أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

صعوبات تحول دون جذب شرگات المؤسسات تعاملات الأفراد


إيمان القاضي

ازدادت أهمية العملاء الأفراد بالنسبة لشركات السمسرة بشكل كبير مؤخرا، وبالتحديد منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية في الربع الثالث من العام الماضي، بعد تراجع دور الأجانب والمؤسسات في السوق مقابل ارتفاع نجم العملاء الأفراد الذين زاد اهتمامهم بالسوق في الفترة الأخيرة، وباتوا يستحوذون علي  ما يزيد علي %80 من التعاملات اليومية.


وتصاعدت وتيرة العملاء الأفراد بشكل لافت خلال الربع الثاني من العام الحالي حيث تقاسمت الشركات التي تتعامل مع الأفراد المراكز العشرة الأولي مع نظيراتها التي تتوجه للمؤسسات وذوي الملاءة المرتفعة، وسيطر علي الشركات الخمس التي تركز علي تعاملات الأفراد الاتجاه الصعودي في القائمة، بينما غلب الاتجاه الهبوطي علي ترتيب شركات المؤسسات.

ورغم اقرار عدد من الشركات التي تتوجه إلي المؤسسات بالمتغيرات التي تشهدها السوق وميل التعاملات لصالح الأفراد، فإنهم أكدوا صعوبة التحول للتعامل مع الأفراد وجذب شرائح كبيرة منهم، بالنظر لما يمثله ذلك من أعباء إدارية ضخمة بالتعامل مع أعداد كبيرة من العملاء تنخفض قيم محافظهم المالية، فضلا عن الحاجة إلي الاستجابة لطلبات العملاء التي يصعب التعاطي معها، كالتعامل بالهامش علي أسهم غير مسموح بها  علي سبيل المثال.

أكد عدد من شركات السمسرة التي تتوجه بخدماتها للأفراد صعوبة توفير خدمة متميزة للمستثمرين الافراد، بما يحتم علي شركات السمسرة مراعاة رغبة المستثمر الفرد في الشعور بأنه من اهم عملاء الشركة حتي مع انخفاض حجم محفظته، فضلا عن انخفاض الوعي الاستثماري لدي بعض المتعاملين الافراد مما يتطلب توفير المعلومات اللازمة لهم من قبل شركة السمسرة التي يتعاملون معها، وشددوا علي ضرورة  توفير فريق عمل متفرغ للاهتمام بالعملاء بما يعني زيادة عدد الكوادر العاملة بالشركة.

بينما أكدت شركات السمسرة ذات الطبيعة المؤسسية عدم وجود معوقات حقيقية تواجهها في توسيع قاعدة عملائها، وأن مراعاة الشركات الطبيعة المختلفة للمستثمر الفرد تأتي من خلال زيادة عدد الفروع والعاملين بها وسرعة الرد علي استفسارات العملاء.

واستبعد الطرفان ان يكون التعامل في سوق خارج المقصورة او منح شركات السمسرة الائتمان بشكل كبير للعملاء هما السببان الرئيسيان  في جذب العملاء الافراد للشركات، وأوضحوا أن تلك الأمور  تعتبر أدوات مرتفعة المخاطرة وغير مضمونة النتائج بما يصعب تطبيقها حتي لو شكلت عوامل جذب للمستثمرين الافراد .

وشددوا علي أن جودة الخدمة المقدمة ومدي ملاءمتها لطبيعة المستثمر الفرد هما العنصران الأبرز في تفضيل العملاء الأفراد شركات السمسرة، و استبعدوا أن يكون انخفاض العمولة أحد عوامل جذب المستثمرين في اختيار شركة السمسرة نظرا لانخفاض الفروق بين عمولات الشركات.

أكد شريف كرارة العضو المنتدب لقطاع السمسرة بالمجموعة المالية هيرمس للاستثمارات المالية عدم وجود أي صعوبات تواجه شركة هيرمس، التي تتوجه من خلالها المجموعة للعملاء الأفراد، في توسيع قاعدة عملائها، موضحا أن الشركة تسعي للقيام بهذا الأمر منذ فترة تقرب من عام ونصف العام، مشيرا إلي ارتفاع نسبة الأفراد في تعاملات الشركة في الفترة الماضية  خاصة بعد انخفاض حجم المستثمرين الاجانب في السوق المصرية علي خلفية الأزمة العالمية.

وجاءت هيرمس في المركز الثاني في قائمة شركات السمسرة من حيث عدد العمليات في الربع الثاني من العام الحالي، لتتخطي لأول مرة عربية أون لاين، ونفذ سماسرة هيرمس 639.8 ألف عملية مقابل 348 ألفاً في الربع الأول،

واوضح ان الشركة  وفرت كل العوامل الجاذبة للمستثمرين الافراد والتي تتمثل في زيادة عدد الفروع العاملين بها لكي تتمكن من توفير خدمة مناسبة لطبيعة المستثمرين الافراد الذين يفضلون التعامل مع الشركات التي توفر لهم القدر الاكبر من الاهتمام حتي مع انخفاض حجم محافظهم.

واستبعد  كرارة أن يكون التعامل في سوق خارج المقصورة أو منح شركات السمسرة الائتمان بشكل كبير للعملاء هما السببان الرئيسيان  في جذب العملاء الافراد للشركات، موضحا ان تلك العوامل لا تعتبر صعوبات تواجه شركات المؤسسات في جذب الافراد وانما تعتبر ادوات مرتفعة المخاطرة وغير مضمونة النتائج لذا فإن الصواب هو عدم التعامل بتلك الادوات حتي وان شكلت عوامل جذب للمستثمرين الأفراد.

 واكد عدم وجود حد ادني لدي الشركة لحجم محفظة العميل، كما استبعد أن تكون نسبة  العمولة احد العوامل  المتحكمة في ارتفاع جاذبية شركات السمسرة للعميل، لافتا إلي أن كيفية تقديم الخدمة هي المتحكم في جذب العملاء.   

من جانبه، حدد حسين الشربيني، العضو المنتدب لشركة فاروس لتداول الاوراق المالية، عددا من العوامل الجاذبة للمستثمرين الافراد في اختيار شركات السمسرة، اهمها العمولة نظرا لتفضيل الافراد الشركات التي تخفض عمولتها، مقارنة بباقي الشركات،  وسرعة الشركة في تنفيذ الاوامر، فضلا عن رغبة أغلب المستثمرين الافراد في التعامل بالشراء بالهامش علي الاسهم غير المدرجة في القائمة المسموح بالتعامل عليها بهذه الآلية، علاوة علي رغبة البعض في التعامل بآلية الشراء والبيع بذات الجلسة دون وجود رصيد رقمي .

واعتبر الشربيني اهتمام شركات السمسرة بالعميل رغم انخفاض محفظته، فضلا عن توفير المعلومات اللازمة له ضمن العوامل الجاذبة للافراد ايضا.

واكد العضو المنتدب لفاروس للسمسرة أن طبيعة كل شركة هي التي تحدد مدي قدرتها علي  تلبية متطلبات العملاء الأفراد، سواء بخفض العمولة او سرعة ادخال الاوامر، كما تحدد طبيعة الشركة درجة تقبلها للتعامل بالادوات التي تخالف قواعد سوق المال.

من جانبه اكد خالد الطيب، عضو مجلس ادارة بشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية -والتي تعتبر اولي شركات السمسرة جذبا للمستثمرين الافراد - ان التعامل مع المستثمرين الافراد يتطلب اسلوب تعامل مختلفاً تماما عن التعامل مع المؤسسات، نظرا للطبيعة المختلفة للافراد التي تتطلب مراعاة رغبة المستثمر الفرد في الشعور بأنه اهم عميل بالشركة مهما تدنت قيمة محفظته.

واضاف أن انخفاض الوعي الاستثماري لدي بعض المتعاملين الافراد يتطلب توفير المعلومات اللازمة لهم من قبل شركة السمسرة التي يتعاملون معها، فضلا عن اهمية  توفير فريق عمل متفرغ للاهتمام بالعملاء بما يعني ضرورة زيادة عدد العاملين بالشركة.

واكد الطيب صعوبة  تطبيق شركات السمسرة التي تستحوذ المؤسسات علي الجزء الاكبر من اعمالها لتلك العوامل السابق ذكرها نظرا لصعوبة التعامل مع الافراد مقارنة بالمؤسسات، مشيرا الي أن المؤسسات تقوم بتركيز تعاملاتها علي فئة معينة من الاسهم التي تتميز شركاتها بوضع مالي جيد، فضلا عن انها تتبع سياسة استثمارية طويلة الاجل، وهو ما يسهل التعامل معه، بعكس الافراد الذين يتسمون بسرعة تدوير محافظهم المالية، نظرا لطبيعة اغلب المستثمرين الافراد التي تميل نحو المضاربة علي الاسهم مما يتطلب خبرة ودراية كبيرتين من السماسرة فضلا عن ان رغبة بعض المستثمرين الافراد في التعامل علي اسهم غير مشهورة، لذا فيجب علي السمسار معرفة تاريخ حركة اغلب الاسهم المتداولة في السوق.

واستبعد الطيب ان يكون توسع الشركات في منح الائتمان للعملاء احد العوامل التي تتحكم في ارتفاع جاذبية بعض شركات السمسرة بالنسبة للمتعاملين الافراد، مشيرا الي توسع بعض شركات السمسرة في منح الكريديت بهدف جذب المستثمرين الافراد، الا ان هذا الامر لم يفلح بالشكل الكافي، نظرا لأن كيفية تقديم الخدمة تعتبر العامل الاهم في جذب العملاء الافراد.

 كما استبعد ان يكون تفضيل بعض العملاء الافراد التعامل علي اسهم سوق خارج المقصورة يلعب دورا في اختيار شركة السمسرة، مؤكدا ضآلة حجم شريحة المتعاملين الذين يفضلون التعامل علي اسهم  سوق الاوامر مقارنة بالسوق الرئيسية.

واكد الطيب ان العمولة لا تمثل عنصرا مهماً في اختيار العملاء شركات السمسرة الذين يفضلون التعامل معها، مؤكدا انخفاض عمولات بعض شركات السمسرة  التي تتعامل مع المؤسسات نظرا لكبر حجم محافظهم وارتفاع مبالغ تعاملاتهم وهو الامر الذي يجعلهم يفضلون العمولات المتدنية.

واتفق مع الرأي السابق عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس ادارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية - إحدي كبريات الشركات من حيث عدد العمليات - مؤكدا أن التعامل في سوق خارج المقصورة أو منح الائتمان بشكل كبير لا يأتيان ضمن أهم عناصر الجذب الاساسية للمستثمرين الافراد.

وأكد أن نوع الخدمة المقدمة للعميل هو العامل الاساسي في تفضيل العملاء شركة علي اخري، مشيرا الي ان تقديم خدمة متميزة للعملاء الافراد يتطلب الاهتمام بعدد من العوامل، تأتي علي رأسها مراعاة انخفاض الوعي الاستثماري لدي المتعاملين الافراد من خلال توفير المعلومات اللازمة لهم عن السوق وهو الامر الذي يتطلب تنفيذه توفير عدد كبير من العاملين بالشركة، علاوة علي الاهتمام بكل عميل مهما انخفض حجم محفظته.

واضاف عبد الفتاح ان اتصال العميل الفرد بالادارة العليا للشركة يعتبر من اهم العوامل التي تعطي المستثمر شعوراً بالثقة في الشركة وفي الادارة، مؤكدا صعوبة تطبيق هذا الامر علي الشركات ذات الملاءة المالية الكبيرة.

واستبعد عبد الفتاح ان يكون انخفاض العمولة احد عوامل جذب المستثمرين في اختيار شركة السمسرة نظرا لانخفاض الفروق بين عمولات الشركات حيث تتراوح كلها بين مستوي 2.5 . 5في الالف، وهو الأمر الذي ادي الي انخفاض تأثيرها في جذب العملاء، واشار  الي فشل بعض الشركات التي حاولت توسيع قاعدة عملائهما من الافراد من خلال حرق العمولة في تحقيق هدفها.

ومن جانبه ارجع محمد نشأت العضو المنتدب لشركة جراند انفستمنت لتداول الاوراق المالية، تفضيل المستثمرين الافراد شركات السمسرة ذات الملاءة المالية الصغيرة او المتوسطة الي عدد من العوامل، يأتي علي رأسها المفهوم المترسخ لديهم عن ارتفاع الحد الادني لحجم المحافظ التي تقبلها الشركات الكبري، فضلا عن ارتفاع  عمولات شركات المؤسسات.

واشار  الي عدة عناصر قد تؤدي الي تفضيل المستثمرين شركة سمسرة علي غيرها، منها توسع شركات السمسرة في منح الائتمان للعملاء، علاوة علي خفض العمولة، فضلا عن توفير المعلومات اللازمة للعملاء.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة