أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬الشرعية المنقوصة‮« ‬تعيد وضع نقابة‮ »‬الضرائب المستقلة‮« ‬في قبضة الحكومة


إيمان عوف
 
كان تأسيس اول نقابة مستقلة لموظفي الضرائب العقارية في مصر حدثا مثيرا لاقي تأييد جميع القوي السياسية، خاصة انها  اول نقابة مستقلة منذ ما يقرب من 52 عاما، ورغم عدم موافقة وزارة القوي العاملة والهجرة علي تأسيسها، فإن النقابة تم قبولها كعضو في الاتحاد الافريقي للعمال والاتحاد العربي للنقابات العمالية، وهو ما جعلها تكتسب شرعية دولية قبل اكتسابها الشرعية المحلية من جانب الحكومة ممثلة في وزارة القوي العاملة.

 
 
 عائشة عبد الهادى
بداية اكد محمد حسن منسق اعمال من اجل التغيير، ان النقابة المستقلة للضرائب العقارية اكتسبت شرعيتها بعد ان كشفت تخاذل النقابة العامة للضرائب العقارية اثناء الحركة الاحتجاجية التي قادها موظفو الضرآئب من اجل الحصول علي مطالبهم، لذا اتخذوا قرارا بالاستقلال عن النقابة الحكومية التي لم تقف بجوارهم، اما فيما يتعلق بالشرعية القانونية من قبل وزارة القوي العاملة والهجرة فإن عدم رد وزارة القوي العاملة والهجرة خلال 60 يوما من تقديم الاوراق يعتبر موافقة ضمنية علي تأسيس النقابة بموجب القانون.
 
واشار حسن الي ان الازمة تكمن في الروتين والبيروقراطية بالاضافة الي محاولة الحكومة التمسك بفلسفة الرفض علي استحياء خوفا من تصاعد وتيرة الاعمال الاحتجاجية من قبل موظفي الضرائب العقارية، خاصة في ظل زيادة حدة الانتقادات التي وجهتها منظمة العمل الدولية لمصر فيما يخص الحريات النقابية والعمالية.
 
موضحا ان قبول النقابة المستقلة الضرائب العقارية ضمن نقابات الاتحاد العربي والافريقي يعتبر بمثابة رخصة شرعية كما انه يمثل احراجاً للحكومة.
 
ومن جانبه اكد عبدالقادر ندا احد كوادر النقابة المستقلة لموظفي الضرآئب العقارية ان الاعتراف القانوني بالنقابة المستقلة لموظفي الضرائب العقارية امر ضروري لاكساب النقابة الشرعية القانونية بالرغم من اكتسابها شرعية الشعبية التي حصلت عليها عقب قرار انشاء النقابة.
 
وعن الفوائد التي تعود علي النقابة المستقلة من عضويتها في الاتحادين الافريقي والعربي للنقابات العمالية اكد ندا ان الكثير من القضايا العمالية ذات الطابع الدولي يصعب التعاطي معها اذا لم يتم التواصل مع النقابات العمالية في الدول الاخري مستشهدا بالقضايا المتعلقة بتداعيات الازمة المالية العالمية علي اوضاع العمال.
 
واوضح ندا ان هناك مجموعة عراقيل تواجه النقابة المستقلة للضرائب العقارية اهمها رفض مديري الضرائب العقارية التعامل مع النقابة المستقلة واعتبارها مجرد كيان ناقص للشرعية إلا أنه نتيجة لضغوط موظفي الضرائب العقارية تم التعامل بصورة مباشرة مع وزي المالية فيما يخص حقوق وشئون العاملين بالضرائب العقارية.
 
وطالب في هذا السياق وزارة القوي العاملة باتمام اجراءات تأسيس النقابة المستقلة لاكتساب الشرعية القانونية.
 
وقلل علي زين الدين استاذ الاقتصاد بالجامعة العمالية من تأثير قبول عضوية النقابة المستقلة للضرائب بالاتحادين الافريقي والعربي للنقابات العمالية، واكد ان الانضمام لهذه الاتحادات لا يمثل شرعية دولية بقدر ما يعكس التنسيق بين النقابات العمالية في بعض الدول، موضحا انه اذا كانت الضرائب العقارية المزعومة هي نقابة شرعية لاكتسبت موقعا بمنظمة العمل الدولية او غيرها من الكيانات الرسمية التي تتخذ طابعا دوليا  وقانونيا.
 
واكد زين الدين ان وزارة القوي العاملة والهجرة لم تحسم مسألة قبول او رفض نقابة الضرائب العقارية لأسباب عديدة، اهمها ان ثقة الوزارة في ان النقابة توفر التمثيل الحقيقي لموظفي الضرائب العقارية ومدي تأثير التعددية النقابية علي سير العمل في قطاع الضرائب العقارية باكمله لأسباب تتعلق بمخاوف من انشاء نقابات مستقلة لتفتيت الحركة العمالية وتضارب مصالح العمال وبالتالي الإضرار بالمصلحة العامة.
 
اتفق معه عبدالمنعم الغزولي نائب رئيس اتحاد عمال مصر مؤكدا عدم وجود موانع قانونية تحول دون انضمام اي منظمة اهلية او كيان نقابي، سواء قانونياً او غير قانوني للاتحادات العمالية الدولية وبالتالي فان الامر لا علاقة له بالشرعية الدولية لنقابة موظفي الضرائب العقارية، موضحا ان شرعية النقابة المستقلة وفقا للقانون المصري لا يمكن ان تصدر إلا من وزارة القوة العاملة المعنية بقبول الاوراق الرسمية واتحاد نقابات عمال مصر الذي يعقد جمعية عمومية لاعلان قبول نقابة الضرائب العقارية وذلك بموجب القانون رقم 97 لسنة 2007.
 
واعلن الغزولي ان اتحاد نقابات عمال مصر قرر ان يعقد جمعية عمومية في شهر ديسمبر المقبل للاعتراف بشرعية الضرائب العقارية من عدمه.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة