أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

جهاز تنظيم النقل‮.. ‬حلقة الربط بين المرور والطرق للقضاء علي العشوائية


محمد شحاتة
 
تستعد وزارات النقل والداخلية والإسكان والمالية لإنشاء جهاز تنظيم النقل الحضاري بالقاهرة الكبري، والذي سيصبح الجهة الوحيدة بالقاهرة الكبري التي تقوم بالتخطيط والتنظيم والمتابعة وتحديد تعريفة الركوب والغرامات، ويضم بداخله ادارات للمرور والتخطيط، وادارة العمليات، والخدمات المعاونة.

 
وقد أكد العديد من خبراء النقل والطرق أن الجهاز سيساهم في توحيد القرار بين الجهات المختلفة خاصة المرور والطرق.
 
 محمد منصور

 
وقد أكد كمال منجي رئيس الجهاز التنفيذي للنقل البري والبضائع أن المجلس الخاص بتنظيم النقل لن يلغي المرور، ولكنه سيحدث نوعا من التنسيق بينه وبين المرور وغيره، خاصة ان الاخير تمثله وزارة الداخلية في الجهاز، مشيرًا الي ان الجهاز سيعمل علي اجتذاب شركات كبري للنقل كما يعمل علي التخطيط والتنظيم والمتابعة.
 
أضاف منجي أن انشاء الجهاز سيساهم في تحسين الصورة للنقل الجماعي بالقاهرة الكبري كما يساهم في تحديث وتطوير اسطول النقل في تلك المنطقة.
 
من جانبه أكد مصدر مسئول  بوزارة الداخلية أن مشروع إنشاء الجهاز سيكون له مردود ايجابي للغاية يشعر به المواطن خلال فترة من 6 الي 12 شهراً من تنفيذه، موضحا ان الفترة الماضية كان ضابط المرور يعاني فيها من مشكلة عدم وجود تنسيق كافِ بينه وبين الطرق، خاصة ان هناك العديد من المقترحات التي كان يقدمها ضباط المرور شأن تحويل بعض الطرق وفتح محاور مرورية جديدة لكنها لم تكن تجد آذاناً تسمعها، أما في حالة انشاء المجلس فستكون هناك مشاورات مستمرة من جانب رجال المرور ومسئولي الطرق والنقل والاسكان، الامر الذي يسهل عمليات التخطيط الجيد للطرق ويمنع او يقلل من الحوادث التي تنتج عن سوء حالة الطرق المصرية.
 
وأكد المصدر نفسه أن جهاز تنظيم النقل سيتيح سرعة اتخاذ القرار في هذه الامور.
 
من ناحية اخري اكد المصدر ان هناك مشكلة في توجيه الغرامة التي يتم تحصيلها من المخالفين حيث لا يستفيد منها المواطنون ولكن الجهاز سيعمل علي توجيه نسبة من الغرامات المحصلة لصيانة الطرق وزيادة جودتها بما يخدم الحركة المرورية.
 
من ناحية اخري أكد المصدر ان وزارة الداخلية ستعمل علي التنسيق مع الجهات والوزارات الأخري في عمليات اصدار الكروت الذكية لمنع حدوث اي تضارب في هذا الشأن، خاصة ان الشركة التي فازت بمناقصة الكروت الذكية للمتر وهي شركة اندرا الاسبانية، وهناك شركة اخري فازت بمناقصة السكة الحديد وقد تكون هناك شركة ثالثة للطرق، الامر الذي يتطلب وجود تنسيق كامل بين هذه الهيئات والوزارات والشركات لمنع التضارب خاصة ان الكروت الذكية سيستخدمها المواطن في الطرق والمترو والسكة الحديد.
 
من جانبه أكد طارق العطار رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري أن الجهاز سيكون تابعاً لاشراف وزارة النقل وليس للهيئة أي علاقة، موضحًا أن الجهاز سيساهم في وضع معايير جيدة لحماية الطرق ومنع استهلاكها باساليب غير سليمة، كما يعطي لمسئولي النقل القدرة علي وضع التشريعات المناسبة التي تساهم في الحد من افساد الطرق.
 
ومن المقرر ان تشمل المهام الرئيسية للجهاز الجديد مراقبة اداء جميع قطاعات النقل، مع تحديد معايير وشروط الامتيازات والغرامات علي الشركات المشغلة، فضلا عن امتلاك البنية التحتية للنقل الجماعي، »الاتوبيسات والميني باص والميكروباص والتاكسي والمترو والنقل النهري«، اضافة الي تطوير نظام متكامل لإصدار التذاكر الموحدة.
 
ويضم حاليا 5 محافظات »القاهرة - الجيزة - القليوبية - حلوان - 6 أكتوبر« تحت إشراف وزارة النقل، بهدف توفير نظام نقل متكامل يحقق أعلي درجات الامان والسلامة لاكثر من 17 مليون مواطن يعيشون في هذه المحافظات.
 
وكان المهندس محمد منصور وزير النقل قد أكد في بيان صحفي أن انشاء هذا الجهاز يأتي في إطار العمل علي حل مشكلات الازدحام والاختناق المروري داخل المدن الكبري، والذي يشكل عائقا أمام جهود التطوير التي تتم داخل اقليم القاهرة، الذي يمثل %22 من إجمالي سكان مصر.
 
وأضاف منصور ان المهمة الاساسية للجهاز الجديد ستكون خلق منظومة موحدة للنقل ترتكز علي التخطيط المتكامل لجميع وسائل النقل البري والنهري داخل العاصمة بما في ذلك شبكة الطرق المحلية التابعة للمحافظات، اضافة الي قيام الجهاز بوضع شروط وقواعد منظمة للتشغيل، وتحديد تعريفة الركوب لجميع وسائل النقل الجماعي وسيارات التاكسي، وكذلك حزمة الخطوط، بجانب طرح المناقصات وإصدار التراخيص للشركات المشغلة.
 
وسيضم الهيكل الاداري لهذا الجهاز وزير النقل رئيسا علي أن يتشكل مجلس الادارة من 11 عضوا منهم 9 اعضاء من الجهات المعنية الاساسية، وهي محافظات القاهرة الكبري الخمس، بجانب ممثلين لوزارات الاسكان، الداخلية، المالية، البيئة، فضلا عن خبيرين يمكن الاستعانة بهما من الخارج.
 
وسيتولي مجلس ادارة الجهاز وضع الاستراتيجيات الواجب اتباعها علي ان يضم اربعة اقسام رئيسية هي التخطيط، وادارة العمليات وادارة المرور والخدمات المعاونة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة