بنـــوك

الدولار ينخفض إلي‮ ‬5.59‮ ‬جنيه‮.. ‬وتحرگات محدودة علي اليورو والإسترليني


المال - خاص

كسر الدولار حاجز 5.59 جنيه، هبوطا الي ادني مستوياته امام الجنيه منذ ما يقرب من اربعة اشهر ونصف خلال تعاملات الاسبوع الماضي، مسجلا 5.58 جنيه للشراء و5.60 جنيه للبيع، ليدخل الدولار مرحلة من الانخفاض والتراجع امام الجنيه خلال الموسم الصيفي، مع زيادة المعروض النقدي، وتوافره في السوق بكميات كبيرة نتيجة عودة العاملين المصريين من الخارج وبدء الموسم السياحي بالاضافة الي عودة النشاط الي البورصة واتجاهها للصعود مرة اخري وعودة الاجانب للاستثمار فيها بالجنيه.


علي الجانب الاخر سجلت اسعار العملات الاوروبية ارتفاعا ملحوظا امام الجنيه علي خلاف اتجاه اسعارها بالانخفاض امام الدولار في سوق الصرف العالمية مدفوعة بظهور بيانات عن تسريح نحو 467 الف وظيفة في الولايات المتحدة الامريكية في شهر يونيو، وهو معدل يفوق جميع التوقعات مع ارتفاع معدلات البطالة الي %9.5، مما ادي الي تقليص الآمال في انتعاش الاقتصاد الامريكي وتراجع حركة طلب المستثمرين علي العملات الاوروبية.

ورغم ان اسعار اليورو والاسترليني تحكمها اتجاهات الاسعار عالميا فإن الخبراء اكدوا استمرار وجود حركة محدودة من المضاربات علي العملات الاوروبية وزيادة حركة الطلب عليها عند انخفاض اسعارها امام الجنيه لبيعها مع معاودتها للارتفاع مرة اخري.

كما ارجع الخبراء المصرفيون وجود طلب محدود علي اليورو بغرض تغطية بعض احتياجات التجار والمستوردين مع زيادة الطلب علي الاستيراد في الموسم الحالي.

بلال الخليل نائب مدير شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية ارجع انخفاض الدولار امام الجنيه ليفقد نحو 0.0075 قرش خلال تعاملات الاسبوع الماضي، ليتراجع الي 5.58 جنيه للشراء و5.560 جنيه للبيع مقابل 5.59 جنيه للشراء و5.608 جنيه للبيع بلغها في تعاملات الاسبوع قبل الماضي الي وجود حركة بيع ملحوظة من حائزيه علي مدار الاسبوع مدفوعة بعودة الاجانب الي البورصة وعرض الدولار، بالاضافة الي تحويلات المصريين العائدين من الخارج ،الامر الذي ادي الي توافر معروضه النقدي بكميات كبيرة داخل السوق.

ولم يستفد الدولار من انتعاش اسعاره عالميا امام العملات الاوروبية التي حد تراجعها امام الدولار من زيادة مكاسبها امام الجنيه لتتراجع امامه في ختام تعاملات الاسبوع بعد موجة ارتفاع استمرت منذ بدايته.

قال خليل إن ارتفاع اليورو امام الجنيه واضافته نحو 6.5 قرش في تعاملات الاسبوع الماضي صاعدا من مستوي 7.78 جنيه للشراء و 7.81 جنيه للبيع الي 7.749 جنيه للشراء و7.879 جنيه للبيع يأتي بسبب وجود حركة طلب محدودة لتغطية الاحتياجات الاستيرادية من العملة الاوروبية لدي المستوردين والتجار.

وتأثرت مكاسب اليورو امام الجنيه بتراجعه امام الدولار في ختام الاسبوع الي 1.39 دولار عقب تثبيت البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة الرئيسية علي العملة الاوروبية عند ادني مستوياتها علي الاطلاق عند %1، بالاضافة الي توقع المركزي الاوروبي بضعف النشاط الاقتصادي لمنطقة اليورو حتي نهاية العام الحالي.

كما اضاف الجنيه الاسترليني اكثر من 5.75 قرش الي رصيده صاعدا الي 9.15 جنيه للشراء و9.18 جنيه للبيع مقابل 9.09 للشراء و9.12 للبيع بلغها في ختام تعاملات الاسبوع قبل الماضي.

وتأثرت مكاسب الاسترليني في ختام الاسبوع بتراجعه امام الدولار عالميا الي 1.63 دولار مما ادي الي تراجعه محليا من مستوي 9.25 للشراء و9.29 للبيع سجلها في تعاملات الاربعاء الي 9.15 جنيه للبيع في تعاملات الخميس.

فيما ارتفعت اسعار الفرنك السويسري بـ7 قروش وربع القرش دفعة واحدة لترتفع الي 5.15 جنيه للشراء و5.17 جنيه للبيع مقابل 5.07 للشراء و5.10 للبيع حققها في تعاملات الاسبوع الماضي.

وانعكست الارتفاعات في اسعار العملات الاوروبية امام الجنيه علي مؤشر »ALMAL EGP « الذي يقيس اداء الجنيه امام عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين لمصر لتدفعه الي التراجع فاقدا نحو 0.37 نقطة مئوية من رصيده متراجعا بمجموع نقاطه الي مستوي 101.19 نقطة مقابل 101.56 نقطة جمعها من تعاملات الاسبوع قبل الماضي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة