أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

استقطاب 110 شركات إيطالية برؤوس أموال 200 مليون يورو خلال عام الثورة


حوار - يوسف مجدى

قال الدكتور ناجى ألبيرا مستشار جمعية الصداقة المصرية الإيطالية، رئيس مجلس إدارة مجموعة ستار للخدمات الفندقية، عضو جمعية مستثمرى مدينة 6 أكتوبر فى حوار مع «المال » ، إن الجمعية نجحت فى استقطاب أكثر من 110 شركات إيطالية للعمل بالسوق المحلية خلال فترة زمنية لم تتجاوز الـ 8 شهور من عام 2011 ، بالرغم من حالة عدم الاستقرار التى كانت تمر بها مصر .

 
ناجى ألبيرا 
وأوضح ألبيرا أن إجمالى رؤوس أموال هذه الشركات يتجاوز الـ 200 مليون يورو، بما يعادل 1.6 مليار جنيه يتم تنفيذها خلال 36 شهرًا من الآن فى مشروعات الطاقة الجديدة، فضلاً عن مشروعات لتنقية المياه والصرف الصحى .

وأكد ألبيرا أن الجمعية لعبت دورًا فعالاً خلال الزيارة التى قام بها الرئيس محمد مرسى، الشهر الماضى إلى إيطاليا وشارك فيها عدد كبير من الوزراء والشركات المصرية أسفرت عن توقيع 8 اتفاقيات فى مجالات الطاقة والنقل والتدريب والسياحة والزراعة، متوقعًا لها أن تجلب ما يقرب من 1.2 مليار يورو استثمارات مباشرة إلى السوق المحلية بما يعادل 9.36 مليار جنيه .

وتناول ألبيرا التفاصيل الكاملة للاتفاقيات التى وقعها الرئيس مرسى خلال زيارته لإيطاليا، مشيرًا إلى أنها تتضمن توقيع مذكرة تفاهم بين ميناء ليفورنوا الإيطالى والموانئ المصرية، بهدف تيسير شحن البضائع، إلى جانب التأكيد على ضرورة إنهاء الإجراءات الجمركية فى الميناء لتيسير رحلات المارة على هذه الخطوط بهدف تعظيم حركة التبادل التجارى، والذى تتجاوز قيمته الـ 8 مليارات يورو سنويًا .

وقال ألبيرا إنه تم الاتفاق على إعادة إحياء الخط الملاحى بين ميناءى فينسيا الإيطالى والإسكندرية خلال الفترة المقبلة، بهدف تعظيم عمليات التبادل التجارى بين البلدين، مشددًا على ضرورة تدشين منطقة لوجيستية بالقرب من ميناء الإسكندرية لتحقيق انتعاش فى حركة نقل البضائع تساهم فى استمرارية الخط .

وأكد ألبيرا أن مشروعات النقل استحوذت على جانب كبير من الاتفاقيات التى تم توقيعها بين الجانبين منها منحة 25 مليون يورو لتمويل دراسة الجدوى الخاصة بمشروع القطار فائق السرعة بين القاهرة وأسوان والذى تقدر تكلفته الاستثمارية بنحو 60 مليار جنيه .

وأشار إلى أن الجانب الإيطالى بدأ خلال الفترة القليلة الماضية إجراء اتصالات مكثفة مع الشركات المتخصصة لإنهاء جميع الدراسات الخاصة بمشروع القطار السريع، مؤكدًا أن هذا المشروع سيمثل نقلة نوعية لإحداث انسياب فى تدفق معدلات الوفود السياحية للمنطقة .

وأشار إلى أن الاتفاقيات التى وقعها الجانب المصرى مع نظيره الإيطالى شملت تأسيس صندوق برأسمال 400 ألف يورو، بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتابع : إن تدشين الصندوق تزامن مع توقيع اتفاقية مع الجانب الإيطالى تتضمن تفعيل برامج التدريب فى مجال العمالة، مشيرًا إلى إعلان الجانب الإيطالى عن استقبال وفد يضم 600 عامل مصرى، بهدف تدريبهم فى مجال التصميمات، لافتًا إلى تشكيل لجنة من وزارة الصناعة لاختيار العمالة .

وأوضح أن الاتفاقيات شملت توقيع عقود بين الشركات فى مجالات السياحة العلاجية والزراعة والطاقة، تجذب استثمارات قدرت بقيمة 780 مليون يورو .

وقال إنه من ضمن الاتفاقيات العقد الذى وقعته شركتا يونيد هولد المصرية وسانت جوبين الإيطالية، لتدشين مستشفى للسياحة العلاجية على مساحة 100 فدان على طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوى .

وأوضح أن المشروع يعد الأكبر من نوعه للسياحة العلاجية فى الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيساهم فى إحداث طفرة فى المنتجات السياحية القائمة .

وأشار إلى توقيع عقود أخرى لتأسيس شركات فى مجال الزراعة تتخصص فى تصنيع الماكينات الزراعية الحديثة بهدف رفع كفاءة الأراضى لزيادة إنتاجية المحاصيل، علاوة على المساهمة فى عمليات استصلاح الأراضى .

وأوضح أن الشركات المحلية دخلت فى مشروعات مشتركة فى مجال الطاقة المتجددة مع نظيرتها الإيطالية بهدف المساهمة فى إنتاج الطاقة الكهربائية لتغطية العجز بين الاستهلاك والإنتاج فى الكهرباء، الذى قدرته وزارة الكهرباء بواقع 4 آلاف ميجا وات .

وطالب ألبيرا الدولة بتشجيع المستثمرين فى مجال الطاقة المتجددة عبر وضع سعر تشجيعى لها يساهم فى اجتذاب المستثمرين .

وأكد أن هناك منحة من الجانب الإيطالية تتضمن توريد 10 سيارات لجمع القمامة، بهدف المساهمة فى القضاء على ظاهرة تلال القمامة المتراكمة فى الشوارع، متوقعًا تسلم السيارات فى غضون الشهر الحالى .

وكشف رئيس مجموعة ستار عن توقيع المجموعة عقدين لتأسيس شركتين فى مجال تصنيع الأبواب والشبابيك مع شركة «CPM» الإيطالية بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 20 مليون يورو على مساحة 10 آلاف متر مربع، متوقعًا أن يتم البدء فى المشروع قبل نهاية العام الحالى، ولفت ألبيرا إلى أن هيكل ملكية المشروع الجديد يتوزع بواقع %50 لكل طرف .

وأوضح أن المجموعة وقعت عقدًا آخر مع شركة إيكو إيجيبت الإيطالية لتدوير المخلفات التكنولوجية بقيمة استثمارية تقدر بحوالى مليون يورو، مشيرًا إلى أن هيكل ملكية المشروع سيتوزع بواقع %20 لمجموعته، والـ %80 المتبقية للجانب الإيطالى .

وأوضح أن المشروع الجديد يهدف لإنشاء مركز لتجميع المخلفات التكنولوجية، علاوة على شراء عدد من المخازن لتخزين القمامة بهدف تصديرها إلى الشريك الأجنبى لإعادة تدويرها مرة أخرى .

وأشار إلى أن المجموعة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة بيرم الإيطالية بهدف البدء فى تدشين شركة لتصنيع الجلود والفوط، مشيرًا إلى ترقب المجموعة زيارة وفد من ممثلى الشركة للتوقيع على العقد النهائى لتأسيس الشركة .

وأوضح أن المشروع يستهدف تحويل الجلود الخام الذى يجرى الحصول عليه من المدابغ إلى جلد مشطب، بهدف تصديره إلى السوق الإيطالية مرة أخرى .

على صعيد متصل قال ألبيرا إن شركته تتفاوض حاليًا مع البنك الأهلى المصرى للحصول على قرض بقيمة 25 مليون جنيه لتمويل خطتها التوسعية .

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة ستار القابضة تضم 6 شركات برؤوس أموال تقدر بحوالى 70 مليون جنيه، أبرزها ستار لتجهيزات المطابخ، تتولى استيراد المطابخ ويتم بيعها للفنادق والمطاعم، علاوة على شركة متخصصة فى الاستشارات الفنية .

وأشار ألبيرا إلى التعاون بشكل كبير مع الشركات الإيطالية، بهدف مساعدتها فى التعرف على السوق المحلية، وأبرز احتياجاته، مؤكدًا الدخول فى شراكة مع شركات إيطالية فى مجال تصنيع الجلود تقع فى نابولى جنوب إيطاليا، حيث يتم توريد الجلود لها، بينما تتولى هى عمليات بيعها فى السوق الإيطالية .

وتابع : إن المجموعة تتبعها شركة أخرى فى مجال توريد الأجهزة الطبية بشراكة مع إحدى الشركات الإيطالية، بهدف توريد أجهزة للمستشفيات، علاوة على شركة أخرى لتدوير المخلفات التكنولوجية .

وأكد أن المجموعة تدرس دمج الشركتين فى كيان واحد، ووضع خطة استثمارية بقيمة 100 مليون جنيه خلال 3 سنوات للاستثمار فى مجال التكنولوجيا والأجهزة الطبية .

وتابع ألبيرا : إن الشركة العربية للاستشارات والمقاولات التابعة للمجموعة تأسست عبر شراكة مع شركتين من إنجلترا وهونج كونج منذ 3 سنوات لتدشين مركب سياحى بتكلفة 16 مليون جنيه، مشيرًا إلى توقف العمل بالشركة بسبب الأزمة المالية العالمية وتبعات ما بعد ثورة يناير، لكنه لفت إلى استكمال مشروع المركب السياحى بحلول منتصف العام المقبل .

واشتكى ألبيرا من تراكم المستحقات المالية للمجموعة عند عدد من الجهات الحكومية بقيمة 20 مليون جنيه موزعة ما بين الفنادق العائمة وشركات المقاولات التابعة لقطاع الأعمال .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة