اقتصاد وأسواق

وزير الخزانة الأمريگي يبحث عن دعم الدائنين


إعداد: خالد بدر الدين
 
مازالت الأزمة المالية تأخذ بخناق الاقتصاد الأمريكي، كما أكد تيموثي جيثنر، وزير الخزانة بالولايات المتحدة خلال زيارته المملكة العربية السعودية بداية هذا الأسبوع، حيث يتوقع عجزاً في الميزانية الأمريكية قدره 1.8 تريليون دولار للسنة المالية الحالية، بالمقارنة مع 459 مليار دولار عجزاً في السنة المالية الماضية، أما الصين فتؤكد استعادتها النشاط الاقتصادي الذي ارتفع نموه إلي حوالي %7.8 في الربع الثاني من هذا العام، وإن كانت حكومة بكين ستعلن عن بيان ناتجها المحلي الإجمالي غداً الخميس، كما جاء في تقرير وكالة رويترز.

 
ويزور جيثنر دولة الإمارات اليوم الأربعاء ــ ضمن جولته الأولي من الشرق الأوسط، بهدف تدعيم العلاقات الأمريكية مع دول الشرق الأوسط، واستمرار العلاقات التجارية بينهما.. لا سيما أن السعودية والإمارات تشكلان رابع أكبر مالكين للديون الأمريكية.
 
ورغم أن اليابان والولايات المتحدة الأمريكية هما أكبر أسواق السندات ضمن أغني 35 دولة في العالم في قائمة بنك التسويات الدولية، فإن سندات الحكومة اليابانية تفوقت هذا العام علي سندات الحكومة الأمريكية لأول مرة منذ عام 1999 من حيث عائد السندات فئة 10 سنوات، الذي بلغ %1.4 فقط لليابانية و%3.125 للأمريكية، في حين أن العائد علي السندات اليابانية عام 1999 كان يبلغ %5.12 مقابل %2.38 للأمريكية.
 
وتبلغ ديون الحكومة اليابانية حالياً 846.5 تريليون ين »9.1 تريليون دولار« بينما تبلغ ديون الحكومة الأمريكية 6.61 تريليون دولار بنسبة %170، من الناتج المحلي الإجمالي الياباني و%55.9 من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.
 
وتراجعت قيمة صفقات الاندماجات والاستحواذات العالمية بنسبة %35 خلال النصف الأول من عام 2009 لتصل إلي 1.14 تريليون دولار فقط مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
وذكرت وكالة ديالوجيك للتحليلات المالية أن القطاع المالي احتل المركز الأول في هذه الصفقات بنسبة %20 من قيمتها الإجمالية، تليه شركات الأدوية، ثم شركات التعدين.
 
لكن ألمانيا تتوقع ارتفاع مؤشر ثقة المستثمر الألماني خلال يوليو الحالي، ليصل إلي أعلي مستوي له منذ 3 سنوات إلي 47.8 نقطة، بالمقارنة مع 44.8 نقطة في يونيو الماضي، كما قفز الانتاج الصناعي بنسبة %3.7 في مايو بالمقارنة مع أبريل، وهي أعلي زيادة منذ 16 سنة تقريباً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة