بنـــوك

‮»‬المالية‮« ‬تتوسع في‮ »‬التحصيل الإلكتروني‮« ‬عبر‮ ‬13‮ ‬بنكاً


كتبت ــ مها أبو ودن:
 
تستعد وزارة المالية خلال أيام للتوسع في عمليات التحصيل الالكتروني لمستحقات الخزانة العامة، بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية واشتراكات التأمينات من خلال 13 بنكاً.

 
وتبدأ الوزارة الأحد المقبل في تنفيذ مشروع تحصيل الضرائب الكترونياً عبر 9 فروع للبنك الأهلي هي »الجولف - السيدة زينب - قصر العيني - رابعة العدوية - الروضة - ثروت - مصر القديمة - جاردن سيتي - العاصمة«، فضلاً عن خدمة التحصيل النقدي للشيكات المصدرة لمصلحة الضرائب.
 
أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية أن هذه الخدمة ستستفيد منها في المرحلة الأولي الشركات التابعة لمأموريات كبار ومتوسطي العملاء والاستثمار والخصم من المنبع، بالإضافة إلي الشركات المساهمة وضرائب المبيعات »فرع مصر القديمة« والذي يستأثر بالجزء الأكبر من الحصيلة الضريبية.
 
وقال غالي إن خطة تحويل الدفع والتحصيل من النظام النقدي إلي الالكتروني تستهدف تحسين أداء السياسات المالية والتعامل من خلال حساب خزانة موحد لدي البنك المركزي، بجانب تحسين الاداء الاقتصادي وزيادة انتاجية الانشطة الاقتصادية علي المستويين المؤسسي والفردي، وكذلك زيادة سرعة دوران الأموال والسيولة النقدية بالأسواق وتيسير جميع مراحل الانتاج والاستهلاك وتحفيز الاستثمارات الجديدة من خلال تسهيل اجراءات تعاملها مع الأجهزة الحكومية المختلفة وتقليل الوقت والجهد خلال دفع الرسوم والضرائب المستحقة، وهو ما يرسخ مكانة مصر علي خريطة الاستثمارات العالمية.
 
من جانبه أكد طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن النظام الجديد لسداد الضرائب الكترونيا يسمح للممول بالتوجه مباشرة إلي فروع البنك لسداد ضرائبه المختلفة من خلال الدفع النقدي أو عبر التحويل من حسابه الشخصي بالجهاز المصرفي إلي حسابات مصلحة الضرائب لدي البنك، والذي يقوم بمجرد تحصيلها لحظيا بتحويلها إلي حسابات الخزانة العامة لدي البنك المركزي، حيث سيتم ربط قاعدة بيانات مصلحة الضرائب بالفروع البنكية، بما يتيح للعميل معرفة الضرائب المستحقة علي تعاملاته المختلفة، وسداد تلك المستحقات بالفرع مباشرة دون الحاجة للذهاب إلي المأموريات الضريبية وانهاء اجراءات سداد الضرائب، وسيتم منح العميل إشعاراً بسداد الضريبة المستحقة.
 
وأوضح إبراهيم سرحان العضو المنتدب لشركة E-Finance التابعة لبنك الاستثمار القومي أن شركته انتهت من ربط الفروع التسعة للبنك الأهلي مع مصلحة الضرائب، مشيراً إلي أن E-Finance ستقوم بإدارة وتشغيل مركز الدفع والتحصيل الالكتروني التابع لوزارة المالية ومنظومة مراقبة تحصيل الشيكات، لافتاً إلي أن دورة تجميع وفرز الشيكات وتحصيلها تتم من خلال نظام مراقبة الكتروني يضمن تكامل دورة تحصيل الشيكات، ويعطي مؤشرات علي مستوي اداء التحصيل، مع اعداد تقارير احصائية وفنية حول المبالغ المحصلة وتوقيت تحصيلها من خلال أي فرع من فروع البنك الأهلي أو أي بنك مشارك في التحصيل الالكتروني.
 
وقال إنه تم الانتهاء من تدريب العاملين بفروع البنك الأهلي التي تم اختيارها كمرحلة أولي، علي التعامل مع المنظومة الجديدة. وسيتم خلال شهري يوليو واغسطس تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التحصيل الالكتروني، حيث سيبدأ تدريب العاملين في جميع فروع الأهلي والعاملين بمأموريات الضرائب، وذلك حسب خطة تنفيذ المشروع. ويعقب ذلك التفعيل مع باقي البنوك المشاركة في التحصيل الالكتروني، والمتوقع أن يصل عددها إلي نحو 12 بنكاً بخلاف الأهلي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة