أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

حرب العمولات تندلع من جديد بين شرگات السمسرة


أحمد مبروك

اختلف رؤساء شركات السمسرة العاملة بالسوق حول جدوي التنسيق فيما بينها، خاصة فيما يتعلق بتحديد مستويات العمولات التي تتحصل عليها الشركات من العملاء، فالبعض نادي بضرورة التنسيق بين الشركات بعد اتجاة عدد من الشركات في الفترة الاخيرة الي تنفيذ عمليات بعمولات منخفضة بصورة مبالغ فيها مما دفع العملاء لاستغلالها للضغط علي باقي الشركات لاجراء تخفيضات مماثلة او اكثر منها، بينما طالب البعض الآخر بترك تحديد نسبة العمولات لمقتضيات السوق وقوي العرض والطلب، حيث ان تحديد مستوي العمولة لدي كل شركة سمسرة يتوقف علي الخدمات والجودة التي تقدمها.


خالد الطيب
إلا ان الخبراء اتفقوا علي التأثير السلبي للعمولات المنخفضة التي تقترب الي مستوي الصفر بالألف، والتي وصفها البعض بأنها »دمار للنظام العام «، كما ربط البعض ارتفاع العمولة الي الحد المسموح به بالتزام الشركات باخلاقيات العمل.

اوضح عوني عبد العزيز، رئيس شعبة الاوراق المالية، ان الأخلاقيات تعتبر العامل الأساسي في مستويات العمولة الحالية، مؤكدا غياب التنسيق بين شركات السمسرة لتحديد مستويات العمولة، حيث كانت الجمعية المصرية لتداول الاوراق المالية، صاحبة المبادرة الوحيدة فيما يخص تحديد العمولات منذ 4 سنوات، عندما وضعت الحد الأدني لعمولة شركات السمسرة وفقا لميثاق الشرف الذي حددته عند 3 في الألف، إلا ان ذلك الميثاق لم يتم تفعيله في الوقت الحالي .

أضاف عبد العزيز ان عدم الالتزام بذلك الميثاق دفع بمستويات العمولات في الوقت الحالي الي الانخفاض الي مستويات دنيا، وفي بعض الحالات يستغل عدد من الشركات غياب التنسيق في ابرام صفقات لعدد من عملائها بعمولة تكاد لا تذكر، وفي بعض الاحيان دون مقابل للحفاظ علي نصيبها السوقي ووضعها التنافسي مع باقي الشركات، وفي معظم الأحيان تقوم بتلك العمليات الشركات الكبري التي تتوافر لديها سيولة كافية ولم يتأثر موقفها المالي جراء تنفيذ تلك العملية .

وألمح رئيس شعبة الاوراق المالية الي انه باستثناء الخروج عن الحدود المعقولة التي تتراوح بين 2 و4 في الألف، تقوم الشركة الواحدة بتدريج مستويات العمولات التي تتعامل بها مع العملاء وفقا لحجم العملية او قيمة العميل نفسه، بالاضافة الي الاختلاف بين مستويات العمولات التي تتحصل عليها الشركات الصغيرة عن المتوسطة والكبيرة.

وفي سياق متصل، قال عوني عبد العزيز ان شعبة الاوراق المالية ستجتمع خلال اسبوعين لمناقشة ارتفاع تكاليف شركات السمسرة، ومن المقرر أن يتطرق الاجتماع الي تدني مستويات العمولات التي تتعامل بها الشركات.

استنكر شوكت المراغي، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة »اتش سي« عدم التنسيق بين شركات تداول الاوراق المالية لوضع حدود دنيا وعليا للعمولات التي تتحصل عليها تلك الشركات، مشيرا الي ان اتجاة عدد من شركات السمسرة في الفترة الاخيرة الي تخفيض العمولات، بصورة مبالغ فيها لخطف العملاء، بسبب انخفاض احجام التداول علي خلفية الازمة المالية العالمية أثر سلبا علي باقي الشركات العاملة في نفس المجال.

واوضح المراغي ان اتجاة تلك الشركات الي تخفيض مستوي العمولات جعل اليد العليا في تحديد مستوي العمولات في السوق للمستثمر الذي يلجأ الي استخدام ذلك التخفيض للضغط علي باقي الشركات للحصول علي تخفيض مماثل أو تخفيض اكثر مما تحصل عليه من إحدي الشركات.

واستبعد العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة اتش سي ان تتأثر توزيعات ارباح الشركة خلال العام الحالي علي خلفية انخفاض مستويات العمولات، حيث قررت الشركة عدم توزيع ارباح بناء علي اتفاق بين المساهمين الرئيسيين.

واتفق مع الرأي السابق خالد الطيب، عضو مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة، مستنكرا غياب التنسيق بين شركات السمسرة فيما يخص مستويات العمولات التي تحددها، ونادي بضرورة وضع حدً أدني لمستويات العمولات بسبب اتجاة عدد من الشركات الي تخفيض العمولات التي تتحصل عليها الي مستويات منخفضة تكاد تصل الي صفر في الالف في بعض الاحيان بهدف خطف العملاء بعد التأثر سلبا بانخفاض احجام التداول اليومية بعد الازمة العالمية علي كما طالب بالتوصل، لاتفاق مهني وميثاق شرف يرفض قبول حروب العمولات لصالح العميل.

واستبعد الطيب ان تؤثر حروب العمولات سلبا علي الشركات الكبري مؤكدا ارتفاع مستويات الوعي لدي العملاء، حيث يستطيع العميل في الوقت الحالي التفرقة بين مستويات الجودة والملاءة المالية لشركات السمسرة المختلفة، علما بأن العميل يشتري بالعمولة التي يدفعها لشركة السمسرة عددا من المزايا التي تتناسب مع احتياجاته وفي نفس الوقت تتناسب بصورة مباشرة مع حجم العمولة.

واستشهد عضو مجلس الادارة بشركة بايونيرز القابضة بتركز معظم التعاملات خلال الفترات الماضية عند شركات السمسرة الكبيرة، وانخفاضها بصورة ملحوظة عند الشركات الصغيرة التي تشتهر بحروب العمولات وهو ما يهدد بعدم قدرتها علي الحفاظ علي ملاءتها المالية والموظفين لديها بسبب ثبات التكاليف بالتزامن مع انخفاض الإيرادات.

قال محمد ماهر، نائب رئيس مجلس ادارة شركة برايم القابضة، ان الجمعية المصرية للاوراق المالية وضعت الحد الأدني للعمولات التي تتحصل عليها شركات السمسرة عند 2 في الألف في حال عدم ارتفاع قيمة العملية عند مليون جنيه، بينما سمحت التفاوض في مستوي العمولة في حال ارتفاع قيمة العملية علي المليون جنيه.

وأوضح ماهر ان العمولات ما هي إلا تعبير عن المنافسة بين شركات السمسرة في السوق، علما بأن شركة برايم لم تخفض العمولات التي تتحصل عليها منذ اندلاع الازمة.

وأضاف نائب رئيس مجلس ادارة شركة برايم القابضة ان هناك قدرا من التنسيق بين شركات السمسرة من خلال الجمعية المصرية للاوراق المالية والتي تحذر أي شركة تخترق ميثاق الشرف الذي حددته من خلال خطاب تحذيري لمطالبة الشركة المخالفة بالالتزام بما ورد في الميثاق.

من جانبه، فضل عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس ادارة شركة المصرية العربية »ثمار« للسمسرة عدم المشاركة في الاجتماعات الخاصة بتحديد مستويات العمولات التي تتحصل عليها شركات السمسرة، مؤكدا ترك تحديد مستوي العمولات وفقا لاَليات السوق من حيث العرض والطلب ، مشيرا الي ان مستوي العمولة الذي تتبعه شركة السمسرة يعبر بقدر كاف عن خصوصيتها، فيما تعتبر العمولة الخاصة بشركة السمسرة هي التقييم الكافي للخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها مثل خدملات الاستشارات والابحاث وكشوف الحسابات والثقة والأمانة والسمعة التي تتمتع بها الشركة.

وأضاف عبد الفتاح ان الشركات التي اعلنت اعتزامها تخفيض العمولة في الربع الاول الي مستويات دنيا تقترب من الصفر لاجتذاب المزيد من العملاء علي خلفية انخفاض احجام التداول بسبب الازمة العالمية تكبدت خسائر فادحة، مما تسبب في عدم دخولها قائمة العشرين الكبار والتي لم تشهد تغيرا ملحوظا في مستويات العمولات التي يستخدمونها، ووصف عبد الفتاح لجوء عدد من الشركات الي تخفيض العمولات بصورة مبالغ فيها بأنه »دمار للنظام العام«.

واستبعد رئيس مجلس ادارة شركة المصرية العربية »ثمار« للسمسرة ان تتأثر توزيعات ارباح الشركة سلبا خلال العام الحالي، حيث اتخذت الشركة قرارا بناء علي اجتماع مجلس الادارة وموافقة الجمعية العمومية علي ترحيل ارباح العام الماضي لتوفير سيولة كافية لمجابهة التأثيرات السلبية لانخفاض حجم التداول
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة