أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

إنتل» تفاوض شركتين للحوسبة السحابية لتقديم خدمات قطاع التعليم


{
 
كريم الفاتح
التبرع بـ 8000 جهاز لـ 40 مدرسة { توفير نظم تقسيط للأجهزة عبر كمبيوتر شوب بالتعاون مع البنك الأهلى .. وكمبيومى وبى تك مع بنوك أخرى {«إنتل كابيتال » تخصص 300 مليون دولار لتطوير الـULTRA BOOK عالميًا { إطلاق خدمة مكافحة السرقة لحاسبات «ألترا بوك » عبر التعاون مع «مكافى »

 

كشف كريم الفاتح مدير عام شركة إنتل مصر فى حوار مع «المال » ، عن خطة الشركة محلياً والتى ترتكز على 4 محاور رئيسية وهى التعليم، والابداع وريادة الأعمال، والبحث والتطوير، والبنية التحتية، ويتضمن كل محور مجموعة من البرامج بدأت منذ قيام الثورة، حيث تشهد بالمرحلة الراهنة مفاوضات مع شركتين فى مجال الحوسبة السحابية لاستخدام هذه التكنولوجيا فى قطاع التعليم، بجانب توقيع عقد مع جامعة مصرية لتقديم مشروع business plan competition لدعم المبدعين .

 

كما تعكف الشركة حاليا على دراسة كيفية التعاون مع مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال من خلال المشاركة فى الحضانات لدعم الأفكار الإبداعية، علاوة على الحديث مع مجموعة من الشركات وغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات بخصوص المشاركة فى مبادرة E-Pad.

 

حوار ـ هبة نبيل

 

وقال كريم الفاتح، مدير عام شركة إنتل مصر، إن الرؤية العالمية لشركته ترتكز على وصول تكنولوجيا الحاسبات لجميع العملاء خلال الـ 10 سنوات المقبلة، على أن تتبع الرؤية المحلية الهدف نفسه من خلال أربعة محاور رئيسية تستهدف حل مشكلات المجتمع المصرى وتطوير الاقتصاد من خلال التكنولوجيا، ويتضح ذلك فى مشروع «مصر بكرة » التى أطلقته الشركة بعد الثورة .

 

وفى مجال التعليم، تمتلك «إنتل » برامج تعمل بها مع وزارة التربية والتعليم والجمعيات الخيرية، حيث تم تدريب حوالى 600 ألف معلم على برنامج Intel teach ، وحوالى 150 ألف طالب على Intel learn ، علاوة على التبرع بـ 8000 جهاز كمبيوتر لوزارة التربية والتعليم فى 40 مدرسة .

 

وأضاف الفاتح أنه تم وضع استثمارات كبيرة لخلق محتوى تعليمى للطلاب، وقامت إنتل بشراء الـملكية الفكرية لمنتج يعرف باسم skool ، لتشجيع الشركات بوضع محتوى تعليمى على هذا الموقع وهو skool.com.eg ، فضلا عن امتلاك مجموعة عمل تسمى education market platform group لتصميم التطبيقات والسوفت وير الذى يحتاج اليه الـclass room وتجريبه داخل المدارس .

 

وفى مجال الابداع وريادة الأعمال، يتم التنسيق حالياً مع جامعتين مصريتين لعمل business plan competition لتشجيع الابداع، فيما يخص تحويل الفكرة لنموذج يمكن تطبيقه وتمويله، وهما جامعة النيل، وجار توقيع العقد مع جامعة أخرى رفض ذكر اسمها، بالإضافة لمسابقة Intel science السنوية لتشجيع المبدعين تحت سن 18 سنة وتقديم أفكار إبداعية .

 

وأوضح مدير عام «إنتل مصر » ، أن الشركة قامت بدعم مجموعة «بيقولك » لريادة الأعمال من خلال فكرتهم الخاصة بالازدحام المرورى، حيث أضافت إنتل للفكرة الجزء الخاص باستخدام الـwireless فى المشروع .

 

وذكر الفاتح أن المحور الثالث لاستراتيجية الشركة والذى يخص البحث والتطوير يتضمن مجموعة عمل مصرية وهى Intel labs وظيفتها وضع أفكار لخمس سنوات مقبلة فى التطوير التكنولوجى والاستفادة منها، وعلى سبيل المثال تعمل هذه المجموعة الآن على كيفية تحديد الحاسب لهوية صاحبه من خلال رائحته، بالإضافة إلى المساهمة فى حل مشكلات البيئة والزراعة والمرور من خلال التكنولوجيا .

 

ونوه إلى أن الشركة تدرس حالياً مع مركز الابداع التكنولوجى كيفية التعاون معه من خلال الحضانات التكنولوجية لرعاية الأفكار الإبداعية، بجانب التعاون الفعلى السابق بينهما فى تبادل الأفكار من خلال مجموعة Intel labs.

 

وقال إن إنتل استحوذت على شركة مصرية اسمها CD Soft فى مارس 2011 وكان بها حوالى 120 موظفا ويعملون فى بحث وتطوير ما يتعلق بتكنولوجيا الجيل الرابع وتصميم الدوائر .

 

وبالنسبة للبنية التحتية، يوجد مشروع كمبيوتر لكل المصريين والذى اطلق منذ عام مضى ويضم أربعة ملامح تتمثل فى توفير جهاز بمواصفات جيدة وسعر مناسب للمستهلك من خلال جميع الشركات وتم الإتفاق مع شركة لينوفو لتقديم هذه الأجهزة بالسوق .

 

ويتضمن الملمح الثانى والخاص بتوصيل البرودباند للعملاء بأسعار معقولة، وقد تم الاتفاق مع أحد مشغلى الاتصالات المحلية وهى شركة موبينيل لتقديم الاشتراك الشهرى للبرودباند بسعر مناسب، ويختص الملمح الثالث بتشجيع المحتوى التعليمى على الانترنت وتم التعاون مع شركة أستاذ أون لاين ونهضة مصر لعمل محتوى تعليمى أون لاين .

 

وأوضح الفاتح أن الملمح الرابع يهدف الى ايجاد نظم تمويل مناسبة للعملاء غير القادرين على شراء أجهزة الكمبيوتر، وتم التفاوض مع البنوك لتوفير نظم التقسيط من خلال «كمبيوتر شوب » بالتعاون مع البنك الأهلى و «كمبيومى مى » ، و «بى تك » بالتعاون مع بنوك أخرى .

 

وحول المشروعات الحكومية، أكد مدير عام «إنتل مصر » مشاركتهم الضمنية فى مبادرة E-Pad أو حاسب لكل طالب ولكن بالتعاون مع منظومة متكاملة لتقديم المحتوى والتكنولوجيا وليس الجهاز فقط، مشيراً إلى أنه جار التفاوض حاليا مع الشركات وغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ هذه المنظومة .

 

وتوقع الفاتح لسوق الحاسبات نموا بسيطا بنهاية العام الحالى 2012 بنسبة لا تزيد على %15 ، موضحاً أن تراجع إقبال العملاء على شراء الأجهزة بنهاية الربع الثانى من العام الحالى جاءت خلافا للتوقعات السابقة لنمو السوق .

 

وذكر أن إنتل حققت خلال النصف الأول من عام 2012 مبيعات أعلى من النصف الأول لـعام 2011 بنسبة بلغت %28 ، أى بحوالى %5 لقطاع الأعمال و %60 للمستهلك، موضحاً أن ركود السوق بعد الثورة المصرية آثر على قطاع الأعمال والمشروعات الحكومية .

 

وقال الفاتح إن شركة إنتل كابيتال الذراع الاستثمارية لإنتل العالمية، قد خصصت 300 مليون دولار تمويلا لـلجهاز الجديد الذى اطلقته الشركة محلياً الأسبوع الماضى وهو ultra book لتطويرة عالمياً، وتم إطلاقه عالمياً منذ عام ولديه الآن 16 شكلاً فى السوق وحوالى 66 شكلا تحت التأسيس .

 

وأفصح الفاتح عن مفاوضات الشركة حالياً مع شركتين تعملان فى مجال الحوسبة السحابية بمصر، لاستخدام السحابة فى قطاع التعليم، وتوفير خدماته من خلال مفهوم السحابة للطلاب والتنفيذ بدءاً بالمدارس الخاصة، متمنياً أن تصبح البوابة الالكترونية مثالا لتوفير الخدمات والتواصل مع العملاء عبر تكنولوجيا الحوسبة السحابية .

 

وأوضح أن عدد موظفى الشركة بلغ حتى الآن حوالى 201 موظف، وتمتلك إنتل مجموعة كبيرة من مراكز الأبحاث من بينها مركز لأبحاث النانو تكنولوجى، مشيراً إلى أن «إنتل » تأتى ضمن أكبر ثلاث شركات عالمية من حيث ميزانية الأبحاث والتطوير بنسبة %10.

 

وخلال فعاليات إطلاق تجربة إنتل الجديدة لحاسبات ULTRABOOK ، أوضح الفاتح أن النمو مستمر فى سوق الحاسبات عموماً من حيث الحجم والمبيعات أو دخول شركات جديدة فى هذا المجال، وأن ظهور أجهزة التابلت والاندرويد والـ I-Pad لم تقتنص من حصة الحاسبات الشخصية .

 

وتوقع أن يصل معدل اختراق الحاسبات الشخصية فى مصر والشرق الأوسط إلى %20 بحلول عام 2015 ، والتى تقدر الآن بنسبة تقل %15 للشرق الأوسط وحوالى %10 لمصر، مقابل نسبة بلغت %100 فى أمريكا الشمالية .

 

وأشار إلى أنه ضمن 80 مليون مصرى يوجد 7 ملايين مستهلك يمتلكون أجهزة كمبيوتر، إلى جانب 5 ملايين يستطيعون شراءها، و 10 ملايين لايملكون دخلا يتناسب مع أسعارها، مضيفاً أن هناك 3.5 مليار شخص عالمياً لا يمتلكون شراء الحاسبات الشخصية ويتركزون فى الدول النامية، علاوة على مليار مستهلك للحاسبات عالمياً، و 2.2 مليار يستطيعون شراءها مستقبلا .

 

وأوضح الفاتح أن المؤشرات الخاصة بمبيعات الحاسبات الشخصية سجلت طفرة كبيرة وصلت إلى بيع ما قيمته 300 مليون جهاز بنهاية عام 2010 ، مضيفاً أن الجهاز الجديد «الترا بوك » سوف يحدث طفرة كبيرة فى سوق الحاسبات الشخصية، لما يقدمه من تكنولوجيا أعلى ووزن أقل مقارنة بالأجهزة الأخرى، فضلا عن انضمامه لعلامات تجارية كبرى مثل، hp وdell وتوشيبا ولينوفو وASUS وACCER بأسعار تبدأ من 6 آلاف جنيه محلياً .

 

وألمح إلى أنه بنهاية العام الحالى وبداية عام 2013 سوف تتعاون إنتل مع الشركات الأخرى فى الصناعة لتطوير حاسبات ألترا بوك لاستخدامها على شاشات اللمس، كما سيتم دمج المزايا الأمنية فى هذه الأجهزة من خلال تقنية إنتل لحماية الهوية، بالاعتماد على التعاون بين إنتل ومكافى لاطلاق خدمة مكافحة السرقة لحاسبات ألترا بوك .

 

واستعرض الفاتح خواص الجهاز الجديد الذى تتمتع تصميماته بسمك أقل من 21 ملم، وبطارية تستمر من 5 الى 8 ساعات ويعمل بالجيل الثانى من معالجات إنتل كور أو الـ «INTEL CENTRNO» ، وقد طرحت إنتل حتى الآن ما يقرب من 75 مليون معالج على الجيل الثانى .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة