أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬دليل القدرات‮« ‬يدعم الشراگة العربية في مشروعات الطاقة المتجددة


نسمة بيومي
 
اكد مؤخرا احدث التقارير الصادرة عن وزارة الكهرباء والطاقة انه يجري حاليا اعداد دليل شامل حول امكانات الدول العربية في مجال الطاقة المتجددة، يستهدف الدليل العمل علي رفع كفاءة الطاقة والانتاج واستخدام هذه الطاقة للإسهام في مشروعاتها بين الدول العربية.. من جانبهم انتقد خبراء الطاقة والاقتصاد تأخر الدول العربية في انشاء مثل هذا الدليل مطالبين بالاسراع في تنفيذ هذه الخطوة.. واكدوا ان هذا الدليل نواة اساسية لبدء مشروعات الطاقة المتجددة المشتركة بين الدول العربية.

 
 
 سامح فهمى
اكد الدكتور عزت معروف عضو لجنة الطاقة والصناعة بجمعية رجال الاعمال المصريين ان فكرة انشاء دليل مادي يحوي جميع قدرات الدول العربية الفنية والتكنولوجية وعدد المشروعات المشتركة بقطاع الطاقة المتجددة، والمتوقع تنفيذها خلال الفترة المقبلة تستلزم مشاركة الدول العربية في اعداده، موضحا ان الدليل سيمثل قاعدة بيانات ضخمة توفر عوامل نجاح المشروعات الجديدة بقطاع الطاقة النظيفة.
 
وقال معروف إن الدول الرائدة بقطاع الطاقة المتجددة تمتلك ادلة تحتوي علي قدرتها الانتاجية بقطاع الطاقة المتجددة، وعدد الشركات العاملة في تصنيع معدات محطات الرياح او محطات الطاقة الشمسية مضيفا ان هذه البيانات يتم جمعها بمنتهي الدقة من خلال مكاتب التمثيل الموجودة بكل دولة التي ترصد البيانات بمنتهي الوضوح والشفافية.
 
وطالب معروف بأن تقوم الدول العربية طبقا لقرار من جامعة الدول العربية بانشاء مكاتب تمثيل، مثل ان تقوم مصر مثلا بانشاء مكتب تمثيل مصري بالجزائر لرصد جميع المعلومات المطلوبة عن الجزائر من حيث قدرتها الفنية والانتاجية، وامكاناتها المادية ومواردها المالية والطبيعية من مصادر طاقة شمسية ومائية وطاقة رياح، بهدف الاستفادة من جمع البيانات الدقيقة اللازمة لانجاح اي مشروعات مشتركة يتم التخطيط لتنفيذها بين البلدين.
 
واكد ان إعداد الدليل العربي يتطللب انشاء جهاز مستقل مؤقت يتولي اعداد الدليل وجمع البيانات ومراجعتها وبالتالي ضمان دقة البيانات ومصداقيتها دون افتعال او مزايدة من اي دولة لان الدليل العربي سيتم استخدامه لضبط الشبكات ورفع معدلات الانتاج وبداية مرحلة التعاون العربي بقطاع الطاقة المتجددة.

 
اكد مجدي صبحي استاذ اقتصادات الطاقة بمركز الاهرام الاستراتيجي ان نجاح الدول العربية في انشاء الدليل العربي الجديد سيساهم وبشكل فعال في زيادة معدلات الطاقة المغذية للشبكة العربية الموحدة التي بدأت نواتها بالتعاون مع عدة دول عربية، مشيرا الي انه في حالة التعاون الجماعي بين الدول العربية، ومنها مصر فإن ذلك سيكون بمثابة توجه جماعي لهذه الدول نحو الاهتمام بالنواحي البيئية قبل بدء المشروعات التنموية بقطاع الطاقة.

 
وقال »صبحي« إن الدليل سيؤدي الي تقليل معدلات استخدام الوقود التقليدي ليس علي مستوي مصر فقط بل علي المستوي العربي بشكل عام، فالاتجاه نحو الطاقة النظيفة سيخلق بدائل للوقود التقليدي وبالتالي الاتجاه نحو بيئة افضل وتكاليف اقل.

 
اكد محمد فاروق الخبير الاقتصادي انه لا يمكن ان يشمل الدليل العربي الذي يجري اعداده حاليا امكانات الدول العربية المادية، نظرا لصعوبة هذه الخطوة واقعيا وقال إنه من الممكن ان تحدد دولة عربية ما ميزانية احد المشروعات المقرر تنفيذها بقطاع الطاقة المتجددة، ثم تحدث ازمة عالمية او تغيرات سعرية عالمية تعوق تنفيذ ذلك المشروع او تخفض من حجم التمويل الذي كان محددا من قبل الدولة وهو ما يؤكد صعوبة رصد امكانات الدول التمويلية في دليل واحد.

 
وقال فاروق إن الدليل سيحقق عوائد مجدية في حالة حصر الامكانات المادية وعن اوضاع الحقول والرياح والبحار والمسطحات المائية والآبار وغيرها من الموارد الطبيعية، مضيفا انه رغم ان إعداد ذلك الدليل خطوة متأخرة فإنها عامل مشجع لدعم التعاون العربي بقطاع الطاقة المتجددة.

 
واضاف فاروق ان الدليل العربي يعتبر خطوة مهمة لرصد الامكانات العربية المنعزلة ومحاولة النظر لها بشكل مرتب ومتكامل، بحيث يعتمد متخذو القرارات الاستثمارية علي امكانيات وقدرات واضحة تساعدهم علي اتخاذ القرار السليم، اما بالنسبة للطاقة المتجددة والكهربائية فإن مثل هذا الرصد يساعد وبشكل فعال في تغذية الشبكات الكهربائية العربية بنوعياتها المختلفة، سواء من الطاقا الاضافية او الطاقات النظيفة.
 
وطالب بان يشتمل الدليل علي مسح جغرافي وطبوغرافي لجميع المناطق العربية كما يجب تصنيفها بحسب نوعية الطاقة التي يمكن الحصول عليها، مؤكدا ان الدليل سيقلل من المخاطر التي قد يتعرض لها المستثمرون من ضخ اموالهم بمشروعات الطاقة المتجددة لان عدم توافر بيانات دقيقة عن الدول المراد الاستثمار بها يرفع من نسب المخاطرة خاصة بعد اندلاع الازمة العالمية.
 
واوضح ان الازمة دفعت المستثمرين نحو الاستثمار بالمشروعات مضمونة العوائد من قبل الحكومات، خاصة بمشروعات الطاقة المتجددة وبالتالي لابد من تنفيذ الدليل العربي الذي سيحقق التكامل العربي التدريجي في باقي الانشطة الاقتصادية وليس بقطاع الطاقة وحده.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة