اقتصاد وأسواق

ترحيب بنقل اختصاصات تأسيس الشركات إلي المحافظات


محمد شحاتة
 
لقي قرار نقل اختصاصات تأسيس الشركات إلي المحافظات قبولاً شديداً من جانب المستثمرين، مؤكدين أنه سيوفر الجهد والوقت، ويساهم في تشجيع صغار المستثمرين في الحصول علي التراخيص ولكنهم طالبوا بالعمل علي تدريب الكوادر بالمحافظات قبل اتمام نقل اختصاصات الهيئة إليهم.

 
وقد أكد محسن الحلوث، مدير عام الاستثمار بمحافظة الإسماعيلية، أن نقل اختصاصات تأسيس الشركات إلي المحافظات سيساهم في زيادة الاستثمار في المحافظات البعيدة عن المراكز الرئيسية لهيئات الاستثمار، مشيراً إلي أن منطقة مثل الصعيد كانت تعاني من عدم وجود أي فروع للهيئة سوي فرع أسيوط فكان المستثمر في أسوان يتوجه إلي أسيوط لإنهاء تراخيص إنشاء المصنع الخاص به مما كان مشقة أمام رؤوس الأموال والمستثمرين، لإنهاء أعمالهم.
 
وأضاف الحلوث أن القرار يجعل المستثمر هو المتحكم في سرعة إنهاء التراخيص الخاصة بالتأسيس والتي قد تنتهي إجراءاتها خلال 24 ساعة فقط من إتمام الأوراق الخاصة بالمصنع أو المشروع.
 
من جانبه أكد صفوت عبد الحميد، أمين عام جمعية مستثمري بني سويف، أن نقل اختصاصات هيئة الاستثمار للمحافظات لابد أن يسبقه تدريب المسئولين في المحافظات وتوعيتهم بطبيعة العمل الموكل إليهم، خاصة أن المستثمر قد يواجه مشكلة أكبر من المتوقع حيث يفاجأ بأنه أمام نوعية من الموظفين غير ملمين بإجراءات العمل الاستثماري، مما يترتب عليه التأخر في إصدار القرار أو الحصول علي الموافقات، موضحاً أن موظفي هيئة الاستثمار كانت لديهم جميع المعرفة والخبرة للتعامل مع المستثمرين أما موظفو المحافظات فهم حديثو العهد بهذا العمل، لذلك نطالب بالتدريب علي ممارسة هذا العمل قبل تنفيذ قرار نقل اختصاصات الهيئة.
 
وأضاف عبد الحميد، أن المنطقة الصناعية ببني سويف تعاني من عدم تدفق الاستثمار إليها مثل مناطق أخري، مؤكداً أن هناك أكثر من 400 فدان بالمنطقة الصناعية جاهزة للعمل ومع ذلك لا يوجد عليها أي طلب.
 
وقال سعيد المحمدي، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري المنيا، إن السفر إلي القاهرة لإنهاء الإجراءات كان مرهقاً للغاية، منتقداً تكدس جميع المصالح الحكومية بالقاهرة، الأمر الذي يتسبب في إرهاق المستثمر، أما الآن فإن النقل يساهم في تشجيع المستثمر، خاصة الصغار الذين كانوا يفضلون الهروب من الحصول علي التراخيص ليعملوا دونها بسبب طول الإجراءات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة