أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
605.00 عيار 21
519.00 عيار 18
4840.00 عيار 24
4840.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

‮»‬الأهلي‮« ‬يخطط لدعم قاعدة عملائه عبر اتفاقية سداد الضرائب


محمد سالم - مها ابو ودن
 
يستعد البنك الأهلي لبدء تحصيل مدفوعات الضرائب وفق الاتفاقية التي تم توقيعها مؤخرا بين المصلحة والبنك، ومن المقرر بدء عمليات التحصيل الفعلية منتصف الشهر المقبل بعد حصول البنك علي ترخيص المركزي بعمل فروعه في تحصيل الضرائب المستحقة علي الممولين.

 
 
 سعد هنداوى
وتمتد الفوائد المنتظرة للاتفاقية إلي كل من البنك والمصلحة، فالأهلي سيستفيد من العمولة المتفق عليها إلي جانب تبنيه خطة تقوم علي محاولة جذب قاعدة الممولين للاستفادة من خدمات البنك سواء في الإيداع أو الاقراض، بينما ستتمكن مصلحة الضرائب من التعرف اللحظي علي حصيلة الضرائب عبر غرفة المقاصة الالكترونية التابعة للبنك المركزي، إلي جانب الهدف الرئيسي للاتفاقية المتعلق براحة الممول.
 
واعتبر خبراء ضرائب الاتفاقية بداية مصلحة الضرائب مرحلة جديدة من مراحل التطور عبر اسناد مهمة تحصيل الضريبة الكترونيا لفروع البنك الأهلي المصري ليتولي البنك من خلال فروعه المنتشرة بانحاء الجمهورية تحصيل مستحقات الضرائب الكترونيا بجانب التحصيل النقدي للشيكات المصدرة لصالح مصلحة الضرائب المصرية.
 
وبموجب الاتفاق فسوف يقوم مندوبو البنك بالمرور يوميًا علي مأموريات الضرائب المختلفة لتجميع الشيكات المسلمة من الممولين لتلك المأموريات والمسحوبة علي البنوك المختلفة، بحيث يتم من خلال غرفة المقاصة الالكترونية بالبنك المركزي تحصيل قيمتها وتحويل المبالغ المالية إلي حساب الضرائب المصرية بالبنك المركزي مما يعطي مصلحة الضرائب القدرة علي تحصيل الشيكات في وقت أسرع وبطريقة أيسر.
 
ومن المتوقع أيضًا أن تضم منظومة التحصيل الالكتروني عددًا من البنوك الأخري خلال الفترة المقبلة وهو ما سيساعد وزارة المالية علي تحصيل مستحقات الخزانة العامة بشكل أكثر كفاءة.
 
المعروف أن مصلحة الضرائب كانت قد اسندت هذه المهمة إلي بنك باركليز في وقت سابق ولكن حدثت خلافات بين الطرفين أدت إلي توقف التعامل الالكتروني.
 
من جانبه قال حازم حجازي، رئيس قطاع الفروع بالبنك الأهلي، إنه يجري حاليا اعداد نحو 9 وحدات بنكية للعمل وفق اتفاقية الضرائب التي تم توقيعها مؤخرًا، مشيرًا إلي أن تلك الوحدات تتركز في القاهرة فقط مثل فرع السيدة زينب وجاردن سيتي وغيرها من الأماكن القريبة من مأموريات الضرائب.
 
وكشف حجازي عن أن مصرفه ارسل الاسبوع الماضي طلبًا إلي البنك المركزي يتعلق ببدء عمل الفروع المشار إليها في مجال تحصيل مدفوعات الضرائب، متوقعًا الحصول علي ترخيص العمل خلال الأسبوع الحالي وبدء عمليات التحصيل منتصف الشهر المقبل.
 
وعبر حجازي عن قيام مصرفه بتهيئة الفروع لتحصيل مدفوعات الضرائب بحيث امتد العمل بها إلي الخامسة مساء، وتدريب الموظفين علي تحصيل هذه النوعية من المدفوعات، نافيًا إمكانية تأثير الاتفاقية علي العمل الأساسي للفروع، خاصة أن عمليات التحصيل ستتم في أيام محددة، فضلاً عن الضغوط المتوقعة علي الفروع العاملة في التحصيل ستتضاءل مع دخول جميع فروع البنك للعمل في اطار الاتفاقية.
 
وعن تحصيل الشيكات أوضح حجازي ان عملية التحصيل ستقوم بها ادارة التحصيل بالمقر الرئيسي وليس الفروع، مشيرًا إلي أنه سيتم فتح حساب لصالح مصلحة الضرائب بالبنك لتحويل هذه المبالغ إليه.
 
ولفت رئيس قطاع الفروع إلي أن إدارة مصرفه تخطط بشكل كبير للاستفادة من اتفاقية الضرائب في زيادة قاعدة عملاء البنك، مشيرًا الي انه سيتم عمل قوائم باسماء هؤلاء الممولين والاتصال بهم لتسويق جميع خدمات البنك ومحاولة جذبهم للاستفادة منها.
 
قال سعيد هنداوي رئيس مأمورية كبار الممولين بمصلحة الضرائب، ان الاتفاقية سيتم تطبيقها في البداية علي 6 مواقع ضريبية علي أن تشمل الخطط المرحلية تعميم التحصيل الالكتروني علي جميع المواقع الضريبية.
 
وأشار هنداوي إلي أن هذا النظام سيبدأ العمل به مع بداية العام المالي الجديد مشيرًا إلي أن التعامل مع الخدمات البنكية في الأساس تحكمه أولا الكفاءة والثقة في البنك مما دفع المنظومة الضريبية الي اختيار الاهلي للقيام بعملية التحصيل الالكتروني نيابة عن المصلحة.
 
وأكد هنداوي أن التحصيل الالكتروني سيؤدي إلي سرعة في الكشف الفوري عن الحصيلة الضريبية لحظة بلحظة من خلال غرفة المقاصة الرئيسية في البنك المركزي المصري كما أنه يمكن أيضا تتبع الشيكات المحصلة للتحقق من صلاحيتها للسداد.
 
وأكد عبدالحميد عطا الله رئيس قطاع الضرائب بمكتب حازم حسن للمحاسبة الضريبية أن هذا النظام الجديد سيسهل عملية السداد علي الشركات الممولة نفسها وليس علي المحاسبين، ولكنه ايضا لن يهمش دور المحاسبين لأن دورهم يسبق مرحلة التحصيل وهو مراجعة حسابات الشركة ثم ارسال مندوب من مكتب المحاسبة للسداد وهي الخطوة التي سيتم تسهيلها علي مكاتب المحاسبة.
 
وقال عطا الله إن ارسال مندوب الي مقر المنفذ الضريبي أو المصلحة كان مضيعة للوقت والهدف حاليا هو الاسراع في عملية التحصيل.
 
وأكد عطا الله ضرورة تعميم هذا النظام علي جميع المنافذ الضريبية من أجل تعميم التطوير التكنولوجي في العملية الضريبية كاملة، كما أنها ستؤدي إلي توفير وقت ومجهود موظفي الضرائب.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة