أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

"الإحصاء" يوقع اتفاقية تعاون مع منظمة العمل الدولية لتنفيذ مسح الهجرة الدولية


أ ش أ

وقع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اتفاقية تعاون مع منظمة العمل الدولية بمشاركة الوكالة الكندية للتنمية الدولية و لتنفيذ مسح الهجرة الدولية بشأن تنفيذ مسح اسرى للهجرة فى مصر وذللك للفترة من 2013-2014.

 
خالد الازهري 
وقال خالد الازهري وزير القوي العاملة و الهجرة فى كلمته بحفل توقيع البرتوكول أن المسح ترجع أهميته الى ضرورة تفعيل سياسات من شانها خدمة اهداف الثورة التى قامت من اجل الشباب وتعمل لصالحهم وحمايتهم وحشد الموارد اللازمة لتفعيل التعاون المثمر بين مصر واوروبا وكافة المجتمعات المضيفة الاخرى بما يساهم فى التنمية .

وأوضح الازهرى إن المسح يهدف الى معرفة انماط الهجرة و اشكالها ودوافعها، فالمهاجر إلى الخارج يساعد فى دعم الاقتصادي الوطنى و نشر ثقافة المجتمع باعتباره سفير مصر فى الخارج .

واشار الى ان مصر تعانى من كثافة سكانية عالية وفرص عمل ضعيفة و الهجرة تساعد علي حل جزء من ازمة البطالة مع التركيز علي الهجرة الشرعية و مكافحة الهجرة غير المنظمة.

ولفت الى توقيع الوزراة اتفاقية مع منظمة الهجرة العالمية والتعاون مع دول حوض البحر المتوسط و الاتحاد الاوروبي على اتفاقية تعاونفى مجال الهجرة الشرعية .

من جانبه قال اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز ان هذا المسح يعد من المسوح الواسعة متعددة المؤشرات ذات مستوى التمثيل الحقيقى للمجتمع لاسيما مع شمول عينة كبيرة من الاسر المصرية لتوفير بيانات احصائية دقيقة حول الهجرة الدولية فى مصر.
وأوضح الجندي ان الجهاز سيعمل علي تدقيق البحث و نتائجه مشيرا الى صعوبة بحث المهاجرين لما له من عدد كبير من الاستمارات موضحا انه تم الانتهاء من تدريب فريق متفرغ للقيام بالمسح

واكد علي اهمية توفير بيانات عن الظاهرة و اثرها علي الجهات المصدرة وا لستقبلة للعمالة بتقديم جودة فى العمل و دقة متناهية.

واشار الى ان الجهاز يقوم حاليا بتجربة التعداد القبلية للسكان حيث تم الانتهاء من مرحلة تعداد السكان والمنشات ويتم الاعداد حاليا للعمل الميداني لبحث المنشات الاقتصادية فضلا عن بحث الدخل و الانفاق و الذي سيتنهي خلال شهر يوينو المقبل.

وفى ذات السياق ،قال الدكتور يوسف القريوتى مدير مكتب منظمة العمل الدولية أن مسح الهجرة يعد المسح الثاني الذي تسهم فيه المنظمة بتعاون مع جهاز الاحصاء لافتا إلى أن المسح الاول كان فى مجال عمالة الاطفال.

أوضح القريوتى إلى أن هذا المسح يهدف الى توفير بيانات دقيقة ومحدثة عن هذه الظاهرة بجانب دراسة اسبابها والعوامل المؤثرة فيها بالاضافة الى التعرف على اتجاهات الشباب من الجنسين حول موضوع الهجرة.

وأشار القريوتى إلى أهمية المسح فى لمتخذى القرار السياسي و التنموي لمعرفة ما هية الظروف الاقتصادي الاجتماعية للمجتمعات التي بها معدلات هجرة و ما هي تطلعات المهاجرين.

ولفت إلى أنه سيتم التركيز على بعض المحافظات كبورسعيد والبحر الاحمر والمنيا واسوان والقليوبية والمنوفية حيث تدير منظمة العمل الدولية برنامج معونة فنية حول تشغيل الشباب فى هذه المحافظات .

ومن جانبها ، قالت راوية البطراوي المدير التنفيذي للمسح القومي للهجرة الدولية ان البحث يهدف التغلب علي نقص المعلومات عن خصائص المهاجرين و محددات الهجرة الدولة ومن المقرر ان يستمر لمدة عامين بداء من توقيع الاتفاق خلال الشهر الجاري
واوضحت البطراوى ان المشروع يتم فى اطار برنامج تحسين احصاءات دول جنوب البحر المتوسط بدعم من البنك الدولي و صندوق الامم المتحدة للسكان ،مشيرة الي انه من المقرر ان تتجاوز عينة المسح 90 الف اسرة فى محافظات الجمهورية بما يساهم فى توفير بيانات عن العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و خصائص المهاجرين و اسباب و محددات الهجرة الدولية و العوامل المؤثرة فيها فضلا عن جمع بيانات عن الجهات المحتلمة للهجرة و مستوي المهارات للعائدين و تشجيع استخدام البيانات من جانب المسؤلين.

واشارت الى ان ادوات مسح الهجرة تتضمن 7 استمارات تتمثل فى استمارة الاسرة والمعيشة ، الفردة للمهاجر الحالي و العائد و المهاجر الجبري و ظروف السكنية و المناطق الريفية فضلا عن مناقشة و تعديل صورة المسح.

والجدير بالذكر أن المسح يسهم فى دعمه ايضا كل من المفوضية الاوروبية والتخطيط والتعاون الدولي وصندوق الامم المتحدة للسكان فضلا عن منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا للاجئين
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة