أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

تدفق مرتقب للاستثمارات الكويتية في مشروعات البنية التحتية والنقل والغذاء


يوسف إبراهيم
 
تترقب السوق المصرية مزيداً من التدفق في الاستثمارات الكويتية خلال الفترة المقبلة في مجالات البنية التحتية والنقل والخدمات اللوجيستية والصناعات الغذائية خاصة بعد إعلان هيئة الاستثمار والمناطق الحرة عن بدء دراسة تأسيس كيان استثماري كويتي ضخم بمشاركة مصرية للاستثمار في مشروع شرق بورسعيد.

 
 
تزايد الاستثمارات الكويتية يرتبط أيضاً بزيارة مرتقبة خلال الشهور المقبلة لممثلي الهيئات والشركات والعديد من المؤسسات الكويتية إلي مصر للاتفاق علي إقامة مشروعات مع الحكومة في المناطق الصناعية المختلفة.
 
من جانبه أكد عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق أن العديد من الدول العربية توجد بها سيولة وفوائض مالية لأنها أقل تأثراً بالازمة المالية من الدول الأوروبية ولذلك تسعي حالياً للبحث عن الاستثمار في أسواق آمنة مثل مصر خاصة أن أهم المعوقات التي تقف أمام هذه الدول حالياً هو نقص الفرص الاستثمارية الجيدة أمامها ولذلك تبحث عن أسواق صاعدة في المنطقة العربية، مشيراً إلي أن الكويت تعتبر من أكبر الدول التي لديها استثمارات في مصر من خلال شركات كويتية خاصة أو من خلال الصناديق والاستثمارات الحكومية فضلاً عن أن الاستثمار الكويتي في مصر يتميز بالاتزان والتنوع في أكثر من قطاع.
 
وأضاف أن الشركات الكويتية لديها اهتمام كبير للدخول في مشروعات عملاقة في مصر خاصة في مجال البنية التحتية باعتبار أن هذا القطاع يوفر مردوداً اقتصادياً قوياً مع ضمان الاستمرارية في تحقيق الارباح علي المدي البعيد فضلا عن أن الفوائض المالية في الكويت تتناسب مع حجم هذه المشروعات الكبري وبالتالي هناك فرص واسعة للاستثمار في مصر في الفترة المقبلة.
 
وأشار إلي أن الزيادة الاخيرة التي قام بها الوفد المصري الي الكويت التقي خلالها مع كبار رجال الأعمال هناك بهدف التواصل مع الشركات التي لها استثمارات بالفعل في مصر مؤكداً أن نجاح هذه الاستثمارات سيكون عاملاً مشجعاً للمستثمرين الجدد لضخ استثمارات جديدة في مصر.
 
ولفت إلي أن التسهيلات التي تضعها الحكومة لجذب المستثمرين خاصة في ظل الازمة  المالية العالمية أفضل بكثير من دول أخري كثيرة حيث يوجد التمويل الذي لا يقتصر فقط علي التمويل المصرفي وإنما يضم أيضاً فرصاً في الخدمات المالية غير المصرفية التي تحمل مقومات واعدة للاستثمار والنمو بالاضافة الي العديد من الطفرات الاخري الملموسة في احكام الدور الرقابي والاشرافي من البنك المركزي وذلك من خلال الهيئات الرقابية علي أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية والتي تم تتويجها بانشاء هيئة رقابية مالية موحدة التي بدأت عملها مع بداية شهر يوليو الحالي.
 
وتابع قائلاً إن الوفد الاستثماري عرض في زيارته للكويت كذلك الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس وأبدت شركات كويتية اهتمامها بالاستثمار في مجال النقل والخدمات اللوجيستية والمشروعات الخدمية وفي مقدمتها الاستثمار في مجال الخدمات المالية غير المصرفية والتي تشمل التمويل العقاري والتأمين التكافلي فضلاً عن انشاء صناديق الاستثمار المتخصصة وإدارة الأصول.
 
كان عاصم رجب قد قام بزيارة ترويجية لجذب الاستثمارات الكويتية علي رأس وفد اقتصادي خلال الاسبوع الماضي يضم ممثلين عن وزارتي النقل، والاستثمار، وهم علاء غضبان، مستشار وزير النقل، ود. أحمد الركايبي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، واللواء محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للنقل البري والبحري، ود. محمد عمران، نائب رئيس البورصة، واستهدفت الزيارة متابعة نتائج الزيارات السابقة لوزير الاستثمار د. محمود محيي الدين التي قام بها مؤخراً للكويت.
 
من جانبه عرض د. أحمد الركايبي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية الفرص المتاحة في القطاع مشيراً إلي أن هناك اهتماماً كبيراً من الشركات الكويتية بالدخول في شراكة مع شركات قطاع الاعمال في مصر لإقامة مشروعات في الوجه القبلي مثل تصنيع سكر البنجر بالاضافة إلي انشاء تكتلات صناعية في مجال الصناعات الغذائية في أسيوط وسوهاج.
 
وأشار إلي أن المشروعات الغذائية تمثل عامل جذب كبيراً للشركات الكويتية نظراً للعائد الاقتصادي القوي لهذا القطاع وتوافر العديد من الفرص الاستثمارية في مصر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة