اقتصاد وأسواق

‮»‬مجموعة السويس‮« ‬ترفع سعر الأسمنت‮ ‬20‮ ‬جنيهاً‮ ‬للطن بالمحافظات


كتب ــ المرسي عزت ويوسف إبراهيم:
 
قررت مجموعة السويس للأسمنت »أمس« زيادة سعر البيع للمستهلكين في المحافظات باستثناء القاهرة، والمطبوع علي الشكائر بمقدار 20 جنيهاً.

 
ارتفع سعر الطن إلي 520 جنيهاً بدلاً من 500 جنيه بزيادة نسبتها %4 عما كانت عليه خلال تعاملات الشهر الماضي.
 
أرجعت المجموعة التي تضم شركات طرة، حلوان، والسويس للأسمنت، أسباب إقدامها علي زيادة سعر الطن تسليم المستهلك إلي تلبية مطالب الوكلاء بزيادة السعر لتغطية تكاليف »نولون« النقل بالمحافظات.
 
أكد عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة المجموعة أن قرار زيادة سعر الطن تم اتخاذه بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة التي أقرت هذه الزيادة.
 
وأضاف أنه لا توجد أي زيادات في أسعار الأسمنت بالقاهرة، وأوضح أن الزيادة تستهدف تغطية تكاليف »النولون« في المحافظات البعيدة.
 
من جانبه أشار اللواء محمد أبو شادي، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة، إلي أن زيادة أسعار الأسمنت تسليم المستهلك بالمحافظات جاءت بموافقة الوزارة.
 
وأكد أن التجارة والصناعة تلقت إخطارات من شركات الأسمنت منذ فترة بأنها ستضيف تكلفة »نولون« النقل إلي السعر النهائي للطن، في الأماكن البعيدة.
 
وكشف أبو شادي أن بعض المنتجين وتجار الأسمنت تعمدوا اطلاق شائعات حول طرح نوعيات جديدة من الأسمنت بهدف تحقيق أكبر قدر من المكاسب خلال شهور الصيف.
 
وأوضح أنه لا يمكن لأي شركة الإقدام علي تغيير نوعيات الأسمنت التي تقوم بإنتاجها دون الرجوع إلي الوزارة، وأخذ موافقتها الرسمية.
 
من جانبهم وصف وكلاء الأسمنت قرار »مجموعة السويس« بزيادة سعر الطن لتضاف إليه تكاليف »النولون« بأنه قرار صائب.
 
وأكدوا أن الزيادة الجديدة ستوفر لهم هامش ربح معقولاً لم يكن متوافراً في ظل الأسعار القديمة، والتي كانت تكبدهم خسائر ـ علي حد وصفهم ـ.
 
قال محمد منتصر، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة تجارة المنصورة، إن قرار الزيادة جاء استجابة للحملة التي نفذها وكلاء وتجار الأسمنت خلال الفترة الماضية، للمطالبة بإضافة تكاليف »النولون« علي الأسعار المطبوعة علي الشكائر.
 
وأضاف سعد متولي، أحد وكلاء الأسمنت بمحافظة أسيوط، أن الشركات المنتجة للأسمنت بالصعيد بدأت انتاج نوعيات جديدة، يأتي في مقدمتها الأسمنت »المقاوم«.
 
وأكد أن »المقاوم« يستخدم في الخرسانة بالأرض الزراعية، ويصل سعر الطن المطبوع علي الشكائر إلي 555 جنيهاً.
 
وأضاف أن هذا النوع الجديد من الأسمنت يختلف عن نظيره المستخدم في عمليات البناء بالأراضي الصحراوية، ويباع الأخير بسعر يصل إلي 535 جنيهاً للطن.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة