أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

«الاتصالات » تدرس طرح تراخيص لـ «الثابت الافتراضى » و «الأقمار الصناعية »


كتبت ـ رضوى إبراهيم وسارة عبدالحميد :

كشف المهندس هانى محمود، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لـ «المال » ، عن اعتزام وزارته والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الانتهاء من جميع تفاصيل رخصة المشغل المتكامل، والتى ستتضمن عددا من التراخيص الجديدة قبل نهاية العام الحالى، مشيرا الى أنها ستعيد تشكيل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عما كان عليه خلال السنوات الماضية، إضافة الى خطة تنفيذ انتشار خدمات البرودباند .

 
 هانى محمود
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى حوار موسع تنشره «المال » يوم الثلاثاء المقبل بملحقها الصادر باللغة الانجليزية بمناسبة مؤتمر «يورومنى » إن الدراسات الحالية تضع اللمسات الأخيرة للشكل النهائى لرخصة المشغل المتكامل لإضافة عدد من التراخيص الجديدة أهمها رخصة خدمات الهاتف «الثابت الافتراضية » وخدمات التليفزيون عبر الأقمار الصناعية «Catellite Communication» و «البوابة الدولية إضافة الى تراخيص لخدمات الانترنت سواء الثابت أو المحمول .

وأوضح محمود أن الوزارة لم تحسم حتى الآن أسلوب طرح خدمات الهاتف الثابت سواء بنظام مستقل كما هى الحال بالنسبة للشركة «المصرية للاتصالات » مع توفير إمكانية اشتراك أكثر من شركة فى الحصول عليها أو عن طريق نموذج رخصة «الثابت الافتراضى » الذى يعتبره الأقرب للتطبيق بنجاح، على حد قوله .

وحول أسلوب تطبيق نموذج «الثابت الافتراضى » قال الوزير إن آلية تطبيقه تتمثل فى اعتماد مشغلها على البنية التحتية لمشغل الثابت الحالى عبر شراء مجموعة من الخطوط والأرقام التابعة له وإعادة تشغيلها بعد إضافة مجموعة من خدمات القيمة المضافة التى من شأنها دعم المنافسة مع المشغل الحقيقى .

ولفت محمود الى أن نموذج الثابت الافتراضى موجود فى العديد من الدول الأجنبية، وهو مطبق بالسوق المحلية بالنسبة لشركات الـ «ISP» أو مزودى خدمة الانترنت، والتى تعتمد على تقديم خدمات الـ «ADSL» من خلال خطوط «المصرية للاتصالات ».

وأكد محمود أن الرخصة المتكاملة ستتضمن رخصة لخدمات التليفون المحمول سواء عن طريق النموذج الافتراضى أو غيره، لافتا الى أن وزارته اتجهت للنموذج المتكامل لإتاحة الفرصة أمام الشركات الأربع المشغلة لخدمات الاتصالات بالسوق المصرية للتكامل وتعظيم الإيرادات بعد انتقال معدلات النمو من خدمات الصوت الى مجالات نقل البيانات علاوة على قدرة تلك التراخيص على تمويل خزانة الدولة بمليارات الجنيهات عن طريق القطاع الخاص الممثل فى شركات المحمول أو مشغلى الأقمار الصناعية والانترنت وغيرها من مجالات الاتصالات .

وكشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة ستسمح بتجزئة رخصة المشغل المتكامل بما يتيح لكل شركة اختيار الرخصة الخاصة بالخدمات التى مازالت تنقصها على أن تحدد الشروط سعر كل رخصة جزئية على حدة، إضافة الى الشروط الخاصة بالإمكانيات الواجب توافرها بكل مشغل قبل الحصول على التراخيص الجديدة .

واعتبر محمود أن أبرز مزايا الرخصة الجديدة هو عملها على الشركات الموجودة فعليا بالسوق، وهذا ما يضمن نجاحها بصورة كبيرة وفقا للتجارب الدولية التى سبقت السوق المصرية .

وعلى صعيد خطة نشر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خدمات البرودباند، أكد محمود أن وزارته أنهت جزءا كبيرا من الاستراتيجية والتى تتضمن حزمة مشروعات وخدمات جديدة يتوقف تفعيلها على تأسيس البنية التحتية القادرة على استيعاب خدمات الانترنت فائق السرعة .

وأضاف الوزير أن الحكومة لا تستطيع وحدها تمويل استراتيجية البرودباند نظرا لضخامة التمويل اللازم وهو ما دفعها لدراسة الاستعانة بشركات المحمول العاملة بالسوق المصرية أو الاعتماد على عدد من المؤسسات الدولية سواء المالية أو المتخصصة بمجالات الاتصالات فى تمويل جزء من هذه الاستثمارات عبر المشاركة أو الاعتماد على الاثنتين معا .

وأوضح أن هناك العديد من النماذج التى يدرسها حاليا فريق العمل الحالى بالوزارة لمناقشتها مع مشغلى المحمول واختيار الأنسب لتطبيقه، مشيرا الى أنه فى هذا الصدد تنبغى الإشارة الى أن جميع دول العالم لا تعتمد فى استخدامها على بنية أو شبكة تحتية واحدة، فلابد من وجود شبكة أخرى بجانبها للاعتماد عليها فى حال تعطل واحدة عن العمل الى جانب إمكانية استغلالها وتأجيرها من قبل شركات المحمول، وهو ما نفتقده فى مصر حاليا .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة