أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

420‮ ‬مصرياً‮ ‬يشترون وحدات‮ »‬بالمشاع‮« ‬في مكة خلال‮ ‬7‮ ‬شهور‮ ‬


جهاد سالم
 
شهدت السوق العقارية خلال الفترة الماضية نظماً وأساليب جديدة للبيع والتسويق، من ضمنها حصص المشاع التي تقوم علي التملك بنظام حق الانتفاع لمدة زمنية محددة تصل إلي 50 عاماً ، تقوم علي أساس تملك  وحدات خارج مصر في المناطق التي تشهد إقبالاً، سواء ذات الطابع الديني أو الترفيهي و التسويقي.

 
و يستطيع العميل تملك وحدة سكنية بنظام حصص المشاريع لقضاء فترة معينة في السنة يتم تحديدها حسب الحاجة الفعلية للعميل من تملك هذة الوحدة .
 
ومن اوائل الشركات التي دخلت السوق العقارية المصرية مؤخراً شركة الباز، التي تقوم بتسويق مشروعين بنظام حصص المشاع أولهما في مكة المكرمة، لراغبي أداء الحج والعمرة والأخير بإمارة دبي لراغبي التسوق وقضاء الاجازة في دبي.
 
المال حاورت هشام السنتريس، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب بشركة باز للنظم العقارية الحديثة، الذي أكد أن نظام حصص المشاع لم يتأثر بالازمة العالمية، نظراً لكونه من أفضل الأنظمة الاقتصادية .. حيث تقل تكلفته علي العميل بنسبة %65 عن النظم التمليكية المعتادة، وكذلك عن تكلفة الانفاق علي السفر في فترات العمرة والحج عبر شركات السياحة التي ترتفع قيمتها سنوياً.
 
وأشار السنتريس إلي أن مشروع الشركة في مكة المكرمة تأثر بشكل كبير نتيجة ظهور مرض أنفلونزا الخنازير، وتراجعت المبيعات خلال الشهرين الماضيين إلي حوالي %50 نتيجة النظرة الضيقة من قبل بعض العملاء إلي هذا النظام، الذي يمتد الي 50 عاماً وليس عاماً واحداً فقط.
 
وأضاف أن الشركة حققت ما بقرب من 17 مليون جنيه مبيعات في السوق المصرية خلال الـ7شهور الماضية في مشروع »منازل العين«، بينما تم تسويق حوالي %15 من مشروع فندق كويثورن بدبي في السوق المصرية.
 
وقال السنتريس إن حصص المشاع تعد منظومة مبتكرة من خلال الشركة ومسجلة باسمها كمنظومة متكاملة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتتناسب مع متطلبات الأسرة المسلمة الراغبة في أداء مناسك العمرة كل عام ولمدة 50 سنة.
 
وأضاف العضو المنتدب لشركة باز للنظم العقارية الحديثة أن الاسرة تتعاقد علي وحدة سكنية مجهزة بالكامل 5 نجوم لمدة أسبوع كل عام أو مضاعفتها، ويحسب هذا الاسبوع بالتقويم الهجري، حيث يتم الاختيار بين عدد من الفترات الزمنية مثل المدة الفاصلة بين مطلع شهر محرم ورجب وشهري رجب وشعبان، وشهر رمضان، والعشرة الأخيرة من رمضان ، ثم فترة الحج ولمدة انتفاع قدرها 50 عاماً تبدأ فور التعاقد، وذلك بمنتجع منازل العين، بمكة المكرمة.
 
وأشار السنتريس إلي أنه يتم تحديد قيمة الوحدة حسب الفترة الزمنية والمساحة ومدة الإقامة موضحاً أن الشركة تتعاون مع إحدي شركات السياحة التي تقدم للعميل خدمة استخراج التأشيرة وحجز الطيران.

 
وأكد السنتريس ان نظام حصص المشاريع يحقق للمنتفع جدوي اقتصادية لامتناهية حيث يقل عن برامج العمرة المعتادة بنسبة لا تقل عن %65، حيث إن العميل يسدد قيمة التعاقد سواء »كاش « أو بالتقسيط -علي سبيل المثال سعر وحدة استديو لشخصين+ طفل »36 متراً« 24 الف جنيه مع تسديد 900جنيه سنوياً نظير الخدمات والصيانة وإذا تم تقسيم هذا المبلغ علي 10 سنوات فقط تكون تكلفة الوحدة 3300 جنيه للأسبوع أما إذا تم تقسيمه علي فترة حصص المشاع، وهي 50 عاماً فلن تتجاوز تكلفة الاسبوع الـ1380 جنيهاً.

 
وأضاف أنه متاح للعميل تأجير الوحدة في حال عدم الذهاب لأداء مناسك الحج وتقوم الشركة بتأجيرها لحساب العميل، وأيضاً يتاح للعميل في حال عدم الذهاب لأداء مناسك العمرة لمدة عام أن يستغل حصص المشاع، وأن يقضي في العام التالي أسبوعين متاليين، أو أن يحصل علي وحدتين متماثلتين لمدة أسبوع أو وحدة أكبر لنفس المدة، حيث إن المنظومة تحقق للمتعاقد حصة شائعة في العقار حسب المساحة والفترة الزمنية وبناء علي حصصه الشائعة يتم التغيير.

 
وقال السنتريس إن حصص المشاع تحقق للعميل مرونة في الحجز، حيث يستطيع تغيير الفترة خلال الموسم المتعاقد عليه أو السابق او اللاحق مباشرة في حال الاستفادة برصيده المجمع من النقاط.

 
وأضاف أن فكرة حصص المشاع هي تطور لفكرة التايم شير التي تطبق في الغرب منذ سنوات عديدة، وتعتمد علي مخاطبة الاحتياج الفعلي للوحدة بمشروع سياحي متكامل بدلاً من تملك وحدة بالأسلوب التقليدي وتظل مغلقة دون الاستفادة منها طوال العام، وقمنا بتطوير هذه الفكرة لتتناسب مع الثقافة الإسلامية، حيث تقوم حصص المشاع علي تملك الوحدة وامكانية تأجيرها لحساب العميل.

 
وأكد السنتريس أنه يتم اختيار مكة المكرمة، لارتفاع الطلب عليها من كل المسلمين في العالم لتأدية مناسك الحج والعمرة، ويتم التعاقد علي فترة أسبوع أو اثنين وهي المدة التي يحتاجها العميل لأداء مناسك العمرة أو الحج كل عام.

 
وأشار السنتريس إلي أن حصص المشاع تقلل علي العميل التكلفة المتزايدة كل عام من خلال شركات السياحة موضحاً أن مشروع منازل العين يضم حوالي 159 وحدة بمساحات مختلفة مقسمة علي 47 فترة زمنية حسب التقويم الهجري موزعة علي 13  موسماً بما يتيح 7473 وحدة سنوياً.

 
وتبلغ مساحة المشروع 3750 متراً بموقع استراتيجي في منطقة شمال العزيزية »قرب مني«، بما يجعله مناسباً للتحرك في اتجاه الحرم المكي سواء بالسيارة، حيث لا يزيد الوقت علي دقائق معدودة أو من خلال الحافلات الخاصة لنقل قاطني الفندق من وإلي الحرم علي مدار الساعة، وكذلك فإن موقع الفندق يعد ترويجاً أكبر لنظام حصص المشاريع، حيث يصعب علي من يرغبون في أداء مناسك العمرة الحصول علي وحدات قريبة من الحرم في فترات المواسم، بخلاف عملاء حصص المشاع الذين تكون اماكنهم متوافرة في الوقت المتعاقد عليه.

 
وأكد السنتريس أنه من القواعد التي يتم التعاقد علي أساسها أن تحدد مساحة الوحدة حسب عدد الأشخاص، وتبدأ المساحات من وحدات استديو 36 متراً لشخصين+ طفل و60 متراً لـ4 أفراد و80 متراً لـ4 أفراد أيضاً، أما مساحة الـ120 متراً فتخصص لعدد 6 أفراد.

 
وقال العضو المنتدب لشركة باز للنظم العقارية الحديثة إن فكرة حصص المشاع تحقق هامش ربح يزيد بنسبة %80 علي التمليك بالنظم التقليدية، موضحاً أن الشركة دخلت السوق العقارية المصرية منذ 7 شهور تقريباً وتم تسويق ما يقرب من 420 وحدة في مصر بما يحقق حصيلة مبيعات تصل إلي 16.8 مليون جنيه.

 
وأشار السنتريس إلي أن الشركة تدرس حالياً تطبيق نظام حصص المشاع داخل مصر من خلال مشروعين في مرسي علم وشرم الشيخ بالشراكة مع بعض الشركات المصرية، حيث تمتلك هذه الشركات الأراضي وتم استخراج التراخيص والانتهاء من الدراسات الإنشائية وتبلغ مساحة أراضي مشروع مرسي علم 200 ألف متر في حين أن مساحة أراضي مشروع شرم الشيخ 225 ألف متر.

 
وحول طرق السداد الخاصة بنظام حصص المشاع قال السنتريس إنه يتم الدفع إما نقداً وإما بالتقسيط، حيث يتم دفع %30 من قيمة الوحدة كمقدم حجز ويتم سداد باقي الأقساط خلال عام.

 
وأكد السنتريس أن مشروع منازل العين لم يتأثر إطلاقاً بالأزمة العالمية، حيث يعد نظام حصص المشاع من أكثر النظم الاقتصادية توفيراً، ومن جانب آخر أدي ظهور وباء أنفلونزا الخنازير إلي تراجع مبيعات الشركة خلال الشهرين الأخيرين بنسبة تصل إلي %50 وذلك بسبب الخوف من المرض وانتقال العدوي.

 
 يرجع ذلك إلي النظرة الضيقة من بعض العملاء وتأجيلهم قرارات الشراء ولو تم حساب الأمر بشكل دقيق نجد أن المشروع يمتد لـ50 عاماً وليس العام الحالي فقط.

 
وحول مشروع الشركة في دبي قال السنتريس إن السوق الإماراتية تستهدف شريحة كبيرة من العرب والأجانب، نظراً لوجود العديد من المراكز التجارية الرائدة ومراكز استضافة المعارض التجارية والمؤتمرات في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من الأسباب الرئيسية لاستهداف الشركة السوق الإماراتية.

 
وأضاف أن الشركة تطبق نظام حصص المشاع من خلال فندق كويثورن بدبي ويتكون المبني من موقف سيارات يتسع لعدد 128 سيارة، والطابق الأول الذي يضم بهو الاستقبال ومجموعة من المقاهي والمحال التجارية، بالإضافة إلي حمام سباحة وجاكوزي وناد صحي ومطعم، اما الطابق الثاني فيضم 10 أجنحة بتصميمات مختلفة، أما الطابق الثالث وحتي الحادي عشر فيضم كل طابق 4 غرف و12 جناحاً بمساحات مختلفة في حين يضم الطابق الثاني عشر 4 أجنحة بتصميمات متنوعة والطابق السفلي يشمل فيلتين معلقتين والثالث عشر 4 أجنحة بتصميمات مختلفة والطابق العلوي فيلتين معلقتين، وتصل مساحة الغرفة 38 متر ويوجد بالفندق 36 غرفة أما مساحات الأجنحة فتبدأ من 68 متراً حتي 320 متراً ويضم الفندق حوالي 106 أجنحة.

 
 وأشار السنتريس إلي أنه تم تسويق نحو %90 من المشروع في دول الخليج حتي الآن منها نحو %15 في مصر فقط، مؤكداً أن الأزمة المالية العالمية كانت لها آثار سلبية علي مشروع فندق »كويثورن«، وذلك لأن السوق الإماراتية من أكثر الأسواق العربية تأثراً بتداعيات الأزمة العالمية.

 
وقال السنتريس إن حصص الانتفاع في فندق كويثورن يتم تسويقها لمدة 17 عاماً، ويتم تقسيم العام إلي 52 فترة زمنية يتم حسابها بالتقويم الميلادي.

 
وأضاف أن مالك حصص المشاع يحق له تأجير الوحدة بالطريقة التي يراها مناسبة أو تكليف الشركة بتأجيرها بموجب بعض الشروط، ففي حال رغبة العميل في التأجير قبل أكثر من 90 يوماً من بداية وقت استخدام الوحدة فإن القيمة التأجيرية تعادل عدد حصص المشاع المخصصة للوحدة المعنية، أما في حال طلب التأجير قبل أكثر من 60 يوماً وأقل من 90 يوماً من وقت استخدام الوحدة فإن القيمةالتأجيرية تعادل %80 من حصص المشاع أما في حال طلب التأجير قبل أكثر من 30 يوماً وأقل من 60 يوماً فتعادل القيمة التأجيرية %60 من حصص المشاع.

 
وأما في حال طلب التأجير في فترة أقل من 30 يوماً فإن القيمة التأجيرية تعادل %30 من حصص المشاع المخصصة للوحدة، وفي نهاية العام يخصم ما يعادل %20 من اجمالي القيمة الإيجارية لتغطية العمولات والمصروفات الإدارية الأخري ويوزع الباقي بين الملاك بنسب القيمة التأجيرية للوحدة المخصصة له منسوب إلي اجمالي القيمة التأجيرية لمخزون التأجير.
 
يذكر أن شركة باز للنظم العقارية الحديثة تم إنشاؤها في منتصف عام 2006، وتحالفت مع أكبر الكيانات الاقتصادية بالمنطقة ومنها بيت الاستثمار العالمي »جلوبال« التي تدير أصولاً تصل إلي 2 مليار دينار كويتي »7 مليارات دولار«، وكذلك تحالفها مع شركة »بروج العقارية« التي تأسست برأسمال 500 مليون درهم إماراتي منذ أكثر من 5 سنوات، وتقدم خدمات إدارة المشروعات والبناء وأيضاً إدارة وتأجير وتقييم العقارات وصيانتها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة