بنـــوك

5‮ ‬محترفـين يغـادرون‮ »‬بلتـون‮«‬ لتأسيس بنك استثمار‮ »‬أكانار‮«‬


كتبت- رضوي إبراهيم:
 
يستعد خمسة من المحترفين، العاملين في نشاط بنوك الاستثمار، لتأسيس بنك استثمار خاص تحت اسم »أكانار« AKANAR ، ومن المقرر أن يركز نشاطه علي تقديم الاستشارات المالية لصفقات الاندماجات والاستحواذات دون التطرق للأنشطة التكميلية الأخري مثل إدارة الأصول والسمسرة في الأوراق المالية.

 
وكان كل من المحترفين الخمسة، وهم أحمد أوزالب، شريف الحلو، طارق عبد الرحمن، عمر رضا، وعمرو سلطان قد تقدموا باستقالتهم من إدارة بنوك الاستثمار التابعة لشركة »بلتون« مطلع شهر يونيو الماضي، تمهيداً لتأسيس بنك استثمار خاص بهم.
 
وقال أحمد أوزالب أحد مؤسسي بنك الاستثمار الجديد، إن المؤسسين الخمسة بدأوا في الاجراءات الأولية لعملية التأسيس، ومن المنتظر التقدم بطلب التأسيس للهيئة العامة للرقابة المالية غير المصرفية قبل نهاية العام الحالي لبدء النشاط الفعلي للبنك.
 
وأشار أوزالب إلي أن الوقت الحالي بات مناسباً لتأسيس »أكانار« للاستشارات المالية للاستفادة من فترة هدوء السوق في بناء النظم الداخلية، واستكمال اجراءات التأسيس التي من المنتظر الانتهاء منها بالتزامن مع تعافي السوق المصرية من تداعيات الأزمة العالمية، علاوة علي تقارب أعمار المؤسسين- كلهم في الثلاثينيات- وخبراتهم التي تؤهلهم لبدء نشاط خاص.
 
وأكد أوزالب أنه لم يتقرر بعد رأسمال »أكانار«، بالإضافة إلي عدم الاستقرار حتي الوقت الراهن علي تسمية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.
 
وأضاف أن انضمام شركاء جدد لبنك الاستثمار الجديد مرهون بإضافتهم للإدارة التنفيذية، ويتوزع هيكل ملكية »أكانار« بواقع %20 لكل مؤسس من المحترفين الخمسة.
 
ويبلغ أوزالب من العمر 35 عاماً، حصل  علي بكالوريوس الهندسة المعمارية من جامعة برينستون الأمريكية عام 1995 ليعمل في مجال الاستثمار المباشر في »CIIC « وجي بي مورجان لندن وشعاع كابيتال لتكون المحطة الأخيرة له قبل بلتون، وحاصل أيضاً علي شهادة MBA ماجستير إدارة الأعمال من جامعة نيويورك.
 
فيما يبلغ شريف الحلو من العمر 34 عاماً، هو خريج كلية الاقتصاد بجامعة وسليال الأمريكية، وحصل علي ماجستير إدارة الأعمال من جامعة انسياد الفرنسية، وعمل في »مورجان ستانلي« و»بوث الن« قبل انتقاله لإدارة الاستثمار المباشر ببنك بلتون.
 
وتخرج طارق عبد الرحمن 34 عاماً في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحصل علي بكالوريوس إدارة الأعمال عام 1995، كما حصل علي ماجستير إدارة الأعمال من »لندن بيزنس سكول«، وعمل في كل من »HSBC « وشركة »EFG « وبنك سيتي جروب- لندن قبل انتقاله إلي بلتون عام 2006.
 
وحصل عمر رضا »36 عاماً« علي بكالوريوس الاقتصاد عام 1996 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعمل في مجال تمويل الشركات في سيتي بنك القاهرة وبنك المشرق دبي، كما عمل بمجال بنوك الاستثمار في كل من سيتي بنك امستردام وبلتون.
 
ويبلغ عمرو سلطان من العمر 32 عاماً، وحاصل علي بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1999، وحصل علي شهادة »CFA «، وعمل بالبورصة المصرية وإدارة البحوث بشركة »HC « سيكيورتز حتي عام 2003 قبل انتقاله إلي »بلتون«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة