أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

تأثير كبير لاسم المشروع علي جذب العملاء


المال - خاص
 
تشهد السوق العقارية تنوعاً كبيراً في اسماء المشروعات ومعظمها اسماء غريبة واجنبية بعض هذه الاسماء مستوحي من تصميم المشروع او موقعه. وبدأت الشركات التنافس علي اختيار الاسماء القريبة الي الاذهان.

 
طرحت »المال« بعض الاسئلة علي المطورين العقاريين حول مدي مساهمة الاسم التجاري في ترويج المشروع وما اذا كان يؤثر اسم المشروع علي حجم المبيعات وما هي المراحل التي يتم فيها اختيار الاسم؟
 
اكد المطورون العقاريون ان اسم المشروع يساهم بنسبة تتراوح بين %10 و %20 في جذب    انتباه العميل للمشروع واضافوا أن الاسم يجعل العميل يتجه الي البحث عن المقومات الاخري لنجاح المشروع، والتي حددها المطورون في اسم الشركة، وخبراتها السابقة ثم موقع المشروع، والتصميمات والسعر وطرق السداد.
 
واوضح احمد عادل عز العضو المنتدب للشركة المصرية للاستثمارات العقارية، أن اختيار اسم المشروع يختلف من شركة لاخري حسب نظام الشركة، وغالبا ما يختار الاسم ادارة التسويق بالشركات، من بين عدد كبير من الاسماء المرشحة.
 
واشار »عز« الي ان اسم المشروع يساهم في لفت نظر العميل الي المشروع والذي يقوم بالبحث عن العوامل الاساسية والجوهرية المرتبطة باسم الشركة وخبراتها السابقة بالاضافة الي موقعه والاسعار والتسهيلات المقدمة.
 
واضاف »عز« ان اسم المشروع يؤثر بنسبة تتراوح بين 15 و %20 في جذب العميل الي المشروع.. وكلما كان الاسم سهلا في الحفظ كلما كان تأثيره اكبر.
 
واوضح »عز« ان الشركات العقارية تجتهد في اختيار الاسماء الرنانة والتي تعلق بذهن العميل لدرجة كبيرة بحيث يسهم الاسم في تسويق المشروع.

 
ومن جانب اخر اكد عز ان الاسم وحده لا يكفل نجاح المشروع، مشيرا الي وجود عوامل اخري مثل التصميمات، والاسعار، وموقع المشروع.

 
واضاف »عز« ان الاسم يقوم بدور أولي من خلال تعريف العميل بالمشروع، ثم تعقبه مرحلة البحث عن المقومات الاخري كما ان الاسماء القوية تكون اكثر تأثيرا في جذب العميل للتعرف علي باقي تفاصيل المشروع.

 
ومن جانبه اشار تامر عرفان عضو مجلس ادارة الشركة العربية للتنمية العقارية الي ان اسهم المشروع، والشعار الخاص به من اهم العوامل غير الاساسية المؤثر علي المشروع.. ويرتبطان ببعضهما البعض ارتباطا وثيقا، وكلما كان الاسم من كلمة واحدة، ومعربة كلما كان تأثيره اعمق.

 
واضاف »عرفان« ان اسم المشروع والشعار مهمان بنسبة %100، حيث لا تستطيع شركة ان تطلق مشروع دون تحديد الاسم والشعار وقال إن تحديد الاسم حسب المشروع والشريحة التي يخاطبها بالاضافة الي الموقع سواء مشروع ساحلي او سكني كما يتم تحديد الاسهم بناء علي ثقافة الشريحة المستهدفة.

 
واضاف »عرفان« ان اسم المشروع وشعاره يؤثر بنسبة تتراوح بين 10 و %15 علي قرار العميل بالشراء، لافتا الي تنافس الشركات العقارية علي اختيار اسماء معبرة عن المشروع، وما يقدمه للعميل من ميزة تختلف عن باقي المشاريع.

 
واوضح ان اتخاذ قرار الشراء من قبل العميل يمر ببعض الخطوات أولها ان يكون الاسم لافتأ للانتباه قبل ان يبحث العميل عن المميزات الجوهرية الاخري مثل سمعة الشركة، وخبراتها السابقة وموقع المشروع ثم التصميمات المختلفة يليها السعر، وطرق السداد.

 
واشار الي ان اي شركة لا تستطيع فصل الاسم عن باقي عناصر المشروع الاخري.

 
ومن جانبه قال طه عبداللطيف رئيس مجلس ادارة شركة قرطبة للاستثمار العقاري إن اسم المشروع لا يكفي وحده في جذب العميل، واتخاذ قرارات الشراء بما يسهم في رواج المشروع، كما يجب ان يصاحب الاسم المميز عوامل داعمة اخري مثل اسم الشركة وخبرتها، وموقع المشروع والتصميم، ونوع التشطيب.

 
واشار »عبداللطيف« الي ان تأثير الاسم علي المشروع، يكون غير مباشر، ولا يتضح في درجة الاقبال علي المشروع.

 
واضاف ان اختيار اسم المشروع يستوحي من المنطقة المقام بها المشروع كما يختلف من شركة الي اخري حسب النظام التسويقي لكل شركة، والشريحة المستهدفة.

 
واضاف ان »الاسم« في المشروعات التي تخاطب شريحة الصفوة، والمشاريع السياحية، والمصيفية يكون مؤثرا اكثر من مشروعات محدودي ومتوسطي الدخل، حيث تهتم شريحة ـ الصفوة ـ بمستويات الاسعار ثم الموقع والمساحة.

 
وأشار إلي أن الشركات العقارية غالباً ما تختار الاسم المعبر عن المشروع ومميزاته التي تختلف عن باقي المشاريع في السوق العقارية.

 
ولفت الي ان السوق العقارية المصرية بدأت تشهد تزاحما شديدا في اسماء المشاريع ومعظمها اسماء اجنبية كسمة رئيسية للتنافس بين الشركات في جذب اكبر عدد للمشروع.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة