أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

وثيقة تأمين المسئولية المدنية للمالك والمقاول والمهندس ضرورة لتغطية المخاطر


الشاذلى جمعة - سعادة عبدالقادر

قال المهندس ربيع شلبى، رئيس مجلس إدارة الشرق الأوسط للهندسة والمقاولات، إن التأمين الهندسى يعد من أكثر أنواع التأمين تخصصاً مقارنة بالأنواع الأخرى من التأمينات، ويختص بتأمين المشروعات والمعدات والماكينات.

وأضاف أن هذا النوع من التأمين يختلف عن تأمين الممتلكات الأخرى، نظراً لكونه يغطى جميع الأخطار التى تتعرض لها الممتلكات المؤمنة باختلاف أنواعها وطبيعة العمل بها، موضحاً أن التأمين الهندسى ينقسم إلى عدة أنواع، منها ما يشمل تغطية أخطار المقاولين أثناء قيامهم بتنفيذ المشروعات الإنشائية والهندسية من مبان أو شق طرق ضد جميع الأخطار المتعلقة بهذا العمل مثل حوادث الانهيار والأخطار والكوارث الطبيعية، كما تشمل التغطية الأضرار التى تصيب الغير فى الممتلكات والأرواح، بالإضافة إلى تغطية الأضرار التى تحدث للآلات والمعدات والمواد التى توجد فى موقع العمل.

وأضاف أنه من بين أنواع التأمين فى قطاع المقاولات ما يشمل تغطية جميع الأضرار والخسائر الناتجة عن أى خطر بحيث لا يتعدى التعويض الحد المنصوص عليه فى العقد، ويشمل الأضرار الناتجة عن الأعمال المؤقتة مثل السقالات والأعمال الدائمة وتبدأ التغطية من تاريخ بدء العمل، أو من تاريخ تفريغ أول شحنة من المعدات لموقع المشروع، وتنتهى حين يسلم المقاول العمل إلى جهة الاسناد.

ولا يمكن إلغاء الوثيقة أثناء سريان التأمين، وتستثنى من ذلك الأخطار الناتجة عن الحرب والإرهاب والخسائر التبعية مثل غرامات التأخير المترتبة على المقاول، إذا تأخر عن تسليم المشروع والتصميم الخطأ.

وأوضح أن هناك نوعاً من التأمين يتمثل فى التأمين على معدات المشروع من خلال وثيقة منفصلة، ولا تشمل الماكينات المستخدمة فى المشروع، إذ إنها تتبع النوع الثالث من التأمين الخاص بعطب الماكينات، والذى يهتم بعلاج الآثار السلبية لعطل الماكينات المستخدمة فى تنفيذ المشروعات، والتى تحمل أصحاب المشروعات أعباءً مالية إضافية مفاجئة بما يؤثر فى برنامج العمل وخطة التمويل للمشروع.

وأضاف شلبى أن وثيقة تأمين أعمال التركيب تشبه إلى حد كبير وثيقة أعمال المقاولين، وتشمل أخطار التجريب الأولى ولا تشمل أضرار فترة الصيانة، وهناك نوع آخر من أنواع التأمين، وهو التأمين العشرى، ويعد أكثر ما يهم المقاول بصورة مباشرة إذ يغطى الأضرار الناتجة عن سوء المصنعية، أو سوء المواد المستعملة وأخطاء التصميم وتكون مدته 10 سنوات من تاريخ الانتهاء من المشروع، ويمكن تغيير بعض بنود الوثيقة أثناء فترة سريانها أو نقل ملكيتها بصورة مباشرة.

من جانبه قال على بشندى، مدير عام الشئون الفنية بالمجموعة العربية المصرية للتأمين «أميج»، نائب رئيس تأمينات الحوادث بالاتحاد المصرى للتأمين، إن الهدف من تعديل النظام الأساسى للمجمعة العشرية هو تمكينها من اصدار الوثائق التأمينية نيابة عن شركات التأمين، بهدف الحد من المضاربات السعرية بين الشركات.

وأضاف بشندى أن أحكام القانون رقم 106 لسنة 1976 فى شأن تنظيم أعمال البناء، تضمن عدم جواز منح التراخيص لإقامة أى مبنى إلا باستخراج وثيقة تأمين للمسئولية المدنية للمالك والمقاول والمهندس، وذلك للعقارات التى تزيد قيمتها على مليون جنيه أو تلك التى ترتفع أربعة أدوار أو أكثر أو عمل تعلية لعقار قائم أياً كانت التعلية.

وأكد أن أى عقار لا تنطبق عليه الشروط الثلاثة السابقة غير ملزم باصدار الوثيقة، لافتاً إلى أن هناك الكثير من العقارات مقامة من دون ترخيص، ويكون دور المجمعة فى هذه الحالة هو مراجعة التصميمات والرسومات الإنشائية والمعمارية لمشروعات المبانى التى يقدمها الأشخاص الطبيعيون والاعتباريون لشركات التأمين، وذلك بغرض استصدار وثائق تأمين من المسئولية المدنية من أخطار أعمال البناء.

وأضاف أن هذا الإجراء سيتم من خلال الجهاز الهندسى بالمجمعة أو المكاتب الهندسية الاستشارية التى تتعاقد معها فى ضوء القواعد والإجراءات التى يصدر بشأنها قرار من وزير الإسكان.

وتعتمد المجمعة التصميمات والرسومات بعد التحقق من سلامتها ومطابقتها للأصول الفنية، ولها ابداء ملاحظاتها عليها وإخطار شركات التأمين وعملائها بهذه الملاحظات لإزالة أسبابها.

وأوضح أن المجموعة تقوم بالمتابعة الميدانية لأعمال تنفيذ المبانى التى صدرت عنها وثائق تأمين للتحقق من مطابقة الأعمال المنفذة للتصميمات والرسومات التى تم اعتمادها، وإبداء الملاحظات الفنية على أعمال التنفيذ وإبلاغها لشركة التأمين لتتولى بدورها إخطار العميل والمهندس والمقاول بها.

وإذا كانت الملاحظات تمثل خطورة على سلامة المبنى وجب على المجمعة أن تطلب من شركة التأمين رفع التغطية التأمينية عن المشروع محل التنفيذ، وذلك بعد الرجوع إلى جهاز التفتيش الفنى على عمليات البناء بوزارة الإسكان، فضلاً عن بحث المطالبات بالتعويضات التى تقدم لشركات التأمين لدراستها وإبداء الرأى وتقدير قيمة التعويض تمهيداً للتسوية بمعرفة الشركة المؤمنة، إحدى شركات التأمين المشاركة فى المجمعة.

وأوضح بشندى أن سعر الوثيقة ثابت وتحدده الدولة ويكون 2 فى الألف من قيمة الأعمال، لأن قيمة الأعمال تختلف من عقار لآخر، مشيراً إلى أن المتضرر وهم السكان الذين انهار عقارهم وحدثت وفيات أو إصابات بينهم، فعلى المتسبب فى الانهيار سواء كان صاحب العقار أو المهندس أو المقاول تحمل تكلفة التهدم الجزئى والكلى للعقار المؤمن عليه، وفقاً للوثيقة.

وقال أبوالحسن نصار، مهندس استشارى، إن العديد من جهات الاسناد، لا سيما الحكومية تشترط على شركات المقاولات المتقدمة للمنافسة على مشروعات تابعة لها الحصول على وثيقة التأمين العشرية، وبعض وثائق التأمين الأخرى كالتأمين الهندسى والمسئولية المدنية.

وأضاف أنه بالفعل عمدت العديد من شركات التأمين المصرية مؤخراً لتقديم هذه التغطية التأمينية وحمل عبء الأخطار عن كاهل قطاع المقاولات وعن أصحابها، من خلال توفير الحماية الكاملة للمنشآت بجميع معداتها ولجميع العاملين بها والعمليات الإنشائية، كما تمتد الحماية التأمينية للأشخاص الذين قد يصابون بالضرر عن طريق الخطأ وقت إنشاء المبنى، موضحاً أن هذا النوع من التأمين يأتى ضمن التأمينات الهندسية ويسمى وثيقة جميع أخطار المقاولين.

وأوضح أن وثيقة جميع أخطار المقاولين تستخدم فى تغطية جميع الأعمال المدنية، والتى تبدأ من مبنى صغير وصولاً إلى المبانى الضخمة.

وتبدأ التغطية التأمينية وقت تسليم المواد الخام فى موقع العمل، وتستمر أثناء عملية التشييد حتى خلال عملية الصيانة، مشيراً إلى أن الهدف الرئيسى لوثائق تأمين جميع أخطار المقاولين هو تقديم حماية شاملة أثناء خطوات تنفيذ المشروعات فيما يتعلق بالأعمال الواردة بعقد المقاولة، وكذلك الأخطار التى قد تتعرض لها معدات المقاول والأخطار التى قد تصيب الغير.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة