أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

«سيتي سكيب» ينعش المنافسة بين الشركات العقارية


رضوي عبد الرازق

تترقب السوق العقارية مؤتمر ومعرض سيتي سكيب المزمع اقامته في 27 مارس الحالي، باعتباره واحدًا من أهم الاليات الترويجية للشركات التي تسعي لتسويق مشروعاتها وتلبية احتياجات العملاء خلال الفترة الحالية.

 
ويقام المؤتمر والمعرض تحت رعاية وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تسعي الحكومة إلي ازالة جميع المعوقات التي تواجه المستثمرين مثل ملف التسويات والتوازن بين حقوق الدولة وتوفير حوافز لدعم الاستثمارات وتوفير حوافز لرؤوس الاموال في ظل امتلاك الحكومة عددًا من المشروعات الحيوية ابرزها مشروع تنمية اقليم قناة السويس والمقدرة تكلفته بـ 100 مليار دولار.

وأكد المتعاملون زيادة حجم الشركات خلال العام الحالي، مع توقعات بتحقيق مبيعات جيدة ورغبة العملاء في تفعيل الطلبات المؤجلة، في حين أشار عدد من الشركات التي أحجمت عن الوجود بـ«سيتي سكيب 2013» الي ضعف السيولة النقدية لدي العملاء وتفضيل الشركات البحث عن معارض خارجية نظرا لتنامي الفرص الشرائية علي الوحدات السكنية بالسوق المصرية خارجيا.

بداية قال المهندس انس لاشين، المدير العام لشركة عمائر العقارية، إن الشركة لجأت إلي تجميد المخططات التسويقية خلال الفترة الحالية، نظرا لحالة غياب الرؤي وضعف المعدلات البيعية تأثرا بالأوضاع السياسية المضطربة، ومخاوف العملاء من تفعيل الرغبات الشرائية خلال تلك الفترة وعدم استقرار الأسعار مع تراجع العملة المحلية وارتفاع تكاليف مواد البناء، فضلا عن نقص المعروض والوحدات الجاهزة، مما يدفع الأسعار الي الارتفاع مع مطلع الصيف المقبل، مشيرا الي لجوء عدد من الشركات الي تأجيل طرح وحدات عقارية جديدة للتسويق خلال الاشهر الحالية.

وأشار لاشين الي عدم وجود الشركة بمعرض سيتي سكيب المزمع اقامته خلال الشهر الحالي، وفقا لقرارها تأجيل المشاركة بأي معارض خلال تلك الفترة لحين استقرار الاوضاع وعودة الطلب نسبيا علي الوحدات العقارية في ظل ضعف المردود التسويقي من الوجود بمعارض داخلية وخارجية خلال الشهرين الماضيين، وعدم مناسبة التوقيت الحالي، والذي يتسم عادة بضعف معدلات البيع.

ولفت الي قدرة الشركة علي تسويق عدد من وحداتها ابان مشاركتها بالمعرض في العام الماضي الا ان الاجواء الحالية دفعت الشركة الي تجميد المخططات التسويقية الجديدة.

وأشار لتنامي رغبات العملاء خلال تلك الفترة في شراء الوحدات الجاهزة وضعف الطلب علي تلك التي لا تزال قيد الانشاء تزامنا مع حالة عدم الاستقرار الامني والسياسي، مما يساهم في محدودية التسويق واقتصار الطلب علي شركات محددة.

ولفت علي عبد الغفار، رئيس مجلس ادارة دار زين للتسويق والاستثمار العقاري، الي ضعف السيولة المالية لدي العملاء وراغبي الحصول علي وحدات سكنية، مما ينبئ بضعف المعدلات التسويقية خلال فترة المعرض، اضافة الي تأثير الاجواء السياسية الحالية علي رغبات العملاء وتاجيل ترجمة القرارات الشرائية.

وألمح عبدالغفار الي ارتفاع أسعار الوحدات السكنية في الاشهر الاخيرة وعدم ملاءمتها لإمكانيات الشريحة الكبري من راغبي الحصول علي وحدات اضافة الي عدم قدرة الشركات علي تحصيل الاقساط المستحقة علي الوحدات المباعة من العملاء، نظرا للاضطربات الاقتصادية الاخيرة مما اضر بالشركات، لافتا الي تأثير تلك الازمات علي شركات التسويق والتي تشهد انكماشًا في الاشهر الاخيرة.

ولفت إلي ضعف معدلات التسويق خلال «سيتي سكيب» 2012 ومن ثم لجأت الشركة الي اتخاذ قرار بعدم المشاركة خلال العام الحالي اضافة الي سوء التوقيت وفقا للاجواء الحالية.

وأشار، رئيس مجلس ادارة دار زين، الي تركيز الشركة خلال الفترة الحالية علي الوجود بأفرعها الخارجية بلندن وتركيا، والبحث عن فرص استثمارية بديلة، اضافة الي حرص عدد من العملاء المحليين عن البحث عن عقارات بالدول الاوروبية التي تتسم بارتفاع العائد علي رأسمال وقدرة مالك الوحدة علي الحصول علي جنسية الدولة الأوروبية، لافتا الي نية الشركة التوسع باستثماراتها في الدول الاوروبية لحين استقرار الاوضاع المحلية.

وفي سياق متصل اكد نبيل شوقي، مدير ادارة التسويق بشركة سيتي لايت للانشاء والتعمير، تجميد وجود الشركة بالمعارض المحلية وتفضيلها الوجود بالمعارض العقارية في الدول الخارجية إذ تشارك «سيتي لايت» بمعرضين خلال شهر مارس في السودان والكويت في ظل حالة الجمود التي تشهدها السوق المحلية وضعف المردود من المعارض الداخلية، معترفًا بمقاطعة شركته معرض «سيتي سكيب» المقبل.

وأشار شوقي الي مساهمة انخفاض القيم السوقية للوحدات السكنية والسياحية وتراجع قيمة العملة المحلية امام الدولار في زيادة الفرص الاستثمارية، والطلب علي العقارات والوحدات بالسوق المصرية، ومن ثم اتاحة فرص للشركات بتحقيق مبيعات جيدة إبان مشاركتها في المعارض الخارجية مقارنة بفرص المشاركة المحلية مع انخفاض السيولة النقدية لدي العملاء ولجوء الشركات الي رفع أسعارها في الأشهر الاخيرة.

وأشار شوقي إلي ندرة الوحدات المنتهية والجاهزة للشركة من مشروعها «سيتي لايت» وتفضيل العملاء لوحدات التسليم الفوري.

فيما اكد المهندس هاني العسال، رئيس مجلس ادارة شركات مصر ايطاليا القابضة للاستثمار العقاري والسياحي، وجود الشركة بمعرض سيتي سكيب 2013 لرغبتها في اثبات وجودها بالقطاع العقاري ورفع معدلات تسويق الوحدات من خلال تقديم عروض مميزة لتلبية احتياجات الشريحة الكبري من العملاء، متوقعا حدوث رواج وطلب علي المشروعات السكنية في ظل الارتفاع المتزايد والمطرد في أسعار الوحدات وضرورة قيام العملاء باستغلال الفرص الشرائية الحالية.

ولفت الي عدم وجود الشركة بالعام الماضي، نظرا الي الاضرابات السياسية الا ان الشركة تسعي عبر المعرض لتسويق وحدات المراحل الجديدة من مشروعاتها وانهاء حالة الجمود التي تشهدها السوق والتعرف علي متطلبات العملاء خلال المرحلة المقبلة.

وأشار شريف عبادة، المدير العام لشركة ام جي جروب «جنينة مول» الي وجود الشركة بمعرض سيتي سكيب 2013 للتسويق الي مشروعاتها بشرم الشيخ ومدينة نصر، والتي اقتربت الشركة الانتهاء من التشطيبات الاخيرة بها، تمهيدا لافتتاحها، اضافة الي رؤية الشركة بتنامي الطلب علي المسطحات التجارية والخدمية وارتفاع العائد من ترويجها.



بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة