لايف

تطبيقات جديدة للمحمول تسمح بالتعرّف على أنواع الأسماك ونوعيتها ومدى تعرّضها لخطر النضوب


سمر السيد:

كشفت منظمة الفاو العالمية عن إنتاج تطبيق  "أبليفيش" الجديد في الهاتف المحمول ، وهو برنامج مجاني من تطوير خبراء معلومات التنوّع الحيوي عبر مجموعة  "I-Marine ، يتيح مثل هذه البيانات لأي شخص، في أي وقت، وأيّ مكان للتعرّف على أنواع الأسماك ونوعيتها ومدى تعرّضها لخطر النضوب.

 
وطبقاً لتقرير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"المعنون "حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم 2012"، فإن نحو 30 % من أرصدة الأسماك البحرية العالمية المقيّمة في عام 2009 إنما تقع تحت ضغوط الاستغلال المفرط.


وفي تقدير خبير معلومات الثروة السمكية مارك تاكونيه، الذي يرأس مجلس إدارة التجمع الجديد لدى منظمة "فاو" فإن  "تطبيقات "أبليفيش" تتيح للمستهلكين فعلياً اختيار استهلاك الأنواع السمكية غير المعرضة لخطر النضوب، مما سيضمن أن هناك ما فيه الكفاية للأجيال القادمة"، مضيفاً أن "ذلك يتيح أيضاً الاختيار المسؤول والمشاركة في صياغة السياسات لترشيد إدارة الأرصدة السمكية وصون الموارد البحرية على النحو الذي حددته مدونة سلوك مصايد الأسماك التي وضعتها المنظمة " .

جدير بالذكر ان  مجموعة  "I-Marine   أنتجت تطبيقت لأكثر من 550 نوعاً بحرياً، من أسماء شائعة وعلمية وأحجام ، وخرائط التوزيع، بالإضافة إلى خرائط تعرض التغييرات المتوقّعة في توزيع الأنواع نتيجة تغير المناخ.

وتدمج تطبيقات  "أبليفيش" المصممة على هيئة كتاب جيب إلكتروني، بيانات من المصادر الدولية الموثوقة، بما في ذلك  "FAO-FishFinder" ، و"إحصائيات فاو السمكية " ، و "WoRMS" ، و "Fishbase" ، و "SeaLifeBase" ، و "IUCN" ، و "AquaMaps"  ، و "OBIS" على نحو يجمع بين ثروة الخبرات الدولية المتوافرة لخلق مجتمع للممارسات السليمة بالاستناد إلى نُهُج النظام البيئي في إدارة الثروة السمكية وحماية الموارد البحرية الحية.

وقد طورت تطبيقات "AppliFish"أيضاً في نموذج شبكي عبر الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات العلمية الإضافيّة، والتي تتيح مساعدة صنّاع السياسة والمنتجين والمستهلكين على اتخاذ قرارات عن اطلاع تام في الخلفية، والمساهمة في صياغة السياسات الضرورية للإدارة المسؤولة للثروات السمكية وتربية الأحياء المائية.

كما تتضمن هذه التطبيقات إمكانية ترسيم الخرائط البحرية  "AquaMaps" ، والبيانات التي ترسلها سفن الصيد حينياً  "VTI" ، ونظام معلومات الصيد المتكامل  "ICIS"الذي يحتوي على بيانات شاملة حول نظم صيد الأنواع المائية في العالم.
 
 

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة