بنـــوك

ليبيا تطلب إيضاحات من "سوسيتيه جنرال" بشأن خسارة استثمارات بقيمة مليار دولار


أيمن عزام:
 
تقدمت ليبيا بطلب رسمي إلى بنك سوسيتيه جنرال لتقديم إيضاحات بشأن أسباب تكبد خسارة بقيمة مليار دولار في عقود مشتقات يديرها البنك ضمن استثمارات أخرى في صندوقها السيادي الذي خسر نحو 4 مليارات دولار خلال السنوات الأربع الماضية.

 
وقال محسن دراجيا، رئيس مجلس إدارة الصندوق، مديره التنفيذي، الذي صدر قرار بعزله من منصبه، إن الصندوق لم يحصل على إجابات مقنعة على طلبات مماثلة تقدم بها الصندوق للبنك سابقا، معلنا عزمه مواصلة البحث في الموضوع لمعرفة الحقيقة.

وذكرت وكالة بلومبرج الإخبارية أن الرئيس المخلوع معمر القذافي قد قال يوم 28 فبراير من العام الماضي إنه يدرس اتخاذ إجراءات قانونية ضد بنك جولدمان ساكس بسبب خسائر مماثلة في عقود المشتقات.

وأضاف دراجيا أن قيمة أصول هيئة الاستثمارات الليبية قد تراجعت لتصل إلى 57 مليار دولار نزولا من 61 مليار دولار في عام 2008.

وأضاف دراجيا أن تزايد الخسائر لتتراوح نسبتها بين 15 و16% قد يكون مقبولا لكن فقدان الاستثمارات الليبية نحو 80% من قيمتها ليس مبررا، علي حد وصفه.

 وقال محمود بادي، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الليبي، الذي يحتفظ بأصول تقدر بنحو 12 مليار دولار، إن الصندوق يتجه لسحب الاستثمارات من البنوك الفرنسية مثل بي إن بي باريبا وسوسيتيه جنرال.
 
وكان على زيدان، رئيس الوزراء الليبي، قد طلب عزل "دراجيا" من منصبه وتعيين شخصية أخرى في المنصب نفسه، لكن دراجيا يرفض الإذعان متعللا بعدم مراعاة الضوابط القانونية في قرار العزل.  
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة