اقتصاد وأسواق

اتفاقية لتأجير‮ »‬القوالب الإنتاجية‮« ‬بالاتحاد العربي للبلاستيك


رشا شقوير
 
وقعت الدول الأعضاء بالاتحاد العربي لصناع البلاستيك اتفاقية لتصنيع عددا من القوالب المستخدمة في صناعة المنتجات البلاستيكية وتبادلها بين أعضاء الاتحاد مقابل ايجار رمزي نظراً لارتفاع تكلفة تصنيع هذه القوالب.
 

 
وأكد حسن زكي رئيس الاتحاد العربي لصناع البلاستيك أن الاتحاد يعمل دائماً لمحاولة تخفيف التكاليف التي تتحملها شركات صناعة البلاستيك وتعد القوالب من المهمات الضرورية في تصنيع المنتجات البلاستيكية لكنها مرتفعة الثمن، حيث يصل سعر القالب الواحد إلي نصف مليون جنيه، مؤكداً أن الاتحاد حالياً يقوم بدعوة بعض الصناع الذين يستطيعون تصنيع هذه القوالب ثم يقوم بتأجيرها بعد ذلك إلي بقية أعضاء الاتحاد مقابل ايجار رمزي.
 
وأضاف زكي أن إجمالي حجم الواردات البلاستيكية للدول العربية من دول العالم يصل إلي 200 مليار دولار سنوياً أما عن إجمالي حجم الصادرات في قطاع البلاستيك بمصر فقد وصل إلي 4.8 مليار جنيه وذلك حتي نهاية عام 2008 فيما يصل حجم الإنتاج في مصر إلي 20 مليار جنيه سنوياً كما أننا نقوم باستيراد حوالي 400 ألف طن من الخامات الأولية لصناعة البلاستيك.
 
يذكر أن عدد الشركات العاملة في مصر في قطاع الصناعات البلاستيكية يفوق ألفي شركة، المسجل منها في اتحاد الصناعات لا يزيد علي 1200 شركة فيما يعمل الباقي في القطاع غير الرسمي. وأرجع زكي النمو الذي شهدته صناعة البلاستيك خلال السنوات العشر الأخيرة لاحلال البلاستيك محل مواد أخري كالزجاج والمعدن في الاستعمالات التقليدية. كما أصبحت المواد البلاستيكية من الضروريات في تكنولوجيات البنية التحتية الأساسية كعمليات توصيل المياه والصرف والصناعات الهندسية التي يدخل في مكوناتها جزء كبير من البلاستيك إضافة إلي صناعة التعبئة والتغليف التي تعد جزءاً مهماً في الصناعات الغذائية وتعتمد بقدر كبير علي جودة التغليف وجاذبيته.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة