أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

حدد راتبك الذي تستحقه.. وابدأ «التفاوض»


المال - خاص

عندما تبدأ في التفاوض علي الراتب تأكد دائماً أن الشركة أو المؤسسة لن تمنحك الراتب الذي تستحقه إلا إذا اقتنعت بأنك تستحقه بالفعل وأن موقعك في التفاوض يحدد أجرك، فالأمر يختلف إذا كنت تحصل علي وظيفة للمرة الأولي، عما إذا كنت من أصحاب الخبرات والكفاءات.

 
 
يؤكد ضياء حلمي مدير تطوير المشروعات بشركة «توب بيزنس» المتخصصة في استشارات التوظيف أن التفاوض حول المرتب عملية أكثر تعقيداً من التفاوض علي شراء أو بيع شقة أو سيارة.. ويشير إلي أن هناك عدة عناصر يجب أن يوظفها طالب الوظيفة لصالحه وهي:
 
> الطريقة التي تقدم بها نفسك والقدرة علي اقناع القائمين علي المؤسسة الجديدة بانجازاتك وخبراتك المهنية السابقة، والهدف الذي تسعي لتحقيقه في عملك الجديد الذي تحلم من خلاله بالحصول علي أكبر عائد مالي.
 
> حدد راتبك وفقاً لمنطق الحقوق والواجبات بينك وبين الشركة، ومن خلال جمع معلومات حول طبيعة الوظيفة والمسئوليات التي ستكلف بها، فالشركات لا تعطي الشخص ما يستحقه من مرتب إلا إذا شعرت أنه يستحقه بالفعل.
 
> أحد العوامل التي تحدد راتبك هو رؤية الشركة بقيمة الجهد الذي ستقدمه من خلال طرح رؤيتك حول الارتقاء بأداء الشركة من خلال وضع خطط استراتيجية للتوسع في نشاطها أو مبيعاتها أو زيادة عملائها.. وكذلك تقدير الشركة لمهاراتك ومدي مناسبتها للوظيفة المطلوبة.
 
ويشير المهندس ضياء حلمي إلي أن الاهتمام بالعوامل الأولي الثلاثة يرفع من تقدير الشركة لقيمتك المادية، ويساعدك في ادارة مفاوضات ناجحة حول المرتب الذي تستحقه.
 
وتتحدث ساندرا عبيد المسئولة في موقع «سكيل لينك» skill - link .com المتخصص في التوظيف عبر الانترنت عن الموضوع من زاوية أخري، فهي تري ان تفاوض الشخص حول مرتبه يختلف حسب موقعه من عالم الوظائف.. وتقول: الشخص الذي يسعي للحصول علي وظيفة للمرة الأولي لا يضع في قمة أولوياته حداً معيناً للأجر بل يسعي للبداية الصحيحة والقوية التي تضعه علي طريق تحقيق طموحه في المستقبل.. أما ذوو الخبرات والكفاءات فإنهم عادة ما يضعون حداً معيناً للمرتب الذي يتطلعون إليه.. وذلك ــ أيضا ــ يتحقق وفقا لعدة عوامل:
 
> الخبرة والكفاءة والمكانة، أو المنصب الذي سيتولاه في المرحلة القادمة.
 
> الامتيازات والاغراءات التي تقدمها الشركة مثل التعويض، العلاوات، مكافآت حضور اللجان، مهام العمل الخارجية والمزايا المادية والمعنوية المترتبة علي الوظيفة.
 
> مراعاة الحدود القصوي التي تضعها الشركات الأخري لهذه الوظيفة وهو أمر يساعد المتقدم لها لعدم تجاوز هذه الحدود إلا إذا كان يمتلك بالفعل قدرات متميزة، وهو ما يظهر في عدة وظائف تخصصية كالمبرمجين أو مهندسي الاليكترونيات والاتصالات ذوي الخبرة.
 
أما بالنسبة للمتقدم للوظيفة لأول مرة.. فهناك نصائح يقدمها لهم شادي محمد مدير العلاقات العامة في شركة «ماستر ايجيبت لاستشارات التوظيف.
 
> لا ينصح بتحديد رقم معين للراتب في بداية التفاوض، بل احرص علي تأكيد رغبتك وسعيك للحصول علي هذه الوظيفة، وان سعادتك ستتحقق بالاقتناع التام بأنك أفضل من يقوم بالوظيفة، وأنك علي ثقة بأنك ستنال التقدير العادل من جانب صاحب العمل.
 
> في حالة عدم رغبتك في ذكر قيمة المرتب الحالي الذي قد لا يتناسب مع تطلعاتك لظروف كثيرة يمكنك أن تقدم تقديراً مبنياً علي أسس حسابية مئوية عن الارتفاع المتوقع في قيمة مرتبك خلال الثلاثة أشهر القادمة أو تقديرها بناءً علي الحالات المشابهة في المؤسسة.
 
> احرص علي معرفة بيان مقنع وواقعي عن المكافآت والعمولات التي ستحصل عليها إن أمكن.
 
وهناك أساليب خاصة يتبعها بعض «المحترفين» أو كبار الموظفين للتفاوض علي مرتباتهم، يراعي فيها العوامل المحيطة بهم في الشركة.. وعن اشهر هذه الأساليب يقول شادي محمد مدير العلاقات العامة بشركة «ماستر ايجيبت» لاستشارات التوظيف:
 
> أسلوب «لوي الذراع» أو «الضغط» علي إدارة الشركة لاجبارها علي الموافقة علي أجر معين يطلبه بالغياب المتكرر عن العمل عن طريق الحصول علي الاجازات الرسمية في الأيام التي يتطلب العمل وجوده بها، أو الاصرار علي استنفاذ رصيد الاجازات كلها في فترة الصيف ر غم ان الشركة قد تكون مشغولة بأعمال هامة لختام الميزانية المالية.
 
> ان يشيع هذا الموظف الذي يتمتع بالكفاءة أقاويل وشائعات داخل مؤسسته بأنه علي وشك التوصل إلي اتفاق مع احدي الشركات المنافسة، والتي تسعي لتفريغ شركته من أصحاب الكفاءات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة