أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات‮ »‬المحمول‮« ‬تتنافس علي ترويج عروض وباقات الإنترنت


عمرو عبد الغفار
 
يبدو أن الصراع والمنافسة بين شركات المحمول الثلاث علي تقديم التخفيضات والعروض المختلفة ستنتقل إلي خدمات نقل البيانات والإنترنت من خلال أجهزة الـUSB مودم، والتي تمثل فرص النمو المرتقبة في السوق المحلية في السنوات المقبلة.

 
وتسابقت فعلياً شركات المحمول في الآونة الأخيرة في طرح عروض خاصة بأجهزة الـUSB مودم بمستويات أسعار منخفضة، خاصة عرض »موبينيل« الأخير الذي قام بعمل تخفيضات علي المودم وباقة الإنترنت وغيرها.
 
ووصلت أسعار المودم والباقة وشريحة خط »الداتا« في »موبينيل« إلي 140 جنيهاً ويتكون العرض من جهاز الـUSB مودم وشريحة الإنترنت، فيما تقدم »فودافون مصر« نفس العرض بقيمة 199 جنيهاً، إلا أن »اتصالات مصر« أكثر العروض تكلفة بنحو 299 جنيهاً، مقارنة بأسعار أجهزة الـUSB مودم في السوق المحلية والتي كان سعرها يصل إلي 575 جنيهاً للجهاز وقت طرحها من شركات المحمول لأول مرة. وأشار عدد من مسئولي الشركات إلي أن زيادة معدلات الطلب علي خدمات الانترنت في الآونة الأخيرة كان لها الأثر الايجابي علي الشركات المصنعة والموردة لأجهزة الـUSB العالمية والمعروفة مثل هواوي وZTE العالميتين والتي خفضت أسعار التوريد لشركات المحمول بتخفيضات دورية بالتوازي مع رغبة شركات المحمول في التوسع لطرح خدمات نقل البيانات من خلال العروض الترويجية والتي تكون فيها أسعار الاجهزة أقل من تكلفتها الفعلية، وذلك بهدف جذب المستخدمين في الفترة المقبلة، وتستهدف بذلك زيادة أعدادهم واستمرارهم في استخدام الانترنت بأجهزة الـUSB مودم بما يحقق لها الأرباح علي المدي البعيد لتعويض هذه التخفيضات والعروض. وأرجع أحد مسئولي خدمات نقل البيانات في شركة فودافون، انخفاض أسعار أجهزة الـUSB مودم في الفترة الاخيرة الي تخفيضات أسعار الاجهزة الموردة لشركات المحمول في الفترة الحالية، نتيجة زيادة حجم الطلب عليها بسبب توسع الشركات الثلاث في تقديم خدمات نقل البيانات والتركيز عليه في الآونة الأخيرة. من جهته قال حسام سامي، مسئول مبيعات شركة هواوي لخدمات شبكات المحمول، إن مستويات أسعار أجهزة الـUSB مودم في الفترة الحالية شهدت انخفاضاً في الاسعار لكن بمستويات قليلة لا تقارن بالمستويات التي خفضت شركات المحمول عروضها في الوقت الحالي، مشيراً إلي أن هذه الانخفاضات هي إحدي الاستراتيجيات التسويقية لشركات المحمول. وأوضح أن توسع الشركات في تقديم خدماتها توسع في زيادة معدلات الطلب علي الخدمة، وبالتالي ارتفاع حجم الطلب من شركته لتوريد اجهزة المودم بما يتيح الفرصة لتخفيض الاسعار، مشيرا إلي أن زيادة كميات التوريد تقابلها علي الجانب الآخر تخفيضات في أسعار أوامر التوريد للأجهزة وهي إحدي قواعد المبيعات الأساسية في الشركات الكبري.
 
ومن جانب آخر أكد أحمد آمال، المسئول بشركة »إيجي نت« المتخصصة في مجال نقل البيانات، أن الاتجاه الي تخفيض مستويات أسعار خدمخات الانترنت من شركات المحمول وطرح عروض مخفضة التكلفة مقارنة بأوائل العام الحالي، جاء نتيجة الاقبال الشديد من المستهلكين علي خدمات الانترنت المقدمة من شركات المحمول من خلال الـUSB مودم أو من خلال الإنترنت الثابت بما جعل هناك زيادة في معدلات الطلب والتي من شأنها أن تشجع الشركات علي خفض أسعارها وتقديم عروض جديدة، بالاضافة الي المنافسة بين شركات المحمول للحصول علي حصص سوقية كبيرة في خدمات نقل البيانات.
 
وقال إن شركات المحمول تراهن علي زيادة أعداد المشتركين في خدمات نقل البيانات لتعويض مستويات الاسعار الخاصة بها وتقديم عروض منخفضة، حيث تعتبر بمثابة عنصر قوي لمنافسة شركة الانترنت، موضحاً أن هناك العديد من شركات الانترنت تسعي لتقديم خدمات مميزة بجودة مختلفة، والانتشار في مناطق جديدة لا تصل اليها الخدمة كوسيلة تساعدها علي الحفاظ علي حصصها السوقية. واستبعد أن تكون هناك آثار سلبية علي شركات الانترنت صغيرة الحجم لأنها تتقاسم انشطتها وتحصل علي هوامش ربحية من الشركات الكبيرة، موضحاً أنه بالرغم من انخفاض هامش الربحية في الفترة الحالية نتيجة خفض الاسعار الي مجمل الربحية فإن ذلك يتم تعويضه بزيادة المشتركين خاصة مع معدلات النمو المتوقعة في قطاع نقل البيانات في مصر.
 
وكان تقرير عن قطاع الاتصالات صادراً من مجموعة »سي آي كابيتال« قد توقع ارتفاع معدلات نمو مشتركي الانترنت في مصر بنسبة %17 خلال السنوات الخمس المقبلة في حين تراجع معدل النمو المتوقع في عدد المشتركين بقطاع الهاتف المحمول بنسبة %12 فقط علي مدار السنوات الخمس المقبلة، في مقابل النمو التاريخي الذي حققه علي مدار السنوات الخمس الماضية بنسبة %48.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة