أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬إدارة الأصول والاستثمار المباشر‮« ‬نقطة انطلاقة للتوسع في أسواق المنطقة


حوار: ياسمين منير - رضوي إبراهيم
 
كشف مسئولو شركات »دلتا رسملة« عن بدء اتخاذ خطوات تكوين المنصة الإقليمية المتكاملة لجميع أنشطة الشركات قطاع السمسرة في الأوراق المالية، ونشاط بنوك الاستثمار، وإدارة المحافظ والصناديق، في عدد من الأسواق العربية مثل السوق السعودية و»العمانية« و»أبوظبي« و»قطر« والسوق الكويتية، بالإضافة إلي الأسواق التي تتواجد بها من خلال شراكتها مع شركات أخري بالدول العربية.

 
 
 نبيل القمحاوى
جاء ذلك خلال الحوار الذي أجرته »المال« مع كل من نبيل القمحاوي، رئيس مجلس إدارة الشركات الثلاث، وأميل داوود، العضو المنتدب لشركة »دلتا رسملة« لتداول الأوراق المالية، وأحمد أبوالسعد نائب العضو المنتدب لشركة »دلتا رسملة« لإدارة الأصول، وأحمد سمير نائب العضو المنتدب لشركة دلتا رسملة للاستثمار.
 
أكد نبيل القمحاوي، رئيس مجلس إدارة شركات »دلتا رسملة«، أن تأسيس شركة قابضة لا يزال فكرة قيد الدراسة، خاصة أن مجموعة شركات دلتا رسملة تعمل في إطار استراتيجيات الشركات القابضة علي الرغم من عدم تأسيس كيان قابض حتي الآن، من خلال توحيد مجلس إدارة الشركات الثلاث، لتسهيل آلية الربط فيما بينها من خلال إجراء اجتماعات أسبوعية لتوحيد الاستراتيجية الخاصة بالمجموعة.
 
وأوضح القمحاوي أن أهم مميزات ضم الشركات التابعة في كيان قابض واحد تتمثل في توحيد المنظومة الإدارية، مما يساهم في تخفيض تكاليف الاستثمار والتشغيل للشركات الثلاث، وهو ما استطاعت الشركة الوصول إليه بصورة كبيرة من خلال جمع الكيانات الثلاثة في مكان واحد كما ساهم بدوره في عدم تعجيل مسئولي الشركة في إنشاء هذا الكيان القابض في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية.

 
وفيما يتعلق بالإجراءات الفعلية التي اتخذتها الشركة في تكوين المنصة الإقليمية المتكاملة قال اميل داوود، العضو المنتدب لشركة دلتا رسملة لتداول الأوراق المالية، إن الشركة قامت بتجهيز إدارة بحوث متكاملة لتغطية جميع الأسواق العربية التابعة لمجموعة »رسملة القابضة«، التي استقر تأسيسها بمصر بدلا من السوق الإماراتية نتيجة توافر الكوادر الفنية المؤهلة لها بالسوق المحلية عن مثيلاتها في باقي الأسواق.

 
ولفت داوود إلي أن الربط بين الأسواق العربية المستهدفة بجانب السوق المصرية يحتاج إلي عاملين يتمثل الأول في التكنولوجيا المتقدمة التي استطاعت مجموعات شركات دلتا رسملة تدشينها بصورة جيدة خلال السنوات الماضية، فضلا عن أسلوب الاستثمار بكل سوق علي حدة في ضوء القواعد والضوابط الحاكمة لها.

 
واستعرض أحمد أبوالسعد، نائب العضو المنتدب لشركة دلتا رسملة لإدارة الأصول، أهم المنتجات التي تديرها الشركة حاليا، التي تصل إلي 8 صناديق مختلفة، ومن أبرزها صندوق البنك المصري لتنمية الصادرات، وصندوق بنك الشركة المصرفية العربية ABC ، وعدد كبير من محافظ الأسهم التي تديرها الشركة للأفراد والمؤسسات، وقال إن الأخيرة تحتل النصيب الأكبر في هذه المحافظ نظرا للتركيز علي النشاط المؤسسي داخل الشركة. وأضاف أن الشركة تعمل علي إدارة عدد كبير من محافظ العائد الثابت علاوة علي محفظة استثمار مباشر تابعة لأحد البنوك، التي رغبت في اسناد التخارج منها إلي شركة »دلتا رسملة«.

 
وأوضح أبوالسعد أن نشاط إدارة الأصول يستهدف تكوين خطوط ربط مع الأسواق العربية والإقليمية التي تتواجد بها مجموعة »رسملة« القابضة علي غرار المنصة الإقليمية التي يتم تكوينها بنشاط الوساطة المالية من خلال تأسيس مجموعة من الصناديق بنظام الـ»Off Shore « لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية من مختلف الدول ، وتوظيفها بفرص الاستثمار الجيدة بالسوق المحلية، وبعض الأسواق الإقليمية الأخري، وعلي رأسها السوق السعودية.

 
وأكد نبيل القمحاوي أن الاستراتيجية التي ستتبناها الشركة في جذب الاستثمارات العربية والأجنبية وإجراء عمليات التبادل الاستثماري بين الأسواق ستركز علي جذبها للاستثمار بالسوق المحلية، لأنها أكثر الدول العربية في الاستحواذ علي فرص الاستثمار الجيدة، والقادرة علي تحقيق عائد استثماري جيد علاوة علي رغبة الشريحة الكبري من المستثمرين العرب في اقتناص هذه الفرص التي تنقصها الرؤية الاستثمارية، والخبرة لتحديدها، وهو ما ستقوم الشركة بتوفيره حاليا.

 
ولفت رئيس مجلس إدارة شركات دلتا رسملة إلي أن استراتيجية جذب الاستثمارات للسوق المصرية من خلال المنصة الإقليمية للربط بين الأسواق العربية ستصب في صالح تنمية الاقتصاد المحلي بجانب تعظيم العائد الاستثماري لمجموعة الشركات التابعة، ودعم إنتاج المزيد من المنتجات الاستثمارية المختلفة خلال الفترات المقبلة.

 
وبدوره قال أحمد سمير، نائب العضو المنتدب لشركة دلتا رسملة للاستثمارات، إن هذا النشاط شهد تنفيذ عدد من العمليات خلال فترة عملها، التي بدأت منذ أكثر من ثلاث سنوات سواء في مجالات خصخصة بعض الأصول العامة، التي شاركت خلالها الشركة بالدورين الاستشاري والترويجي علاوة علي الاستشارات المختلفة الخاصة بعمليات الدمج والاستحواذات، وتدبير التمويل للشركات وعمليات الاستثمار المباشر.

 
وأشار سمير إلي الصندوق الأخير »فرص مصر« الذي تولت الشركة إدارته ويتم لتأسيسه بدبي للاستثمار في المنطقة العربية وجنوب افريقيا، لافتا إلي أن السوق المحلية يتوقع أن تحظي بالنسبة الأكبر من استثمارات هذا الصندوق باعتباره من أكبر اقتصادات دول المنطقة، التي تتفوق علي السوق السعودية التي تمثل أحد أكبر أسواق المنطقة بدعم من زيادة عدد الفرص الاستثمارية الجاذبة بالسوق المحلية، وتنوعها في عدد كبير من القطاعات الاقتصادية المختلفة.
 
وأوضح سمير أن استراتيجية الربط بين الأسواق العربية التي تتبعها مجموعة رسملة القابضة تشمل تفعيل الترابط بين نشاط بنوك الاستثمار في مصر، والخدمات المالية المختلفة التي تقدمها الشركات التابعة للمجموعة في دول المنطقة، حيث يتم التنسيق بالفعل مع المكتب التمثيلي للمجموعة »بدبي« والخاص بعمليات بنوك الاستثمار لبحث الفرص الاستثمارية الجاذبة بالسوق المحلية لترويجها بهذه السوق.
 
وأضاف أن الشركة قامت بدراسة الجدوي الاستثمارية في 10 شركات محلية بمختلف القطاعات وارسالها للمكتب التمثيلي في دبي لدراستها وانتقاء الفرص الأكثر جذبا.
 
وأشار سمير إلي أن المكتب التمثيلي للشركة بالسوق السعودية، شهد بدوره تطورا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة حيث استطاع مضاعفة استثماراته والكوادر العاملة به، بالإضافة إلي توسعه من خلال انشاء فرعين خلال الفترة الأخيرة، كما يجري حاليا تأسيس فرع ثالث بمدينة الدمام السعودية، مما سيدعم من سهولة عملية الترويج للاستثمارات المحلية بهذه السوق، وسهولة النفاذ إلي جميع الشرائح الاستثمارية خلال الفترة المقبلة
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة