استثمار

‮»‬بيت الاستثمار والياسمين وتيم‮« ‬تحافظ علي مقدمة شركات‮ »‬الثغر‮« ‬في الربع الثاني


نشوي عبد الوهاب
 
واصلت كل من شركات بيت الاستثمار العالمي والياسمين وتيم لتداول الاوراق المالية الحفاظ علي المراكز الثلاثة الاولي في قائمة شركات السمسرة العاملة بالاسكندرية في الربع الثاني من عام 2009 وأكدوا جدارتها بالمراكز التي سبق أن حققتها في الربع الاول من العام.

 
واستقرت الشركات التي تحتل المراكز الوسطي في أماكنها، بينما تركزت التنقلات في قاع القائمة وقبعت الأمل للسمسرة عند مركزها الأخير. نجحت شركات الاسكندرية في زيادة إجمالي قيمة تعاملاتها بما يقرب من  3.68مليار جنيه دفعة واحدة لتصل الي 6.63 مليار جنيه في الربع الثاني من عام 2009 مقابل 2.94 مليار جنيه حققتها في الربع الاول من العام الحالي، مدفوعة بزيادة إجمالي قيمة تعاملاتها داخل المقصورة الي 6.049 مليار جنيه مقابل 2.58 مليار جنيه بلغتها في الربع الاول من العام، بينما لم تساهم قيمة التدول في عمليات خارج المقصورة بشكل كبير في اندفاع اجمالي قيمة التداول مقتصرة علي 584 مليون جنيه خارج المقصورة.
 
ورغم اندفاع اجمالي قيمة تداول شركات الاسكندرية فإنها سجلت تراجعاً طفيفاً في حصتها الكلية من إجمالي السوق لتصل الي %2.817 في الربع الثاني مقارنة بحصة سوقية بلغت %2.84 في الربع الاول من العام الحالي.
 
 وضاعفت شركة بيت الاستثمار العالمي لتدول الاوراق المالية من إجمالي قيمة تعاملاتها في الربع الثاني من عام 2009 لتصل الي 2.98 مليار مقابل 1.25 مليار جنيه حققتها في الربع الاول من العام مدفوعة بزيادة قيمة تداولها في سوق داخل المقصورة الي 2.271 مليار جنيه مقابل 1.14 مليار جنيه حققتها في الربع السابق، وسجلت حصتها الكلية في السوق ارتفاعاً طفيفاً الي %1.267 مقابل %1.2 في الربع الاول، ليتراجع ترتيبها في القائمة الإجمالية لشركات السمسرة مركزا واحدا، لتحتل المركز العشرين في الربع الثاني مقابل المركز الـ19 في الربع الأول من العام.
 
كما حافظت شركة الياسمين علي مركز الوصيف لمحافظة الاسكندرية مستفيدة من تقدمها سبعة مراكز دفعة واحدة علي مستوي الترتيب العام لشركات السمسرة لتقفز من المركز 66 الي 59 في الربع الثاني بحصة سوقية بلغت %0.296 وبإجمالي قيمة تداول وصلت الي 697 مليون جنيه.
 
واستقرت شركة تيم في المركز الثالث لقوائم الاسكندرية للربع الثاني علي التوالي محافظة علي مركزها الجديد الذي احتلته في بداية عام 2009، وإن تراجع ترتيبها العام إلي المركز 72 بدلا من المركز 68 الذي بلغته في الربع الاول رغم زيادة إجمالي قيمة تدولها بنحو 283 مليون جنيه لتصل الي 530 مليون جنيه في الربع الثاني.

 
 وقفزت شركة الاسكندرية للسمسرة في الاوراق المالية مركزين لتستعيد المرتبة الرابعة علي مستوي المحافظة بعد أن فقدته في تعاملات الربع الاول من عام 2009، واستفادت الاسكندرية من مضاعفة اجمالي قيمة تداولها لتصل الي 449 مليون جنيه في الربع الثاني من العام الحالي.

 
 واستقرت شركة المحروسة لتداول الأوراق المالية عند مركزها الخامس علي مستوي المحافظة رغم تراجعها الي 86 علي المستوي العام وذلك بإجمالي قيمة تدول بلغت 402 مليون جنيه في الربع الثاني.

 
وتخلت بروكرز لتداول الاوراق المالية عن المركز الرابع وتراجعت مركزين الي المرتبة السادسة علي مستوي المحافظة مدفوعة بتراجعها العنيف علي مستوي الترتيب العام من المركز 76 الي المركز 92 بالاضافة الي فقدانها أكثر من نصف نقطة مئوية من حصتها السوقية التي تراجعت من %0.2 الي %0.15 باجمالي قيمة تداول بلغت 353 مليون جنيه في الربع الثاني من العام الحالي.

 
واستقرت كل من التكامل لتداول الاوراق المالية والامناء المتحدين لامساك سجلات الاوراق المالية عند المركزين السابع والثامن علي التوالي باجمالي قيمة تداول بلغت 238، 196 مليون جنيه.

 
وصعدت الوطنية للسمسرة والاوراق المالية مركزين مرتفعة الي المركز التاسع بعد أن تمكنت من زيادة اجمالي قيمة تداولها من 73 مليون جنيه الي 187 مليون جنيه في الربع الثاني، كما قفزت بحصتها السوقية الي %0.08 من اجمالي السوق.

 
فيما تراجعت الخير لتداول الاوراق المالية مركزا واحدا واحتلت المركز العاشر علي مستوي المحافظة باجمالي قيمة تداول بلغ 149 مليون جنيه.

 
وصعدت كل من شركتي الصفا والخليجية للسمسرة في الاوراق المالية مركزا واحدا علي مستوي المحافظة لتحتلا المركز 11 والـ12 علي التوالي باجمالي قيمة تداول بلغ 148،142 مليون جنيه.

 
وتخلت باب الملوك لتداول الاوراق المالية عن المركز العاشر وتراجعت الي المركز 13 علي مستوي المحافظة مع تراجعها علي مستوي الترتيب العام الي المرتبة 125 وذلك بقيمة تداول بلغت 121 مليون جنيه.

 
وكالعادة تزيلت الامل للسمسرة قائمة شركات المحافظة غير مستفيدة من تقدمها ثلاثة مراكز علي مستوي الترتيب العام صاعدة الي المرتبة 137 وزيادة اجمالي قيمة تداولها الي 47 مليون جنيه من 22 مليون جنيه حققتها في الربع الاول من العام الحالي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة