أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

مشغلو الكابلات البحرية يستبعدون رفع أسعار سعات الإنترنت


عمرو عبدالغفار
 
استبعد عدد من مسئولي شركات الإنترنت وجود تغيرات جذرية في حصص الاستحواذ علي سعات الإنترنت محليا أو مستويات أسعارها التي يحصل بها مقدمو خدمات الإنترنت من مشغلي الكابلات العالمية مثل كابل »فلاج 1« و»سيموي 3« و»سيموي 4« علي الرغم من وجود 3 تراخيص في مصر من المتوقع أن تزيد من السعات التي يمكن أن تتوافر في البلاد منها كابل »أوراسكوم تليكوم« بسعة 6 تيرابايت تقريبا »التيرابايت الواحدة تعادل ألف جيجا بايت« وكابل المصرية للاتصالات بسعة 1.5 تيرا بايت وكابل الشركة العربية للكابلات البحرية بسعة 1 تيرابايت، إلا أن رقابة جهاز »تنظيم الاتصالات« الذي يقوم بوضع نظم التسعير بين شركات الإنترنت ومقدمي الكابلات قد تمنع التلاعب في الأسعار أو وجود حالات احتكار، خاصة بعد دخول شركات محلية في تقديم سعات إنترنت من خلال الكابلات التي سيتم إمدادها في مصر العام المقبل.

 
 
وأشار مسئولو الشركات إلي السعي الدائم نحو تطوير السعات الخاصة بشركاتهم وزيادة المعروض منها في الفترة المقبلة بما يتناسب مع معدلات النمو المتوقعة في السوق المصرية من زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت.
 
وقال تامر جاد الله، المدير العام لشركة »تي آي داتا«، إن السعات التي تستحوذ عليها الشركة في السوق  المحلية تصل إلي ما يقرب من %70 من السعات المطروحة وأن إجمالي السعات المحلية تزيد علي 30 جيجا بايت، مشيراً إلي وجود سعات جديدة تمت إضافتها مؤخراً علي المستوي المحلي.
 
وأوضح أن الشركة تقوم دائماً بعمليات تحديث مستمرة وبصفة دورية للسعات الخاصة بها موضحاً أنه من المقرر زيادة هذه السعات في المستقبل بعد دخول عدد الكابلات المحلية حيث سيتم الاستفادة من الكابل المحلي الخاص بالشركة المصرية للاتصالات والمنتظر دخوله في السوق العام المقبل.
 
وقال حسام عودة، مدير إدارة حلول الويب بشركة »سوفي كوم«، إن مقدمي خدمات الإنترنت سيقومون بزيادة سعاتهم من الإنترنت في الفترة المقبلة من خلال عدد من التعاقدات مع الكابلات البحرية التي تصل مصر من أوروبا أو غيرها، مشيراً إلي ما أقدمت عليه وزارة الاتصالات من زيادة السعات المطروحة بإسناد توزيع السعات الجديدة إلي إحدي الشركات التي تمتلك الدولة نسبة كبيرة فيها.
 
وأوضح أنه مع وجود زيادة في احتياجات العملاء من خدمات الإنترنت ظهرت تقنيات جديدة توفر خدمة الإنترنت مثل الجيل الثالث كمنافسين لخدمات الإنترنت، مشيراً إلي أن عامل مستوي أسعار الإنترنت المقدم من خلالها مرتفع جدا مقارنة بخدمات الـ ADSL وهو ما يرجح توقعات ارتفاع معدلات نموه في المستقبل.

 
وأشار إلي أن مستويات الأسعار الخاصة بتوريد سعات جديدة للشركات يكون خاضعاَ لمراقبة جهاز تنظيم الاتصالات كنوع من حماية السوق، مشيراً إلي أن هذه الرقابة صحية وتمنع التلاعب في الأسعار خاصة مع وجود كابلات محلية سوف توفر سعات جديدة خلال العام المقبل منها كابل المصرية للاتصالات وكابل »أوراسكوم تليكوم«.

 
ومن جانبه قال أحمد آمال، أحد مسئولي خدمات الإنترنت في شركة »إيجي نت« التابعة لـ »اتصالات مصر«، إن الشركة تتعامل مع عدد من الكابلات البحرية منها »فلاج«، وأن سعات الإنترنت الخاصة بالشركات الأربع التي استحوذت عليها »اتصالات مصر« وصلت إلي 5.5 جيجا بعد شراء ما يقرب من 2.5 جيجا إضافية مؤخراً.

 
ورفض كريم بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة »لينك دوت نت« الإفصاح عن حجم سعات الإنترنت المتعاقد عليها مع مشغلي الكابلات البحرية »فلاج 1« و»سيموي 3« و»سيموي 4«،منوها إلي أنه تم التعاقد علي سعات جديدة خلال الفترة القليلة الماضية وسوف تنعكس علي خدمات المشتركين و سرعات الإنترنت في الفترة المقبلة.

 
وربط الإفصاح عن قيمة التعاقدات التي تتم بين الشركة ومشغلي الكابلات للحصول علي سعات الإنترنت، بجهاز تنظيم  الاتصالات الذي يعد الجهة الأكثر حيادية من وجهة نظره في الإفصاح عن حجم السعات الخاص بكل شركة بالإضافة إلي عدم تضارب الأرقام بين مشغلي الإنترنت من فترة لأخري.

 
وقال  ناجي أنيس، العضو المنتدب لشركة »مينا« للكابلات البحرية، إن الشركة تقوم بعملية التسويق للكابل الخاصة بها في الأسواق المحلية والعالمية، مشيراً إلي أن السعات التي يتم طرحها محليا تمثل نسبة من سعة الكابل متفقاً عليها مع جهاز تنظيم الاتصالات، حيث تصل سعة الكابل إلي ما يقرب من 6 تيرا بايت.

 
وأشار الدكتور عبدالرحمن الصاوي، رئيس شعبة الاتصالات في غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات، علي قيام مقدمي خدمات الإنترنت في الفترة الأخيرة بمضاعفة سرعاتها والتي وصلت إلي 21 ميجا في بعض العروض هو نتيجة التوقعات بزيادة معدلات الطلب علي خدمات الإنترنت من المستخدمين الذي وصل عددهم إلي 10 ملايين شخص تقريبا في الوقت الحالي وهو رقم متدن يتيح الفرصة لزيادة معدلات نمو مستخدمي الإنترنت.
 
وأوضح أن زيادة السرعات سيجعل هذه الشركات تتجه نحو طلب سعات إنترنت من الموردين بشكل أكبر مستبعدا وجود فروق تكلفة هذه السعات فيما بين الشركات التي تمتلك الكابلات البحرية مثل »فلاج«.
 
وطالب من مقدمي خدمات الإنترنت »ADSL « المنافسة في السوق المحلية أن تتنوع في خدماتها المقدمة للعملاء الأفراد والمؤسسات، وأوضح أن العامل الأساسي في نجاح خدمة معينة هو الجودة وليست انخفاض الأسعار، مشيراً إلي أن الانخفاض في مستويات الأسعار ينتج عنه ضعف كبير في السوق بما يؤدي إلي خروج الشركات التي تتنافس في تقديم خدمات الإنترنت بما يقلل من روح المنافسة بين الشركات وعدم التركيز علي عامل الجودة في الخدمات المقدمة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة