أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

وزير التموين: نقل المواد البترولية لـ«المنيا» عبر السكك الحديدية


المنيا - محمد مجدى

قام الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية بجولة تفقدية على محطات الوقود، ومستودعات المواد البترولية، والشون الترابية والمطاحن، والصوامع، فى محافظة المنيا بمرافقة المحافظ الدكتور مصطفى عيسى، والمهندس شريف النجار، رئيس الهيئة العامة للبترول، واللواء أحمد الموافى، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، ونجيب عبدالحميد، مدير التموين، وذلك على مدار يومين من بداية الأسبوع الحالى .

 
جولة  باسم عودة وزير التموين في المنيا 
وكشف عودة خلال تفقده مستودع المواد البترولية التابع لشركة التعاون، بمركز بنى مزار، عن تطبيق منظومة جديدة لتوزيع السولار على المزارعين قبل نهاية الشهر الحالى، لتكون بديلاً عن المنظومة الحالية .

وقال الوزير إنه يتم حالياً عمل نموذج على الأراضى الزراعية، طبقاً للحيازات الزراعية فى المنيا، من خلال التنسيق بين مديرية التموين، والجمعيات الزراعية، لعمل حصر للأراضى والحيازات الزراعية وتخصيص حصة لكل فدان سواء للأراضى الزراعية أو الصحراوية، مشيراً إلى أنه سيتم صرف «صفيحة » سولار لكل فدان من الأراضى الزراعية سعة 10 لترات، وصفيحة ونصف الصيفحة للأراضى الصحراوية، وذلك لضمان حقه فى الحصول على السلع البترولية المدعمة .

وأضاف أنه ستتم مراجعة منظومة التوزيع مع المحافظ بهدف السيطرة على عملية التوزيع ومنع تسريب المنتجات البترولية للسوق السوداء، مشيراً إلى أنه جار حالياً عمل برامج ضخ متواصلة للمواد البترولية فى محافظة المنيا فى مستودع المنتجات البترولية التابع لشركة التعاون، لافتاً إلى وجود 3600 طن بنزين 80 فى المستودع، كاشفاً أنه خلال شهرين سيتم إنتاج بنزين 80 فى المحافظة .

وأوضح أنه سيتم وضع برامج أخرى لزيادة ضخ السولار للمحافظة ابتداء من الأسبوع المقبل، بالتعاون مع هيئة السكك الحديدية لنقل السولار عبر القطارات، ومواجهة تسريبها إلى السوق السوداء .

وأكد عودة أهمية الحفاظ على المنتجات البترولية التى توفرها الدولة للمواطن، قائلاً «نوفر نصف مليار دولار كل شهر لمصر، ومع ذلك نحن فى حاجة إلى جهد من جميع المؤسسات، بالإضافة إلى دعم المواطنين فى الإبلاغ عن المهربين ».

وأشار إلى أنه يتم حالياً بحث ضخ كميات إضافية جديدة من المنتجات البترولية لمحافظة المنيا نتيجة زيادة الطلب على المواد البترولية، موضحاً أنه تم ضخ كميات كبيرة من السولار تقدر بنحو 5500 لتر خلال الأسبوع الماضى، بالإضافة إلى 3600 لتر بنزين 80.

وفى سياق آخر أكد وزير التموين والتجارة الداخلية لأصحاب الشون، خلال تفقد شونة بنى مزار المركزية، أن أزمة نقص السولار بمحطات الوقود، وبيعها فى السوق السوداء بسعر 70 جنيهاً لكل لتر أثرت سلباً على قدرة الشون الإنتاجية، بسبب سوء منظومة التوزيع .

وشدد الوزير على أن عملية تخزين القمح لابد أن تكون من خلال صوامع معدنية بدلاً من الشون الترابية، والتى تحوى الحشرات والأتربة و «السوس » ، مشيراً إلى أن مساحة شونة بنى مزار المركزية، والتابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى، 30 ألف متر، بسعة تخزينية تصل إلى 65 ألف إردب قمح تم تسليمها العام الحالى .

من جانب آخر قال عودة إنه سيتم تطوير مطحن سلندرات بنى مزار، بداية شهر نوفمبر المقبل، على أن يتم الانتهاء منه فى شهر أبريل من العام المقبل، وبدء الإنتاج فى مايو من العام نفسه .

وأضاف أن تكلفة عملية التطوير تبلغ نحو 70 مليون جنيه من رأسمال شركة مطاحن مصر الوسطى، بهدف زيادة القدرة الإنتاجية من 375 إلى 675 مليون طن من الدقيق، لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء صومعة معدنية جديدة داخل المطحنة بتكلفة 10 ملايين جنيه، حيث مستهدف أن تبلغ سعتها التخزينية نحو 5 آلاف طن قمح .

وأوضح أن عمليات التوسع فى إنشاء الصوامع الجديدة تهدف إلى رفع كفاءة تخزين الحبوب، وتقليل الفاقد منها، خاصة أن الفاقد يعد أهم أطراف المعادلة فى تنفيذ الخطة القومية للاقتراب من الاكتفاء الذاتى من القمح والمحافظة عليها، لتحقيق الأمن الغذائى للبلاد .

وعن مشروع الغاز الطبيعى فى محافظة المنيا قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك خطة تستهدف توصيل الغاز الطبيعى إلى 100 ألف وحدة سكنية، تم تنفيذها منذ بداية العام الحالى، وتنتهى فى أول يونيو 2014 ، مشيراً إلى الانتهاء من 7 مراكز بالمحافظة .

كما تفقد الوزير المخابز المشاركة فى منظومة الخبز الجديدة بمراكز بنى مزار، والعدوى، ومطاى، ويبلغ عددها 400 مخبز، كاشفاً عن تطبيق المنظومة فى مركزى أبوقرقاص، وملوى بنهاية الأسبوع الحالى بمشاركة ما يقرب من 150 مخبزاً .

وأكد عودة أنه ستتم إعادة النظر فى سعر تكلفة الدقيق للمخابز، والتى تم تحديدها بسعر 80 جنيهاً للجوال الواحد، وذلك بعد مرور شهر من تطبيقها بالمخابز المشاركة فى المحافظات التى دخلت منظومة الخبز الجديدة .

من جانبه قال الدكتور مصطفى عيسى، محافظ المنيا لـ «المال » ، «يتم الآن بحث مطالب أصحاب المخابز وإن كانت مشروعة سيتم تحقيقها، لافتاً إلى أنه فى حال عدم مشروعيتها سيتم غلق المخابز المخالفة وتحويل حصصها من الدقيق المدعم إلى مخابز جديدة تنتظر الحصول على رخصة مزاولة النشاط، رافضاً بشدة تهديد أصحاب المخابز بالتوقف عن العمل لرفضهم الانضمام إلى منظومة الخبز الجديدة .

وقال أيمن عمار، رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية فى المنيا، إن هناك اختلافاً على تطبيق منظومة تحرير سعر الدقيق، موضحاً أن العقد الذى قدمته مديرية التموين، به بعض النصوص التى يرفضها أصحاب المخابز .

وأضاف أن العقد لا يوضح الجهة المسئولة عن توفير السولار للمخابز، مما يؤدى إلى زيادة انتشار ظاهرة السوق السوداء، ورفع أسعار السولار على المخابز، مشيراً إلى أن بند «التعدى » لا يوضح ما الأسباب التى يمنح من خلالها مفتش التموين الحق فى غلق المخبز، وسحب تراخيصه .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة