب المحدد للوظيفة والمتوقع أن يطلبه الموظف وهو ما يتحدد بطريقة متغيرة في حالة ما إذا كانت الوظيفة جديدة أو مطلوبة في تخصص معين ترغب الشركة في سد النقص فيه.

> المزايا والحوافز التي ستعود علي الشركة من عمل هذا الموظف بالمؤسسة حيث يوضح مدير مشروعات مركز «بميك» ان الشركات ذات الخبرة العالمية تمنح زيادة تتراوح بين 30 % إلي 40 % عن مثليتها الوطنية لذا تختار موظفيها وفقاً لمعايير صارمة مبنية علي الخبرة والكفاءة.

وإضافة إلي هذه العناصر الموضوعية التي تتبعها الشركات في عمليات اختيار فريق العمل يشير مدير مشروعات مركز «بميك» إلي بعض العوامل الشخصية لدي بعض المديرين في اختيار الموظفين وترتبط بـ:

> اسم الشركة يلعب دورا في عملية الانتقاء بصورة هامة لدي الشركات الكبري فهي تحدد من خلاله عوامل هامة للمتقدمين ويشير إلي مدي الصعوبة في الالتحاق بشركتي المحمول في مصر نظراً للقيود التي تضعها في سياسة قبول العاملين.

> الخبرة العائدة علي الشخص والشركة من قبول والتحاق الموظف للعمل بالشركة حيث تضع ادارات الموارد البشرية بالشركات الكبري في مصر مدي الخبرة التي سيحققها الموظف من الشركة أو مدي استفادتها من خبراته.

> العوامل الذاتية في اختيار الموظفين تلعب دورا في بعض الحالات من جانب مديري الإدارات واستلطاف مدير العمل لهذا الموظف من عدمه.

وترتبط عملية اختيار الموظفين الاكفاء بشكل ناجح في المقام الأول بالاختيار السليم منذ البداية وبالتحديد أثناء المقابلات الشخصية حيث تلعب المعايير الموضوعية دوراً هاماً في مدي حصول الشركة علي الموظف الأمثل بشكل يعكس مدي مصداقية الشركة ونجاح ادائها بعد ذلك ويؤكد خالد الطيب مدير التسويق بشركة «ديناميك» DYNAMIC للسمسرة المالية علي أن الشركة تطبق معايير عملية وموضوعية صارمة في اختيار العاملين بها بحيث يراعي في قبول المتقدم لوظيفة التسويق ان يكون:

> ذا قدرات خاصة في مجال تسويق الاستثمارات المالية التجارية المرتبطة بنشاط الشركة.

> لديه الطموح والرغبة في الترقي عبر الطرق الشرعية وليس بالتسلق والتزلف، وذلك عن طريق الدورات التدريبة في التحليل المالي سواء في مصر أو خارجها أو استكمال الدراسات الاكاديمية للحصول علي شهادات متقدمة مثل CFA&AIMR والمرتبطة بالدراسات الاقتصادية والتسويقية، والطريق الآخر يشمل وسائل التفافية غير مشروعة لتحقيق الهدف.

> الكياسة في التعامل مع الآخرين والرؤساء في العمل بشكل ينعكس في الاحترام والتقدير الموضوعي والشخصي لقدرات وقرارات الرؤساء.

> الولاء للمكان بحيث يكون متأكدا بنسبة كبيرة من أن انتماء وولاء الموظف سيكون للشركة وأنه لا يستجيب بسهولة لاغراء الشركات أو العملاء المنافسين.

اضافة لهذه العوامل الشخصية يشدد مدير تسويق شركة «ديناميك» علي وجود عوامل مهنية ترتبط بنشاط الشركة في مجال تسويق الأوراق المالية وتتحدد في:

> العقلية العلمية والمنهجية في عمليات التحليل المالي وما تتضمنها من مؤشرات هامة مثل المديونية ــ التشابك والتداخل بين عناصر الميزانية وغيرها من العناصر الفنية المحددة لقدرات ومهارات هذا الموظف.

> الرؤية الكلية للأمور وعدم الاكتفاء بالجزئيات من خلال قدرته علي ربط أداء الشركات بالقطاع ودراسة تأثيرات التغييرات الاقتصادية المحلية والعالمية علي أداء القطاع والشركات.

> في بعض الاحيان يؤكد مدير تسويق «ديناميك» علي أنه يرغب في التعرف علي مدي قدرة المرشح للوظيفة علي اتخاذ قرار اقتصادي هام في توقيت مناسب ويفسر ذلك بأنه بعد انتهاء المتقدم من عمليات التحليل المالي يطالب باتخاذ قرار قد يكون بيع أو شراء أو امساك أسهم للعميل بناء علي النتائج التي توصل إليها.

بدوره يؤكد عمرو القاضي رئيس مجلس هيرميس للوساطة المالية ان سياسة المجموعة للعاملين يتحدد في نشاط كل شركة من شركات المجموعة والقطاع الذي تعمل فيه والنظم الادارية التي تطبقها الشركة ويشير القاضي إلي أن قواعد قبول الموظفين بصفة عامة داخل المجموعة المالية «هيرميس» يتحدد بـ:

> نظرة الإدارة العليا للمجموعة وسياستها في اختيار الكوادر البشرية الشابة ذات الكفاءة والخبرة بمجالات عمل الشركة.

ويشير عمرو القاضي إلي أن عوامل اختيار موظفي الشركة تطرقت أيضا إلي عوامل شخصية وهي:

الخبرات والمؤهلات المطلوبة لشغل كل وظيفة بما يتناسب مع الهيكل الذي تتمتع به الشركة ويتناسب مع المهارات المطلوبة في الشخص متمثلة في التعامل مع العملاء مهارات التفاوض، اللغات، العرض الحديث المقنع.

> استعداد الشخص للعمل في اطار فريق العمل team work فعدد موظفي الشركة نحو 300 موظف يعملون في بيئة عمل تتطلب توافر روح الجماعة والحرص علي اسم ومصلحة الشركة.

> توافر عامل الطموح وتحقيق النجاح في إبرام الصفقات في قطاع السمسرة والوساطة المالية.

> وجود طموح شخصي للتطوير والارتقاد في مستوي الاداء وهو ما يظهر كما يقول عمرو القاضي بصورة غير مباشرة في الاشتراك في الدورات التدريبية والمحلية أو الدولية التي تنظمها المجموعة في مجالاتها المتخصصة تحت اشراف جهات مرموقة مثل «يورو مني» أو جامعة هارفارد الأمريكية وهي موضوعية وشخصية.

ويتفق معه فيها هشام حسين رئيس شركة الاستشارات التسويقية والإدارة INCOM ويؤكد علي أهمية ان تستند عملية اختيار إدارة الشركات للموظفين منذ البداية علي قواعد علمية سليمة ويشدد علي أنه من المقبول الوقوع في اخطاء في العناصر الانتاجية يمكن اصلاحها لكن ما يصفه بالكارثة تقع في سوء اختيار العناصر البشرية لأي مؤسسة أو شركة لأنه ذلك يمثل العامل الأساسي للنجاح من عدمه مشيراً إلي الأسلوب الذي اتبعه عند تأسيسه للشركة في 1-5-1999 في اختيار العاملين ارتبط بالتوصيف المحدد للمسئوليات والواجبات المترتبة علي كل الوظيفة والوسائل التي سيتم من خلالها انجاز هذه المهام والمسئوليات وفق معايير
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة