أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

تطبيق تقنية الماسح الضوئي والگاميرات لتسجيل المخالفات المرورية


محمد ماهر - هبة الشرقاوي
 
بدأت محافظة الجيزة تطبيق أول تجربة مرورية من نوعها في مصر لتصوير مخالفات السيارات بواسطة كاميرات مثبتة بالشوارع عبر تركيب اشارات مرورية إلكترونية مزودة بكاميرات تلتقط صوراً بأرقام السيارات المخالفة وقائد السيارة في محاولة لتعميمها علي مستوي الجمهورية، بحيث يتم إرسال المخالفة فوريا الي وحدة المرور التابعة لها السيارة ويتم ابلاغ قائد السيارة بالمخالفة عند أول تجديد لرخصته.

 
وذلك في أعقاب انتشار تقنية الماسح الضوئي لتسجيل المخالفات المرورية في بعض شوارع مدن الخليج العربي والتي تتيح تصوير وتسجيل أرقام السيارات المخالفة.
 
الخبراء أيدوا التجربة وقالوا انها تأخرت كثيرا وستقضي علي التشكيك والاعتراض من المواطنين علي المخالفات المرورية التي يتعرضون لها.
 
أكد اللواء كامل ياسين مساعد وزير الداخلية لمرور الجيزة ان تصوير المخالف الكترونيا سيقضي علي حالات التعسف والخطأ والتي يشكو منها بعض المواطنين عند تعرضهم لغرامة المخالفة، مؤكدا أن الصور الالكترونية التي سيتم التقاطها تعتبر دليلا قويا لا يمكن نفيه أو التغاضي عنه أو اتلافه لأنه مسجل علي الكمبيوتر.
 
وأضاف ان تجربة الجيزة اثبتت نجاحها مشيرا الي ان المخالفات سيتم ارسالها للمواطنين بشكل فوري علي ارقام قائدي السيارة ان وجدت والتي تقوم وزارة الداخلية حاليا باعداد قاعدة بيانات لها.
 
وقال ياسين ان الجيزة رصدت عدد 22 كاميرا بشوارعها الرئيسية وان كل اشارة تتصل مباشرة عبر شبكة الانترنت بكمبيوتر عملاق في مقر الادارة العامة لمرور الجيزة وتتم تنقية صور السيارات المخالفة وتوضيح اللوحات المعدنية للسيارة وارسال الصورة الكترونيا الي ملف قائد السيارة اذا كانت من سيارات الجيزة أو القاهرة اما المحافظات الاخري فيتم ارسال المخالفة بالبريد الي نيابات المرور المختصة.
 
واوضح ياسين ان الخطة الحالية لتسجيل المخالفات المرورية الكترونيا تأتي في إطار خطة شاملة للتطوير تشمل محافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية والاسكندرية لإحلال الكاميرات واجهزة الماسح الضوئي لتسجيل المخالفات المرورية بديلا عن العنصر البشري.
 
من جهته قال وليد توفيق رئيس مجلس إدارة وامكو أوتوموتف وكيل سيارات فاوونوبل العينية عضو شعبة السيارات إن ظاهرة تسجيل المخالفات المرورية الكترونيا ظهرت في الولايات المتحدة الامريكية منذ ثمانينيات القرن الماضي وحققت نجاحا كبيرا، مما استدعي تعميم التجربة في أوروبا وانتشارها بعد ذلك في بعض الدول العربية، لافتا الي ان ظهورها الان في مصر تأخر كثيراً.
 
وأكد توفيق أن تقنية الماسح الضوئي لتسجيل المخالفات المرورية هي التطور الطبيعي بعد استخدام العنصر البشري والذي كانت تصاحبه في تسجيل المخالفات مشاكل عديدة بسبب عدم الثقة في ضابط المرور فضلا عن التشكيك في استخدامه للسلطة المخولة لديه بصورة تعسفية ضد المواطنين.
 
واشار توفيق الي ان التقنية منتشرة في بعض دول الخليج وتقوم بمسح ضوئي للوحات السيارات باللغتين العربية والانجليزية عبر كاميرات ذات دقة وكفاءة عالية قادرة علي تسجيل وتصوير المخالفة حتي وان فاقت سرعة السيارة 180 كيلو متراً في الساعة.
 
ويري اللواء عفت عبدالعاطي رئيس الشعبة العامة للسيارات ان التقنية الحديثة لتسجيل المخالفات المرورية من الممكن ان تلعب دوراً مهما في القضاء علي مسلسل انتهاك قواعد المرور في شوارع القاهرة والتي اصبحت مرتعا للمخالفين خلال الفترة السابقة.
 
واشار عبدالعاطي الي ان المستقبل يعتمد علي التكنولوجيا بشكل رئيسي وبالتالي اختفاء الآليات القديمة واحلال اخري حديثة بدلا منها، لافتا الي ان اختفاء شرطي المرور امر طبيعي في ظل الاعتماد علي الكاميرات والماسحات الضوئية لتسجيل المخالفات المرورية.
 
واضاف ان الاعتماد علي الكاميرات بشكل أساسي سيتيح امام شرطة المرور معرفة جميع المعلومات عن السيارات المخالفة دون الحاجة لمخاطبة دوريات الشرطة المنتشرة.
 
موضحا انه سيتم رصد أي مركبة مخالفة تم التقاطها عبر الماسح الضوئي ويرسل اشارات للدوريات لتعقب السيارة المخالفة.
 
واشار عبدالعاطي الي ان الماسح الضوئي والكاميرات سوف تقضي للأبد علي ظاهرة التقدير الجزافي والذي كان يترك في يد ضباط المرور، لافتا الي ان المخالف لن يستطيع التملص من مخالفته بعد أن تثبتها الكاميرا ومن ثم فانه سوف يغلق الباب للأبد امام التشكيك أو الاعتراض.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة