بنـــوك

منطقة اليورو تجمع 6 مليارات يورو قبل تزويد قبرص بخطة إنقاذ بقيمة 10 مليارت


أيمن عزام:
 
أبرمت منطقة اليورو اليوم السبت اتفاقا بإمداد قبرص بخطة إنقاذ بقيمة 10 مليارات يورو (13 مليار دولار)، لكنها طلبت من  المودعين عدم سحب جميع أموالهم من البنوك القبرصية.

وأصبحت قبرص خامس دولة بعد اليونان وإيرلندا والبرتغال واسبانيا تطلب الحصول على مساعدة مالية خلال الأزمة المالية التي تعاني منها منطقة اليورو حاليا.

وذكرت وكالة رويترز أن خطة الإنقاذ التي وافق وزراء المالية في منطقة اليورو على تقديمها لقبرص تبدو أكثر تشددا مقارنة بخطط الإنقاذ السابقة، حيث اشترط هؤلاء الوزراء قيام المودعين في البنوك القبرصية بسداد مبلغ تقدر نسبته بنحو 10% من إجمالي إيداعاتهم، وذلك بغرض جمع نحو 6 مليارات يورو.

وتواجه قبرص في حال عدم حصولها على الدعم خطر التعثر وخسارة ثقة المستثمرين في منطقة اليورو، بعد أن تحسنت هذه الثقة كثيرا في أعقاب الوعد الذي قطعه البنك المركزي الأوروبي على نفسه العام الماضي بفعل المستحيل من أجل إنقاذ الوحدة النقدية.

 وتقل حزمة الدعم من ناحية أخرى عن التقديرات السابقة، وتزداد أهميتها في الوقت الراهن لاستخدامها في إمداد البنوك القبرصية برؤوس الأموال بعد الأزمة التي تعرضت لها هذه البنوك جراء إخضاع البنوك اليونانية لعمليات إعادة هيكلة لديونها السيادية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة