أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

تثبيت الفائدة علي قروض السيارات


أمنية إبراهيم
 
في الوقت الذي اقرت فيه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجراء خفض رابع علي اسعار الفائدة، لم تنعكس مراحل الخفض التدريجي علي عائد قروض السيارات سواء التي تمنحها البنوك مباشرة لعملائها، او تلك التي يتم منحها من خلال الاتفاقيات التي تبرمها البنوك مع موزعي للسيارات.

 
 
 علاء السبع
ورغم ان اسعار فائدة القروض، وفقا لآلية الكوريدور قد تراجعت بنحو 3 نقاط مئوية منذ فبراير الماضي، فإن ردود فعل وحدات الجهاز المصرفي تباينت تبعا لحاجة كل بنك في التوسع داخل سوق خدمات التجزئة المصرفية بشكل عام وقروض السيارات علي وجه التحديد، فالبنوك التي لديها خطط للتوسع في تمويل السيارات، قامت باجراء خفض طفيف علي قروض التجزئة الموجهة لهذا القطاع، في حين لم تقدم غالبية البنوك علي اجراء اي خفض في اسعار العائد في ظل موجة الركود التي تمر بها مبيعات السيارات بشكل عام، ونظرا لمخاوف تعثر العملاء في السداد.
 
كما ان المشروع الذي تبنته وزارة المالية، الخاص باستبدال سيارات التاكسي القديمة باخري حديثة من خلال البنوك، اثر بالسلب علي مرونة اسعار الفائدة، لان البنوك ضمنت طلبا فعالا علي خدماتها من خلال هذا المشروع دون الحاجة لخفض الفائدة كعنصر جاذب للعملاء.
 
اكد عدد من العاملين بالقطاع المصرفي ان قرارات خفض سعر الفائدة ليس لها اثر في احتساب سعر الفائدة علي قروض التجزئة »RETAIL BANKING « والتي تتوقف علي درجة المخاطر ومدي رغبة البنوك في التوسع في نشاط التجزئة المصرفية.
 
ورأوا ان التراجع الذي شهدته اسعار الفائدة علي قروض السيارات منذ فبراير الماضي لم يزد علي 1.5 نقطة مئوية فقط متأثرا بقرارات المركزي خفض سعر الفائدة علي القروض.
 
واشار الخبراء الي ان هناك تفاوتا في اسعار الفائدة وانه يتم تحديد سعر الفائدة بحسب قدرة العميل علي الدفع والالتزام بسداد الاقساط.
 
قال خالد حسن، مساعد مدير عام التجزئة المصرفية في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، إن سعر الفائدة علي قروض السيارات »AUTO LOANS «، الذي يقدر بنحو %8.5 وفقا لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية، لن يتأثر بقرارات البنك المركزي خفض سعر الفائدة علي الاقراض لانه كان من المفترض ان يتأثر بالخفض اذا كان تأثر بالقرارات السابقة للجنة السياسات النقدية بزيادة اسعار فائدة الكوريدور.

 
واكد حسن ان خفض سعر فائدة الكوريدور علي القروض ليس عاملا اساسيا في تحديد سعر فائدة »RETAIL BANKING « بشكل عام و»AUTO LOANS « بشكل خاص، ولكنه يؤثر علي تحديد سعر الفائدة علي ائتمان الشركات »CORPORATE «، حيث ان احتساب سعر الفائدة علي »AUTO LOANS « يختلف بحسب سياسة كل بنك، فهناك العديد من البنوك ترغب في التوسع في التجزئة المصرفية وتقديم قروض السيارات فتلجأ الي زيادة هامش المخاطرة عن طريق خفض سعر الفائدة، تبعا لقرارات البنك المركزي خفض سعر فائدة الكوريدور وهناك جانب اخر من البنوك يعمل علي خفض هامش المخاطرة من خلال زيادة سعر الفائدة.

 
قال امير ابو كنة، مدير فروع مودرن موتورز ومدير المبيعات بالشركة، إن سعر الفائدة علي قروض السيارات لم يتأثر بقرارات البنك المركزي خفض سعر الفائدة علي القروض، وانه كان من المتوقع ان تنخفض بنحو %1 خلال الاشهر القليلة الماضية، ولكن لن تجري البنوك اي خفض، وارجع ذلك الي ان البنوك تتحفظ في منح قروض السيارات في ظل حالة الانكماش التي كانت تسود الاسواق خلال الفترة الماضية، مشيرا الي ان هناك علاقة طردية بين درجة المخاطرة وسعر الفائدة حيث ان ارتفاع درجة المخاطر في ظل الازمة العالمية يؤدي الي ارتفاع سعر الفائدة.

 
واشار ابو كنة الي ان سعر الفائدة علي قروض السيارات يتراوح من %8.5 الي %9.5 مشيرا الي ان البنك يحدد سعر الفائدة بناء علي القدرة الائتمانية للعميل.
 
واختلف مع الرأي السابق علاء السبع، عضو شعبة السيارات ومالك شركة السبع اوتوموتيف، مؤكدا ان سعر الفائدة علي قروض السيارات تأثر بقرارات المركزي خفض سعر الفائدة علي القروض، حيث انه انخفض بنحو %1.5 خلال الاشهر القليلة الماضية واشار الي ان سعر الفائدة يتراوح من %6 الي %10 ويتم احتساب سعر الفائدة وفقا للصفقة المتفق عليها مع البنك، وبحسب كل عميل وقدرته علي الدفع والالتزام بسداد الاقساط، وان التفاوت في اسعار الفائدة يرجع الي المبلغ المدفوع مقدما من ثمن السيارة.
 
وقال مصدر مسئول بادارة قروض السيارات في بنك باركليز إن سعر الفائدة علي قروض السيارات، الذي يقدر بنحو %11، وفقا لبنك باركليز، ثابت منذ بداية العام الحالي ولم يتأثر بقرارات خفض سعر الفائدة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة