أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬الأزمة الاقتصادية‮« ‬موضة لترويج العروض الجديدة


إيمان حشيش
 
استغلت العديد من الشركات في الفترة الأخيرة الأزمة الاقتصادية العالمية في الترويج لمنتجاتها من خلال إبراز العروض التي تقدمها وقدرتها علي المساهمة في سيناريو تخفيض التكاليف الذي بات شعار المرحلة الحالية.

 
 
وانقسمت آراء خبراء الدعاية و الاعلان حول جدوي هذا الاتجاه والاسلوب الامثل لتوظيفه في الرسائل الإعلانية، حيث يري البعض أن هذا الاتجاه يرجع الي ضرورة مواكبة الظروف الاقتصادية المحيطة وآليات تسعير المنتجات، التي فرضت بدورها اللجوء لاستخدام شعارات مستوحاة من الأزمة الراهنة لإبراز جدوي العروض التي تقدمها الشركات المعلنة، التي تأثرت بدورها بحالة الركود التي سيطرت علي الاجواء المحلية.
 
 في حين يري البعض الآخر أن هذا التوجه لا يزال محصورا في عدد محدود من الشركات المعلنة والذي من المتوقع اندثاره تدريجيا الا في القطاعات الاكثر تأثرا بالأزمة وعلي رأسها قطاع السيارات.
 
كما اختلفت الآراء حول الاسلوب الامثل لترويج المنتجات بالاستعانة بالشعارات الخاصة للقضاء علي الأزمة الاقتصادية في ظل لجوء بعض المعلنين لوضعها في اطار كوميدي لتبسيط هذا الحدث الضخم و تطويعه في المادة الإعلانية المقدمة، كما لجأ البعض الآخر الي استخدام اسلوب اكثر جدية لمخاطبة العقل وبالتالي ضمان وصول الرسالة الإعلانية و العروض التي تقدمها الشركة بصورة مناسبة.
 
في البداية اوضح محمد العشري مسئول الميديا بوكالة »shadow « للدعاية والاعلان ان الاتجاه العام داخل الشركات يعتمد علي وضع الخطة التسويقية بناء علي استراتيجيات التسعير، التي تعتبر من احد اهم عناصر المنتج التسويقي التي تركز عليها الشركة خلال فترة زمنية معينة، مشيراً إلي أن الأزمة الاقتصادية دفعت الشركات الي عمل دراسات خاصة وعروض بهدف جذب المستهلكين من خلال تقليل المقدم او تخفيض السعر او اطالة فترة التقسيط، فمثلاً التجهيزات المنزلية تعتمد علي طرح عروض تشجيع المستهلك علي اتخاذ قرار الشراء في ظل ظروف الأزمة الاقتصادية، وبالتالي نجد أن الاتجاه العام للاعلام اصبح يربط بين الأزمة الاقتصادية وايجاد الطرق المناسبة لحلها من اجل التعايش مع الظروف المحيطة.
 
ويري العشري أنه من الضروري أن تعتمد الرسالة الاعلانية علي الاستراتيجيتين العاطفية والعقلية معا، فنجد علي سبيل المثال استطاع اعلان سيراميك كليوباترا أن يعتمد علي الربط بين الوترين العقلي والعاطفي في إعلاناته الخاصة بالأزمة، موضحاً أن مثل هذه الاعلانات تتناسب مع جميع المنتجات لأن الأزمة الاقتصادية اثرت علي جميع القطاعات، فعلي سبيل المثال قام أحد منتجات الشبراويشي بعمل بيان إعلاني في الصحف عن تخفيض منتجاته نظرا للأزمة الاقتصادية.

 
وقال محمد الحكيم، مدير المبيعات بوكالة results للخدمات الاعلانية والاعلامية إن الهدف الاساسي من مثل هذه الاعلانات هو توضيح رسالة المعلن بأن هدفه الاساسي ايجاد حلول الأزمة الاقتصادية من خلال الربط بين استخدام المنتج المعلن عنه والتوفير المادي.

 
واشار الحكيم إلي أن مثل هذه الرسائل الاعلانية لا تستخدم إلا بنسبة قليلة وفي اعلانات محدودة، وأن الاسلوب الفكاهي هو افضل استراتيجية يمكن أن يعتمد عليها في مثل هذه الاعلانات لأن الفكاهة تحقق الانتشار السريع والوصول الاسرع الي الجمهور، متوقعا أن تنحصر الرسائل الاعلانية التي تعتمد علي الأزمة الاقتصادية في المستقبل علي قطاع السيارات لمعاناته الشديدة من تداعيات الأزمة في الفترة الراهنة. وقال خالد يسري، مدير تطوير ميديا بلس إيجيبت للدعاية والإعلان إن فن التسويق دائما يبحث عن احتياجات السوق لكي يصمم حملته الاعلانية بناء عليها، وبالتالي فإن الأزمة الاقتصادية أوجدت اتجاهاً داخل السوق دفع المعلنين الي الربط بين الرسالة الاعلانية والأزمة الاقتصادية.

 
ويري يسري أن الاسلوب العقلي هو الافضل في مثل هذه النوعية من الاعلانات وذلك لأن الأزمة الاقتصادية تمثل عبئاً حقيقياً لا يجب أن يستخدم معه الاسلوب الفكاهي، مشيراً الي أن مثل هذه النوعية من الاعلانات تكون اكثر جدوي مع اعلانات السيارات والعقارات، حيث اهتزت ثقة المستهلكين بهذه القطاعات بعد الأزمة العالمية، مما دعا الي ضرورة توجيه رسائل مباشرة تتعلق بالاوضاع الاقتصادية الراهنة للترويج لهذه المنتجات.
 
وأكدت ياسمين سليم منسقة التسويق بوكالة »promo links « للاعلان والدعاية الرقمية أن استخدام الأزمة الاقتصادية داخل الرسائل الاعلانية يعتبر اسلوبا فعالا لجذب انتباه الجمهور وذلك لأن الأزمة الاقتصادية اصبحت أمراً يهم جميع المواطنين وجميع الفئات، وتري الاسلوب الكوميدي هو الافضل للربط بين الأزمة والمنتج وذلك علي اعتبار أن الأزمة في حاجة إلي نوع من الترفيه لتخفيف وطأتها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة