بنـــوك

قائمة بيضاء تعدها «المال» للمصدرين الملتزمين بتحويل حصيلة صادراتهم بالدولار


المال - خاص

في الوقت الذي طالب فيه علي عيسي رئيس شعبة المصدرين باتحاد الغرف التجارية الحكومة بإصدار قرارات لإلزام المصدرين، بتحويل حصيلة صادراتهم من الدولار للبنوك وتأكيده علي ان سياسة «الترهيب» يمكن أن تؤتي ثمارها رصدت البنوك نمواً في حجم حصيلتها من النقد الأجنبي نتيجة إلتزام بعض المصدرين.
 
وقد سجلت «المال» قائمة بيضاء تضم بعض أسماء المصدرين الملتزمين بتحويل حصيلة  صادراتهم بالدولار الي البنوك، وتضم هذه القائمة المبالغ التي قاموا بإيداعها في البنوك المصرية، وسوف نقوم بنشر هذه القائمة ابتداءً من هذا الاسبوع، ونوالي النشر في الاسابيع المقبلة، إنطلاقاً من موقفنا الداعي الي ضرورة تشجيع  مزيد من المصدرين للالتزام بدعم استقرار سوق الصرف بعيداً عن اللجوء لأساليب الترهيب والتقييد. وكشف خالد أبو إسماعيل رئيس إتحاد الغرف التجارية وأحد مصدري المنتجات الزراعية لـ «المال» أن حصيلة صادراته التي أودعها بالبنوك خلال الـ 15 يوماً الماضية بلغت 2 مليون دولار و750 ألفاً  مؤكداً وأنها سترتفع إلي 5 ملايين بنهاية مارس، وأن ايداعات جلال الزوربا رئيس المجلس السلعي للملابس الجاهزة كانت 7 ملايين  دولار وسمير النجار رئيس جمعية رجال الاعمال للانتاج الزراعي 2 مليون دولار وعلي عيسي مليون دولار. وأن هذه الاموال قد تم إيداعها في ستة بنوك هي : البنك العربي، بنك التمويل السعودي، البنك الوطني المصري، البنك التجاري الدولي، بنك تنمية الصادرات وبنك الدلتا.
 
وقد أكدت الارقام التي حصلت عليها «المال» من بنك تنمية الصادرات ان المصدرين الذين وردت اسماؤهم بالقائمة البيضاء التي قمنا بإعدادها قاموا بتحويل حصيلة صادراتهم بالدولار، منذ بداية تطبيق سياسة تحرير سعر صرف الجنيه المصري في الشهر الماضي. وطالب علي عيسي رئيس شعبة المصدرين بضرورة الأخذ بأسلوب التدرج في العقاب، بأن يتم توجيه انذار إلي الشركة المخالفة لأول مرة علي ان يتم تعليق سجلها التصديري لفترة زمنية اذا خالفت للمرة الثانية وشطبها من  السجل اذا خالفت للمرة الثالثة.
 
وأشار عيسي الي ان عدم الالتزام من جميع المصدرين يؤدي الي مأزق خطير ويضر بمصالحنا في الأسواق الخارجية وفي الأسعار ولكنه قال ان 12 شركة تنازلت عما يزيد علي 50 مليون دولار خلال النصف الاول من الشهر الجاري.
 
وعلي الجانب الآخر أكد طارق حلمي الرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC مصر ان استقرار السوق هو ما سيدفع المصدرين  للالتزام، واشار محمد الاتربي المدير العام لبنك مصر الدولي الي اهمية دور الحافز لتنمية التزام المصدرين بتقديم عائداتهم من النقد الأجنبي للبنوك، مستبعداً ان تقوم البنوك بأية اجراءات عقابية تجاه المصدرين غير الملتزمين.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة