أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬الأوبيسون‮«.. ‬فن دقة الغرز


ناهد السيد
 
تنال من قلوبنا تلك اللوحات الفنية والرسومات المحاطة بإطار زجاجي، ونجد انفسنا نقف امامها متأملين روعتها، وتنطبع علي شفاهنا ابتسامة صافية، تعلن عن انبهارنا بتناسق الالوان ومدي تأثيرها علينا، او بموضوع اللوحة حتي وان كانت مجرد صحبة زهور.. هذا الانبهار يتجسد بشكل اكبر عندما تقع اعيننا علي تابلوه مطرز، حاكته أنامل رقيقة علي القماش ليزدهر به المكان، سواء تم تعليقه علي الجدار دون اطار زجاجي يخفي سحر غرزه الدقيقة، او عندما يصبح غطاء لاحدي قطع الاثاث في البيت.

 
 
ومن هذا المنطلق ظهر فن الابيسون.. وهو نوع من انواع التطريز الذي يستخدم في حياكة السجاد الفرنسي وغيره من المشغولات اليدوية كأحد انواع اساليب النسج الذي ظهر اول الامر في مصر في القرن الرابع الميلادي وكانت اول لوحة اوبيسون نسجت تسمي »المزمار« وتوجد بالمتحف القبطي، ثم أخذ الفرنسيون هذا التكنيك من النسيج وطوروه في مدينة »اوبيسون« ولذلك اطلق عليه هذا الاسم.
 
يعد الاوبيسون من الفنون التراثية التي يجب الحفاظ عليها، وقد ظهرت عدة مشروعات في بعض المحافظات المصرية كدمياط لرعاية هذا الفن بهدف تطويره واعادة احيائه مرة اخري، من خلال تأسيس ورش عمل لتدريب وتعليم السيدات الكبار والاجيال الجديدة، ليحظي الاوبيسون برعاية كبري تفرز تصميمات حديثة علي خلاف التصميمات المتداولة التي تناسب تلك الحقبة التاريخية التي ظهر بها.
 
وظهر العديد من الفنانين الذين تميزوا في تطويز غرزة الاوبيسون كان من بينهم.. الفنانة مروة كمال التي سخرت كل وقتها للتدريب علي غرزه، وتنويع الوانه وتصميماته، وبدأت بالقديم والمتداول، حتي طورت عملها الي الاكثر معاصرة وعلي حد قولها ـ وضعت الحفاظ علي طابع الاوبيسون التاريخي في المقام الاول، ثم غيرت من الوانه وحورت بعض التصميمات لتناسب البيوت البسيطة، كما تناسب القصور والبيوت الفخمة.
 
وقد عاد من جديد الحنين لتلك الحياكات والغرز اليدوية، التي تمنح البيوت نوعا من الرقي والرفاهية، فكما عادت فنون الاوية والكورشيه والكنفاة عاد الاوبيسون بقوة حاليا ليتصدر قائمة الفنون اليدوية، ولكونه فنا مجهدا يحتاج للمزيد من الوقت لا يفضل فرش البيت كله من الاوبيسون، ويكتفي مهندس الديكور بفرش ظهر كرسي او كنبة او كونصول، ليبدو مثل قطعة الانتيك في البيت، فيفرض عليها طابعا تاريخيا، ويمنحها قيمة فنية عالية، ولكونه مكلفا بعض الشيء فهو يتطلب اختيار مكان بارز في غرفة الصالون او الريسبشن لكي يجذب الانتباه ويفرض سحره علي المكان ككل.
 
واهم الخامات النسيجية التي يصنع منها الاوبيسون القطن والصوف والحرير لهذا يستخدم الاوبيسون ايضا في تنجيد الصالونات والانتريهات، وعندئذ يمكن تنوع الرسومات من كرسي لآخر بحيث تبدو امكانات الجمال لدي هذا الفن، ومدي تطويعه لتصميم اشكال فنية كثيرة.
 
ويتجلي سحر الاوبيسون في السجاد، اما بتعليقه علي الجدار او فرشه ممثلا تابلوها فنيا، ويفضل ان يوضع في فراغ بعيدا عن منطقة الجلوس بحيث يمكن تأمله والحفاظ عليه.
 
ومن زخارفه المتداولة.. صحبات الزهور، فروع الاشجار، الفازات بورودها، اما الآن بعد عودته لمساندة الطرز المختلفة من كلاسيك ومودرن واورينتال وغيرها فقد تنوعت تصميماته فمنها ما يطرز لوحة فنية ويمنحها بعدا جماليا مميزا ومنها ما يصور قصة من قصص التراث، او شخصية وبورتيريه لفنان او لصاحب البيت نفسه، فقد اكدت الفنانة مروة كمال تنوع ابعاد هذا الفن، ومدي مرونته لتصميم اي شكل او رسم تناسب المكان والطراز وذوق اصحاب البيت ايضا وفي القديم كان يشكل الاوبيسون معارك الحرب واتفاقات الدول، ليعد وثيقة تاريخية لا يمكن اهمالها، لذلك لجأ البعض في فترة سابقة لتغليف هذه الوثائق مثل التابلوهات الفنية، اما الآن ففي ملمسه سحر خاص، فتعرجات الغرز ومنحنياتها وبروزها يضفي نوعا من الحركة، تمثل بعدا فنيا مميزا لقطعة الاثاث او الجدار التي تعرض عليه، كما ظهر من الاوبيسون ايضا بعض تصميمات للستائر من الحرير او الاقطان فاتخذت بعدا رابعا لهذا الفن تمثل في الحيوية والشعور بالانطلاق، فالاوبيسون فن لا يرفض الجديد ويرحب دوما بالتجديد والتطوير، لكنه مازال عالقا في اذهاننا وسيظل فنا تاريخيا مميزا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة