بنـــوك

»‬CIB‮« ‬يحسم المنافسة علي تمويل بأكثر من مليار جنيه لـ»شمال سيناء للأسمنت‮«‬


كتبت ــ أمنية إبراهيم:
 
حسم البنك التجاري الدولي »CIB « صفقة تمويل تقدر بنحو مليار و70 مليون جنيه لصالح شركة شمال سيناء للأسمنت، وذلك بعد منافسة قوية من جانب البنك الأهلي.

 
قال عبدالحميد سلمي، رئيس مجلس إدارة شمال سيناء، في تصريحات لـ»المال« إن شركته انتهت من توقيع عقد التمويل المبدئي مع البنك التجاري الدولي، وذلك لقيادة ترتيب تمويل تقدر قيمته بـ»مليار و70 مليون جنيه، وأشار الي أن التوقيع النهائي بشأن التمويل من المقرر تنفيذه في غضون الأيام القليلة المقبلة، بعد دعوة مجموعة من البنوك للمشاركة في توفير السيولة اللازمة لبدء صرف الدفعات الأولي، ولم يحدد سلمي البنوك المتوقعة مشاركتها في القرض، مشيراً الي  أن التجاري الدولي لم يبدأ بعد، عمليات التسويق المتعلقة بالتمويل.
 
حدد رئيس الشركة فترة التمويل بنحو 10 سنوات، تبدأ بفترة سماح تمتد للسنوات الثلاث الأولي من بدء عمليات الصرف، مشيراً الي أنه تم الاتفاق علي سعر عائد مبدئي، لم يرغب في الكشف عنه لحين التوقيع النهائي علي القرض.
 
وقال سلمي إن الحصول علي القرض يأتي بهدف انشاء مصنع شمال سيناء للأسمنت، والمقرر البدء في عملياته الانشائية مع الحصول علي الدفعات الأولي من القرض، مشيراً الي أنه تم التعاقد مع شركة »اينكون« التشيكية لتنفيذ جميع المراحل الانشائية المختلفة للمصنع.
 
حدد سلمي بدء الانتاج الفعلي لمصنعه مطلع عام 2011، مشيراً الي أن الطاقة الانتاجية المقررة ستصل الي 1.5 مليون طن من الكلينكر، وبمعدل 5 آلاف طن يومياً.
 
تأسست الشركة برأسمال مدفوع 200 مليون جنيه موزعاً بواقع %20 لرجل الأعمال محمد فريد خميس، و%20 لبنك مصر و%15 لـ عبدالحميد سلمي، رئيس الشركة، وتتوزع الحصة المتبقية بنسب مختلفة علي مساهمين أفراد من أهالي العريش وسيناء، ومن المقرر زيادة رأسمال الشركة خلال الفترة المقبلة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة