أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

حصر الأراضي المرفقة في المدن الجديدة تمهيداً‮ ‬لطرحها في مزايدة‮.. ‬الشهر المقبل


جهاد سالم
 
تعكف أجهزة المدن الجديدة علي أعداد حصر بالأراضي المرفقة لرفع تقارير وافية إلي وزارة الإسكان بهدف طرح مزايدة بنظام المظاريف المغلقة بداية الشهر المقبل.

 
أكد رؤساء أجهزة المدن أن الوزارة طلبت إعداد التقارير بمساحات الأراضي المرفقة.. وأشاروا إلي أن »الإسكان« تسعي إلي تنشيط السوق العقارية في المدن الجديدة من خلال طرح مزايدات، وتزامنها مع طرح أراضي القرعة الخامسة.. لجذب أكبر استثمارات بهدف التنمية العمرانية في المدن الجديدة وجذب السكان إليها للوصول إلي المستهدف من عدد السكان.. بالإضافة إلي توفير الخدمات التي يحتاجها السكان المتوقع وفودهم إلي المدن الجديدة خلال الفترة المقبلة.
 
قال المهندس أحمد فؤاد، رئيس جهاز مدينة بدر، إن الجهاز قدم تقريراً إلي وزارة الإسكان حول الأراضي المرفقة المتاحة بالمدينة بهدف طرحها خلال المزايدة القادمة.

 
وأشار إلي أن المدينة تنقصها بعض الخدمات مثل المدارس الخاصة والجامعات والمستشفيات والمولات التجارية.. وسيتم طرحها خلال المزايدة القادمة.

 
وأضاف فؤاد أن المدينة لديها حوالي 25 فدانا سيتم توجيهها إلي الاستثمار السكني لإقامة مجمع سكني. ومن المتوقع أن يتم تقسيمها إلي قطعتين وطرحها خلال المزايدة. كما أن مدينة بدر لديها مساحات كبيرة من الأراضي.. ولكنها غير مرفقة حيث تم ضم 1820 فدانا إليها منذ شهر بقرار جمهوري.

 
وأوضح فؤاد أن جهاز المدينة يعكف حاليا علي ترفيق هذه الأراضي بهدف طرحها علي فترات بنظام المزايدات. وبدأ جهاز المدينة إعداد الطرق، وسيتم تخصيص هذه الأراضي للاستثمار السكني والتجاري والصناعي. كما سيتم الانتهاء من مد المرافق لهذه الأراضي خلال عامين. وسيتم طرح الأراضي بعد الانتهاء من ترفيقها بمعدل كل 3 شهور موضحا أن تكلفة ترفيق المتر المربع تبلغ نحو 180 جنيها شاملة الطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء والتليفونات.

 
من جانب آخر قال المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشروق، إن وزارة الإسكان تعكف حاليا علي مراجعة الأراضي التي سيتم طرحها في المدينة خلال الفترة المقبلة للأنشطة الاستثمارية المختلفة.

 
وأضاف أنه سيتم طرح أراض للاستثمارات الخدمية بمساحات تتراوح بين 1000 و3000 متر مربع لإقامة مستشفي وحضانات ومدارس ومراكز خدمية ومن المتوقع أن يصل إجمالي المساحة التي سيتم طرحها للاستخدام الخدمي ما بين 5 و10 أفدنة.

 
وسيتم طرح قطعة واحدة للاستثمار السكني في المدينة بمساحة تتراوح بين 10 و20 فدانا بينما يتم طرح حوالي 10 قطع للاستخدام الخدمي.

 
وقال طلعت إن وزارة الإسكان تدرس حاليا إعداد كراسة الشروط لطرحها خلال الأيام المقبلة، فالوزارة تسعي إلي تنشيط السوق العقارية بالمدينة، وتشجيع الاستثمارات خاصة في ظل ارتفاع معدلات البناء بسبب انخفاض أسعار مواد البناء.

 
وأكد طلعت أن طرح أراض استثمارية من شأنه انعاش السوق العقارية في المدن الجديدة وجذب السكان للوصول إلي المستهدف من التعداد السكاني في كل مدينة.

 
من جانبه أكد المهندس محمد نبيه رئيس جهاز مدينة السادات، أن وزارة الاسكان استثنت المدينة من طرح أراض للاستثمار السكني خلال المزايدة القادمة، واكتفت بنصيب المدينة في أراضي القرعة الخامسة.

 
وأضاف أنه سيتم طرح أراض للاستثمار الخدمي والترفيهي والأنشطة التعليمية، لتوفير الخدمات التي يحتاجها سكان المدينة.

 
وقال إنه لم يتم تحديد عدد القطع التي سيتم طرحها.. ومن المتوقع أن تصل المساحة الإجمالية للأراضي التي سيتم طرحها ما بين 3 و4 أفدنة، بحد أقصي 8 آلاف متر لكل قطعة.

 
ومن جانبه قال المهندس عبدالمطلب ممدوح، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، ان جهاز المدينة يقوم حاليا بحصر الأراضي المرفقة المتاحة لديه لإرسال التقارير لوزارة الإسكان بالمساحة التي سيتم طرحها خلال المزايدة القادمة.

 
وتوقع ممدوح أن يتم طرح أراض خدمية بمساحات تبدأ من 200 متر حتي 5 آلاف متر لإنشاء مدارس ومستشفيات ومراكز طبية.

 
ومن جانبه أكد المهندس إسلام جاد الحق، رئيس قطاع الشئون التجارية والعقارية بوزارة الإسكان، ان الوزارة تدرس حاليا عدد القطع التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة بنظام المظاريف المغلقة. كما تدرس إعداد كراسة الشروط والمدن التي سيتم طرح الأراضي بها.

 
وأضاف أن الهدف من طرح المزايدة هو تنشيط السوق العقارية بالمدن الجديدة للوصول إلي الكثافة السكانية المستهدفة، بالإضافة إلي جذب الاستثمارات الخدمية لتوفير احتياجات السكان بالمدن الجديدة.

 
وقال جاد الحق إن الوزارة تنظر في التقارير المقدمة من جهاز كل مدينة بحجم الأراضي المرفقة التي سيتم طرحها خلال المزايدة، بالإضافة إلي الخدمات التي تنقص كل مدينة.

 
وأشار إلي أنه لم يتم تحديد الموعد النهائي لطرح الأراضي.. ومن المتوقع الإعلان عن ذلك خلال الأسبوعين المقبلين.
 
كان المهندس كمال فهمي، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة قد أكد في تصريحات سابقة لـ»المال«، أنه سيتم طرح أراض للاستثمار السكني بمساحات تبدأ من 5 إلي 100 فدان، بالإضافة إلي طرح أراض للاستثمارات الخدمية المختلفة بمساحات تتراوح بين 1000 متر و10 آلاف متر لكل قطعة.
 
وذكر كمال أنه لم يتم تحديد عدد القطع التي سيتم طرحها في المزايدة وإنما سيتم تحديدها حسب الطلبات المقدمة لجهاز المدينة، نظرا لزيادة إقبال المستثمرين علي مدينة القاهرة الجديدة باعتبارها مدينة ذات جذب عقاري مرتفع.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة