اقتصاد وأسواق

دراسة: 1.7 تريليون دولار خسائر الولايات المتحدة في حرب العراق


أيمن عزام:
 
أكدت دراسة حديثة أن الولايات المتحدة تكبدت خسائر تصل إلى 1.7 تريليون دولار، وذلك بعد إضافة تعويضات مستحقة للمحاربين القدامي بقيمة 490 مليار دولار.

وكشف تقرير نشره معهد واطسن للدراسات الدولية لدى جامعة بروان، عن تسبب الحرب في مقتل ما لا يقل عن 134 ألف مدني عراقي، مع قابلية هذا العدد للزيادة أربع مرات.

وقالت الدراسة إن العدد يتراوح بين 176 و189 ألف شخص عند إضافة القتلى في صفوف القوات الأمنية والمتمردين والصحفيين وعمال الإغاثة.

فيما تم نشر نتائج الدراسة التي شارك فيها إعدادها نحو 30 باحثا أكاديميا وخبيرا، قبل حلول الذكرى السنوية العاشرة للغزو الأمريكي للعراق في 19 مارس 2003.

وذكرت وكالة بلومبرج أن الأرقام الأخيرة هي آخر تحديث للتقرير الذي نشره معهد واطسن عام 2011 بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وذكر تقرير عام 2011 أن إجمالي تكلفة الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر لا تقل عن 3.7 تريليون دولار، استنادا إلى التكاليف الفعلية التي تكبدتها وزارة المالية الأمريكية وإلى الالتزامات المستقبلية التي تشمل التعويضات الطبية المستحقة للمقاتلين القدامى.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة