أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

خالد جلال‮: ‬أغلب منتجي القطاع الخاص‮ ‬غير قادرين علي دفع أجور الممثلين


حوار: مي سامي
 
خالد جلال اسم مسرحي مثير للانتباه والجدل دائما، فرغم انه لم يبرح بعد مرحلة الشباب فإنه تقلد العديد من المناصب التي يحلم بها كبار وزارة الثقافة، فقد تولي رئاسة مركز الابداع، ثم البيت الفني للفنون الشعبية، ليتركه بعد ذلك ليصبح رئيس الإدارة المركزية لمراكز الابداع الفني.

 
 
 خالد جلال
ولكن تصدر جلال للصورة المسرحية في وزارة الثقافة لم يأت فقط من توليه هذه المناصب، ولكن نجمت ايضا من ابداعاته المسرحية المتتالية، التي كان اخرها - وربما أنجحها - عرض »قهوة سادة«.
 
وقد بدأ خالد جلال حديثه بالرد علي بعض الانتقادات التي تناولت ما تم من اتفاق مع احدي الشركات علي تصوير مسرحيته »الأخيرة« دون باقي المسرحيات التي أنتجتها وزارة الثقافة، مؤكدا انها تعتبر أفضل عرض قدمه مسرح الدولة خلال الـ15 عاما الماضية، مشيرا الي أن هذا ليس رأيه الشخصي، ولكنه راي كبار الكتاب والمثقفين أمثال جمال الغيطاني وأسامة أنور عكاشه ..الخ، وقد حضر العرض عدد كبير من الشخصيات العامة تجاوز الـ 500 مثقف وفنان، اشادوا جميعاً به ورأي جلال: »قهوة سادة« هو العرض الوحيد الذي اجمع عليه اليمين واليسار في مصر، وهو الوحيد ايضا خلال 15 عاماً الاخيرة الذي تحضره حرم الرئيس مبارك ورئيس مجلس الشعب و14 وزيرا و4 رؤساء مجالس وزراء سابقين و4 وزراء ثقافة عرب و15 سفيرا وأمين جامعة الدول العربية، والعديد من الفنانين الكبار مثل عادل امام ويسرا ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز ومن الشباب احمد حلمي ومني ذكي وأحمد عز، رغم ان العرض لا يعتمد علي النجوم ولكن علي شباب موهوبين، ولذلك فهي تعتبر بالفعل نموذجا جيدا يصلح كي يتم تصويره وتسويقه .
 
وعن اسباب تراجع النشاط المسرحي اوضح جلال ان الانتاج المسرحي الحكومي لا يعاني أية مشكلات، بل إےن الانتاج يمر حاليا بمرحلة من الازدهار سواء في البيت الفني للمسرح أو صندوق التنمية الثقافية ومراكز الابداع والهناجر، نفس الأمر ينطبق علي الفرق المستقلة، فكل هذه الجهات تنتج أعمالا كثيرة ومهمة، ولكن القطاع الخاص هو الذي يعاني من مشكلة، بسبب الازمة الاقتصادية الاخيرة التي جعلت اغلب المنتجين غير قادرين علي الانتاج ودفع اجور الممثلين وتكلفة الدعاية المطلوبة، أما المسارح الحكومية فهي خدمة ثقافية لا تهدف للربح بالدرجة الاولي.
 
وقال خالد جلال إن محاولات استعادة مسرح التليفزيون مرة أخري لم تكن جادة بشكل كاف، بعد أن كانت بداياته قوية جداً وخرج من عباءته عدد كبير من الممثلين عندما كان يرأسه السيد بدير، وكانت هذه الفترة تمثل ذروة نشاطه، غير أنه بعد ذلك أصيب بحالة من الركود لفترة طويلة رغم محاولات احيائه، الي ان رأسه عصام السيد وحقق به نتائج جيدة جدا، ثم توقف مرة أخري ليخلفه دكتور ايمن الشيوي ولكنه لم ينتج شيئا حتي الآن .
 
وعن خططه بعد توليه منصب رئيس الادارة المركزية لمراكز الابداع الفني، وهي الادارة التي تتبعها جميع مراكز الابداع بالقاهرة والاسكندرية، قال جلال انه يتم حاليا اعداد خطة تهدف لتعميم تجربة مركز الابداع في القاهرة علي المحافظات الاخري، بالاعتماد كلية علي الشباب في الاخراج والتمثيل والديكور والازياء، وقد استطاع هؤلاء الشباب الموهوبون اثبات أنفسهم بالفعل في الفترة السابقة.
 
أضاف جلال : لكن الفكرة تكمن في كيفية تحقيق ذلك في الـ 29 مركزاً الأخري الموجودة كزينب خاتون، والهراوي، والسحيمي، والغوري، الخ، حيث الاهتمام بمختلف المجالات كالسينما والشعر والموسيقي والفوتوغرافيا وليس المسرح فقط، فالفكرة الاساسية التي نريد تعميمها علي هذه المراكز هي الاعتماد والبحث عن الشباب الموهوب.
 
 وعن تجربته السابقة كرئيس للبيت الفني للفنون الشعبية، قال جلال ان البيت الفني للفنون الشعبية كان به العديد من المشكلات نتاج اوضاع موجودة منذ 15 او 20 عاما ولوائح مالية لم تتغير منذ فترة بعيدة رواتب قليلة للغاية للعاملين، مما كان يتسبب في إهدار طاقتي وفكري وقدرتي علي الابداع، أما المكان الذي عوضني عن ذلك فهو مركز الابداع الفني الذي يتمتع بتوافر جميع الامكانيات، لذا فقد اقترحت علي الوزير التفرع لمكان استطيع أن أبدع فيه بعيدا عن المشكلات.
 
وعن الدعوي القضائية التي رفعت عليه اثناء توليه منصب رئيس البيت الفني للفنون الشعبية من قبل أحد المقاولين، التي صدر الحكم فيها بعام حبساً وكفالة 1000 جنيه، أوضح جلال ان الدعوي لم تكن مقامة ضد شخصه، ولكن بصفته كرئيس البيت الفني للفنون الشعبية، وكانت مقامة منذ تولي عبد الرحمن الشافعي عندما تم بناء البالون، وقام المقاول برفع قضية للحصول علي بعض حقوقه المالية، ومع تولي كل رئيس بيت فني جديد يقوم المقاول برفع قضية بسداد المبلغ، دون جدوي وهذا المبلغ يجب أن يخصص من وزارة المالية، وكل من يتولي هذا المنصب يرسل لوزارة المالية لتخصيص المبلغ دون جدوي، فهي قضية تخص من يتولي هذا المنصب، لذا فهي حاليا تخص شريف عبد اللطيف ..
 
وردا علي الانتقادات التي وجهت له لتوليه العديد من المناصب رغم صغر سنه، أشار جلال الي أن أغلب القيادات الموجودة في وزارة الثقافة حاليا سنها صغيرة، ومنهم اشرف زكي واحمد مجاهد علي سبيل المثال، موضحا أنه لم يحصل علي درجة وكيل وزارة الا في عمر 39 عاماً، فوزير الثقافة هو اول من طبق فكرة الاعتماد علي الشباب في ادارة المناصب، موضحا أنه شخصيا قد تولي ادارة مسرح الشباب في عمر 29 عاما، ولذلك فقد اعتبر أصغر مدير مسرح في تاريخ المسرح المصري، موضحا أنه استطاع تنفيذ العديد من العروض الجيدة التي اثبت نفسه من خلالها، فقد كان مسرح الشباب بلا مسرح قبل ان يتولي ادارته، كما استطاع انتاج اكثر من 50 عملا في 4 سنوات، وهي الانجازات التي أدت الي ترشيحه للمناصب التي يشغلها الان، مؤكدا ان فكرة الاعتماد علي الشباب موجودة في اماكن كثيرة جدا، فعلي سبيل المثال فإن وزير الاستثمار ووزير التنمية الادارية من الشباب وهو اتجاه محمود، علي حد قوله.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة