أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التوسع في إقامة مناطق بنظام‮ »‬المطور‮«.. ‬يساهم في نمو القطاع


يوسف إبراهيم
 
دعا عدد من الخبراء الحكومة الي التوسع في اقامة مناطق صناعية متخصصة لصناعة الغزل والنسيج بنظام المطور الصناعي بما يزيد من القيمة المضافة في هذا القطاع ويساهم في حل المشاكل التي يعاني منها تدريجيا.
 
 
 رشيد محمد رشيد
قال محمد عبدربه، رئيس شركة ميت غمر للغزل، إنه رغم معاناة الصناعة من مشاكل كثيرة مثل عمليات التهريب المستمرة للغزول وانخفاض المبيعات فإن هناك في المقابل تحركات حكومية في الفترة الاخيرة لمواجهة هذه المشاكل، مشيرا الي ان ابرز هذه الحلول ما طرحته وزارة التجارة والصناعة باقامة مناطق صناعية متخصصة للغزل والنسيج فضلا عن ضخ استثمارات للحفاظ علي العمالة والاستثمارات في القطاع حيث تم في ابريل الماضي تخصيص 325 مليون جنيه لدعم الصناعة وحمايتها من المنافسة غير المشروعة من قبل الغزول المستوردة.
 
وطالب عبدربه بان تكون هذه المناطق الصناعية المتخصصة بها مشروعات متكاملة في صناعة الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، اضافة الي وجود منافذ ومعارض لتوزيع وبيع المنتجات وايضا مراكز لبيع وتوزيع الخامات ومستلزمات العملية الانتاجية، لافتا الي ان مراعاة وجود هذه المشاريع المتكاملة سوف توجد في النهاية منتجاً ذاً جودة عالية ويزيد من قدرة هذه المناطق الصناعية علي تصدير منتجاتها للخارج.
 
اضاف أنه يجب علي الحكومة ان تقوم بالتوازي مع انشاء هذه المناطق بتوفير مساحات الاقطان اللازمة لزراعته من اجل امداد المصانع بجميع احتياجاتها مع تشجيع المزارعين علي زراعته بمنحهم المزيد من المزايا وشراء القطن منهم باسعار مناسبة.

 
وتستهدف وزارة التجارة والصناعة طبقا لتصريحات الوزير رشيد محمد رشيد الوصول بصادرات صناعة الغزل والنسيج الي 10 مليارات دولار عام 2020 من خلال تطوير المصانع القائمة وجذب المزيد من الاستثمارات الي جانب تطوير خطوط الانتاج ونظم الجودة والتسويق، فضلا عن وضع حلول مستمرة للمشاكل التي يواجهها القطاع.

 
ويؤكد سمير محمد، الرئيس السابق لشركة مصر لصناعة معدات الغزل، ان اقامة المناطق الصناعية المتخصصة التي تضم مشروعات متكاملة سوف تساهم في توفير تكلفة النقل بين المصانع المختلفة خاصة ان هناك خامات ومواد مختلفة تحتاج نقلها في مراحل الانتاج المختلفة بين شركات الاقطان والصباغة والغزل والنسيج، مؤكدا ان توفير تكلفة النقل يقلل الاعباء المالية علي الشركات ويسمح لها بضخ استثمارات لتطوير مصانعها.

 
وتابع قائلا: ان انشاء مناطق صناعية حديثة لانتاج الملابس الجاهزة والراقية من الاقطان طويلة التيلة والممتازة علي غرار ما هو حادث في الصين وتركيا والدول المتقدمة بالمشاركة مع المصانع المصرية سيعمل علي احياء هذه الصناعة والحفاظ علي العمالة الموجودة بها.

 
ولفت الي ان قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة يمكنه توفير الآلاف من فرص العمل وبالتالي المساهمة في القضاء علي البطالة وتحقيق خطط الدولة في التنمية.

 
اضاف ان العديد من المناطق الصناعية الكبيرة المعروفة في الصناعة مثل شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، وشركة كفر الدوار للغزل والنسيج، وبعض المصانع الكبيرة في العاشر من رمضان، لديها مساحات كبيرة من الاراضي غير المستغلة يجب علي الحكومة ان تعمل علي الاستفادة منها في اسرع وقت من خلال خطة بالتنسيق مع الادارة داخل كل شركة ومع الشركة القابضة للغزل والنسيج من اجل اقامة مشروعات كبيرة علي هذه الاراضي ومناطق صناعية بنظام المطورين في المساحات التي تسمح بذلك.

 
بينما اكد المهندس عمرو طلعت، رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية بوزارة التجارة والصناعة، ان الوزارة لديها خطة لاقامة منطقة صناعية متخصصة في الصناعة بمنطقة كفر الدوار وتم بالفعل الانتهاء من المرحلة الاولي لمشروعات هذه المنطقة، وبينما اعلنت الوزارة عن استعدادها لاستقبال الطلبات الخاصة بالشركات لاقامة مشروعات بهذه المنطقة في المرحلة الثانية وذلك حتي 6 يوليو المقبل.

 
واعلن ان هذه المنطقة سوف توفر ما يزيد علي 5 آلاف فرصة عمل لابناء المحافظة والمناطق المجاورة بجانب انها تحقق التكامل وقيمة مضافة للصناعة، موضحا ان المناطق الصناعية سوف تكون بها شركات متخصصة في خدمات النقل والشحن والتصدير وهو ما يساهم في توفير الكثير من الخدمات للشركات القائمة في هذه المناطق بجانب المشروعات الجديدة.

 
واعتبر ان انشاء مثل هذه المناطق الصناعية يعيد للصناعة مكانتها ويتيح لها تطوير المعدات والماكينات للعمل باسلوب حديث يحقق جودة في المنتجات، فضلا عن الاستغلال الامثل للاراضي.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة