أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

أمراء ورؤساء وقادة علي‮ »‬الفيس بوك‮«!!‬


محمد ماهر

افتتح مؤخراً حاكم دبي ونائب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حسابه الخاص علي موقع الفيس بوك في خطوة وصفها بأنها للحفاظ علي التواصل بينه وبين ابناء شعبه، بالإضافة إلي تواصله مع قاطني المنطقة العربية.

تزامن هذا مع تنامي ظاهرة إنشاء حسابات للرؤساء والوزراء والمسئولين والسياسيين علي الموقع الأشهر في العالم بشكل اعتبره بعض المحللين بأنه يحمل دلالات سياسية  واضحة، مفادها أن الجمهور السياسي علي مستوي العالم أصبح يتزايد أكثر علي الاثير الالكتروني، مشيرين إلي أن الوضع في مصر لا يمثل استثناء، حيث عكف بعض المسئولين والسياسيين مؤخراً علي تدشين حسابات خاصة لهم علي أكثر المواقع شعبية ورواجاً علي الشبكة العنكبوتية، مثل حسام البدراوي، مصطفي الفقي، علي الدين هلال، ومحمد هيبة، بالإضافة إلي أيمن نور، وأبو العز الحريري، والبدري فرغلي، مؤكدين أن الاهتمام السياسي بموقع الفيس بوك ازداد بصورة كبيرة لا سيما بعد 6 أبريل 2008 في مصر والذي مثل أكبر دعوة للاحتجاج شهدتها خلال الآونة الماضية.

وحول هذا التطور، يري محمد زكي الشيمي، أحد نشطاء الفيس بوك، عضو الهيئة العليا بحزب »الغد«، عضو مجلس أمناء مؤسسة حلم الديمقراطية »تحت التأسيس«، أن الخريطة السياسية المصرية شهدت حراكاً كبيراً بتفاعل نشطاء الفيس بوك علي الموقع التفاعلي منذ ما يقرب من العامين، حينما مثلت الدعوة لإضراب 6 أبريل وانطلاقها من علي صفحات الفيس بوك خطاً فاصلاً، حيث استفاد نشطاء الفيس بوك وقتها من الصخب الإعلامي حولهم وروجوا للاستخدام السياسي للموقع وهو ما أصبح حقيقة واقعة الآن.

واشار الشيمي الي أن تنامي ظاهرة انشاء حسابات خاصة للمشاهير لم يقتصر علي الفنانين والممثلين فحسب، بل امتد - ايضا - ليشمل بعض المسئولين والوزراء السابقين وبعض السياسيين المعارضين كذلك، لافتا الي ان انشاء مثل تلك الحسابات كان يتم من بعض المعجبين أو المؤيدين، إلا انه الآن يتم افتتاح حسابات خاصة رسمية كما حدث مع حاكم دبي أو الدكتور أيمن نور.

ورجح الشيمي ان تكون ادارة تلك الحسابات تقع علي عاتق فريق متكامل وليس شخص المسئول فحسب، مؤكدا ان الاهمية السياسية للفيس بوك هي ما اجبرت الزعماء والقادة والمعارضين علي انتهاج خطوات تدعم تواصلها مع مرتادي الموقع التفاعلي الاكبر علي مستوي العالم.

أما المهندس شهاب وجيه، رئيس جبهة الشباب الحر بحزب الجبهة الديمقراطي، فكشف ان معظم قيادات الحزب لهم حسابات شخصية علي موقع الفيس بوك وهو ما يؤدي الي تواصلهم مع كوادر وشباب الحزب بلا شك في تدعيم اواصر العلاقات بين اعضاء الحزب وبينهم وبين مرتادي الفيس بوك من جهة أخري.

واوضح وجيه ان الخطوة التي اقدم عليها حاكم دبي ليست الاولي في المنطقة، حيث انشأ سعد الحريري رئيس كتلة تيار المستقبل حساباً خاصاً له علي الفيس بوك، ابان معركة الانتخابات اللبنانية، فضلا عن وجود بعض الحسابات الخاصة لبعض السياسيين الآخرين في لبنان والاردن والمغرب.

واشار رئيس جبهة الشباب الحر الي أن اجراءات الحجب والمنع للحكومة السورية والجمهورية الاسلامية الايرانية لموقع الفيس بوك تعكس مدي القلق من تنامي الاستخدام السياسي للموقع وهذا هو الرد العملي في الدول التي تعاني من غياب مناخ الحرية والديمقراطية، اما الدول التي تتمتع بهامش حرية، فإن الرد العملي هو التجارب والحراك السياسي علي الشبكة العنكبوتية، مدللا بمشاركة رئيس الوزراء احمد نظيف في مداخلة علي إحدي المدونات في وقت سابق وهو ما يعكس مدي الاهتمام السياسي بما يحدث علي الفيس بوك والمدونات.

أما أشرف راضي، المحلل السياسي، فقلل من الاهمية السياسية لانشاء بعض القيادات السياسية حسابات خاصة علي موقع الفيس بوك، لافتا الي ان فكرة الفيس بوك تكمن في انه شبكة اجتماعية للتعارف والتواصل، إلا ان المصريين ادخلوا بدعة الاستخدام السياسي للمدونات والفيس بوك.

واضاف راضي ان بعض القوي السياسية راهنت علي امكانية ان تشكل ساحات الانترنت ارهاصات للتغيير والتحول الديمقراطي في مصر، مرجحا ان يكون الدافع وراء لهفة بعض القادة السياسيين لانشاء حسابات خاصة علي الموقع خلال الفترة الاخيرة راجع لاهداف دعائية، اكثر من كونها سياسية، أو كنوع من المراهنة علي احتمالية ان يتحول جمهور الانترنت في وقت من الاوقات الي جمهور سياسي فاعل في الحياة الحقيقية وليست الافتراضية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة