استثمار

مشروعات الطرق فى سيناء الرهان الحقيقى للتنمية


يوسف مجدى

تعد مشروعات الطرق هى الرهان الحقيقى لتدفق مشروعات التنمية على سيناء التى تضعها الدولة فى صدارة أولوياتها خلال الفترة المقبلة، وفى هذا الإطار تتولى الشركة القابضة للطرق تنفيذ عدد من مشروعات عبر شركاتها التابعة، فيما تستعد محافظة جنوب سيناء لتدشين منطقة صناعية فى منطقة أبوزنيمة بعد حصولها على قرار من رئيس الوزراء خلال الشهر الحالى يتضمن السماح لها بالبدء فى طرحها للمستثمرين، وتخطط الأخيرة لتنفيذ مناطق سكنية لتوفير الإيواء للعمال فى تلك المنطقة .

من جانبه قال المهندس أحمد كمال، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للطرق والكبارى، إن الشركة تعكف على تنفيذ عدد من مشروعات الطرق فى محافظة سيناء عبر 4 شركات تابعة تمثل الأذرع التنفيذية للشركة القابضة، وتطرق إلى أبرز المشروعات التى يجرى تنفيذها فى سيناء، وتتمثل فى تدشين طريق دائرى حول مدينة العريش بتكلفة 90 مليون جنيه عبر شركة النيل العامة للطرق و الكبارى، محدداً المستهدف من المشروع الوصول إلى مدينة رفح .

وأكد أن المشروع متوقف على نزع ملكية أراض تقع على مساحة 6 كم، مما سيؤدى إلى تأخر شركة النيل العامة فى الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال شهر مارس المقبل، وفق ما كان مخططاً له من قبل، مشيراً إلى عدم قدرته على تحديد موعد نهائى للانتهاء من المشروع .

فى السياق نفسه لفت إلى انتهاء شركة الطرق والكبارى من تطوير طريق حمامات فرعون أبورديس، وصولاً إلى مدخل مدينة شرم الشيخ بـ 50 كم خلال الشهر الماضى بتكلفة تبلغ 63 مليون جنيه، مشيراً إلى تشكيل الشركة لجنة فنية لتسليم المشروع لهيئة الطرق والكبارى خلال الشهر الحالى .

وتطرق أيضاً إلى أبرز مشروعات شركة النيل العامة للإنشاء والرصف التابعة للقابضة التى تعمل على تنفيذ مشروع عدد من الطرق فى محافظة سيناء تتركز فى صيانة وتقوية طريق غرب قناة السويس بـ 130 مليون جنيه، متوقعاً الانتهاء من عمليات التطوير فى غضون شهرين للمساهمة فى تسيير حركة النقل مع مدن القناة .

من جانبه قال المهندس محسن عباس، رئيس مجلس إدارة شركة النيل العامة للطرق والكبارى التابعة للقابضة، إن الشركة تعمل على تنفيذ مشروع طريق يربط بين مدينة الشط وميت أبوالكوم، مشيراً إلى انتهاء %30 من المشروع، متوقعاً استكمال باقى مراحله خلال شهر فبراير 2014 ، مشيراً إلى مساهمة مشروع الطريق فى خدمة مخطط الدولة الخاص بتطوير محور قناة السويس .

وأكد محسن أن استكمال تطوير شبكة الطرق فى سيناء يعد الرهان الحقيقى لمشروعات تنمية تلك المنطقة المهمة التى تستعد الدولة للبدء فى تنفيذها .

 على صعيد متصل لفت إلى أن الشركة تستعد للمنافسة على اقتناص مشروع طريق تطوير سانت كاترين - الطور الذى من المنتظر طرحه عبر هيئة الطرق والكبارى فى غضون الشهر الحالى على شركات المقاولات، مؤكداً أن تطوير الطريق سيساهم فى خدمة حركة النقل السياحى داخل جنوب سيناء .

من جانبه قال خالد فودة محافظ جنوب سيناء لـ «المال » ، إن المحافظة حصلت على قرار من رئيس الوزراء خلال الشهر الحالى بشأن تخصيص 4 أفدنة فى منطقة أبوزنيمة للاستثمار، مشيراً إلى تخطيط المحافظة لتدشين مناطق سكنية فى المنطقة الصناعية بهدف إيواء العمال المنتظر عملهم فى المنطقة .

واستطرد فودة قوله بأن نجاح المنطقة الصناعية مرهون بتوافر شبكة طرق للمساهمة فى تسيير نقل الخامات من المنطقة الصناعية إلى الموانئ البحرية الموجودة داخل المحافظة خاصة ميناء الطور المخصص لنقل البضائع، مشيراً إلى سعى المحافظة لتطوير الميناء ليصبح مؤهلاً لاستقبال الزيادة المتوقعة فى نشاط حركة البضائع خلال المستقبل القريب .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة